الجديد برس:

رفضت السلطات السعودية الإفراج عن اللواء الركن علي محسن الهدي، القيادي في قوات حزب الإصلاح، الذي تحتجزه منذ عدة أشهر.

وذكرت مصادر مقربة أن السعودية تجاهلت طلباً للإفراج عن مساعد رئيس هيئة العمليات في قوات الحكومة الموالية للتحالف، اللواء علي محسن الهدي، المحتجز لديها منذ أكثر من أربعة أشهر.

وأوضحت مصادر من أسرة الهدي أن احتجازه تم أثناء تواجده في المملكة منذ عدة أشهر، وأكدت أن الاتصالات بالجهات الرسمية منذ اليوم الأول لتوقيفه لم تسفر عن أي تجاوب أو تحرك من قبل السلطات السعودية للإفراج عنه.

وبحسب المصادر، تتهم السعودية اللواء الهدي بنهب دعم عسكري قدمته الرياض، بما في ذلك أسلحة وآليات، قبيل سيطرة قوات صنعاء على مركز محافظة الجوف ومديرياتها في عام 2021.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

كيف أصبح طريق الموت سبيلا إلى الحج؟

مع ارتفاع تكاليف السفر لأداء مناسك ركن الإسلام الخامس، وجد كثيرون خصوصا من كبار السن أن آخر فرصهم في أداء هذه الفريضة ستكون عبر "الطريق الخطير" من خلال الحج غير النظامي.

وبحسب تقرير لشبكة "سي إن إن" الإخبارية، فإن ارتفاع تكاليف الحج أدى إلى ظهور "صناعة مربحة" لوكالات السفر التي تعد بإيفاد الحجاج للسعودية بشكل غير رسمي، وغالبا مع ضمانات نقل وإقامة لا يتم الوفاء بها أو تكون أقل من المستوى المطلوب.

وإلى جانب ذلك، تسببت الحرارة الشديدة هذا العام في مأساة للعديد من الحجاج بعد أن أعلنت السلطات السعودية أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم المناسك، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرح لهم بالحج".

وبحسب تقرير الشبكة الأميركية، فإن كل دولة تحصل على رخصة حج واحدة لكل 1000 مسلم من سكانها، أي بمعدل 0.1 بالمئة.

والأسبوع الماضي، قال مسؤول سعودي لفرانس دون الكشف عن هويته: "نقدّر عدد الحجاج غير النظاميين بحوالى 400 ألف شخص غالبيتهم العظمى من جنسية واحدة" في إشارة إلى مصر.

في مصر، تبلغ تكلفة الحج الرسمي 150 ألف جنيه مصري (نحو 3091 دولار) دون حساب تذاكر الطيران، مما جعل من رجل تجاوز الثمانين من عمره يلجأ لشركة غير مرخصة لتنظيم رحلات الحج بتكلفة أقل تصل إلى نحو 100 ألف جنيه.

"أمنية أخيرة"

وقرر عبد الظاهر عبده سالم (81 عاما) أن يؤدي الفريضة بعدما زوّج ابنه الأصغر قبل عامين، وقال نجله للشبكة الأميركية: "كانت أمنيته الأخيرة. لم يتمكن من الحج لضيق الحال، ولأنني كنت سأتزوج والمصاريف كانت كثيرة".

ولم يعد سالم من رحلة الحج وكان من بين المئات الذين توفوا خلال موسم الحج هذا العام، بعدما وصلت درجات الحرارة إلى مستويات قياسية في السعودية.

وأوضح التقرير أن عدد الوفيات الأكبر خلال موسم الحج منذ سنوات، لفت الأنظار إلى وسائل غير قانونية يتم فيها استغلال رغبة المسلمين في أداء الفريضة من خلال الحج غير النظامي.

منظمة حقوقية: وفيات الحج يمكن منعها.. والسعودية تحتاج "تدابير" قال نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، مايكل بيج، الثلاثاء، إن "العدد الكبير من حالات الوفاة بضربات الشمس خلال موسم الحج، يُظهر أن السعودية بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد، لمعالجة هذه المخاطر الكبيرة على الصحة العامة".

وقالت السلطات السعودية إن العديد ممن لقوا حتفهم ساروا لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس دون مأوى أو الحصول على الراحة المناسبة، في وقت وصلت فيه درجات الحرارة إلى 51.7 درجة مئوية.

بالنسبة لسالم، حصل على تأشيرة زيارة شخصية بدلا من تأشيرة الحج التي تسمح له بالوصول إلى مكة ومرافق الحج المقدسة لدى المسلمين، بما في ذلك الأماكن المكيفة والخدمات الطبية المخصصة للحجاج النظاميين.

ولا تسمح تأشيرة الزيارة بالوصول إلى مكة، ولذلك يضطر حاملوها الذين يرغبون بالحج إلى السير عبر طريق صحراوي طويل، في الغالب سيرا على الأقدام.

وصار هذا الأمر متاحا بشكل خاص منذ عام 2019 عندما بدأت السعودية في إصدار تأشيرات سياحية عامة، وهو ما سهل السفر إلى المملكة، وفق فرانس برس.

وعدم التسجيل للحج يحرمهم من الوصول إلى الأماكن المكيفة التي توفرها السلطات السعودية لـ1.8 مليون حاج يحملون تصاريح.

ونقلت "سي إن إن" عن عضو غرفة شركات السياحة المصرية، عاطف عجلان، قوله إن هناك نقص في الوعي بإجراءات الحج لدى كثير من المصريين، ما يسمح لمنظمي الرحلات السياحية عديمي الخبرة وبعض أئمة المساجد باستغلال الفقراء ووعدهم برحلات حج بأسعار أرخص دون توفير التأشيرة أو الإقامة ووسائل النقل المناسبة.

وتابع: "باتت مهنة من لا مهنة له. هذا قتل عمد؛ لأن السمسار يعلم أن درجات الحرارة تزيد عن الخمسين، ويعرف أن هؤلاء لن يحصلوا على السكن اللائق".

كما أوضح أن الحج عبر شركة سياحة مرخصة تكلف الشخص نحو 4760 دولار تقريبا، في حين الرحلات غير المرخصة تكلف نحو 3700 دولارا. ويبلغ متوسط دخل الأسرة السنوي في مصر حوالي 1429 دولارا سنويا عام 2019، وفق أحدث بيانات متاحة.

وكان الحاج سالم سافر مع زوجته بعدما حصل على وعد من شركة السياحة المصرية التي تعامل معها، بتوفير حافلة. لكن لم يتم توفير وسيلة نقل من وإلى جبل عرفات، وفق ما قاله نجله محمود، ما أجبرهما على السير باتجاه منى، على بعد حوالي 8 أميال لرمي الجمرات.

وشعرت الزوجة بالإعياء في الطريق وجلست لتستريح، فيما قرر الزوج المواصلة والسير واعدا زوجته بالعودة.

وقال ابنهما إن الاتصال انقطع فيما بعد مع الأب، وظلت الزوجة تبحث عنه لخمسة أيام قبل أن تجد اسمه ضمن قائمة المتوفين بمستشفى المعيصم في مكة.

وواصل الابن محمود حديثه قائلا: "أبلغتنا بالخبر برسالة صوتية عبر واتساب. كان النبأ كالمأساة، فأمنا هناك محطمة، ولا يوجد من يخفف عنها".

"السير على طريق الموت".. مرافق "أثقل الحج غير النظامي كاهلها" بلغ عدد وفيات الحجاج هذا العام 1126، أكثر من نصفهم من مصر، بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين الجمعة. "جثة كل بضعة أمتار"

وبحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي. ووفد 1.6 مليون منهم من هؤلاء من خارج المملكة.

وكان نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة "هيومن رايتس ووتش"، مايكل بيج، قال إن العدد الكبير من حالات الوفاة بضربات الشمس خلال موسم الحج، يُظهر أن السعودية بحاجة إلى "بذل المزيد من الجهد لمعالجة هذه المخاطر الكبيرة على الصحة العامة".

وكتب بيج على الموقع الإلكتروني للمنظمة، الثلاثاء، "يُعتقد أن الإجهاد الحراري تسبب في العديد من الوفيات، وهو أمر يمكن الوقاية منه تماما، مما يعزز الحاجة إلى تدابير أقوى للحماية من الحرارة، وخاصة لكبار السن وذوي الإعاقة".

وأضاف أن "السلطات السعودية ملزمة بحماية صحة الناس من المخاطر المعروفة مثل الحرارة الشديدة، التي تجعلها أزمة المناخ أكثر شدة".

وتواصلت شبكة "سي إن إن" مع السلطات السعودية بشأن "الاستجابة غير الكافية" لدرجات الحرارة هذا العام، ولم تتلقَ أي رد حتى ساعة نشر التقرير.

وكان وزير الصحة السعودي أفاد خلال وقت سابق بأن "منظومة الصحة قدّمت أكثر من 465 ألف خدمة علاجية تخصصية، كان نصيب غير المصرح لهم بالحج منها 141 ألف خدمة"، وفق ملخص نشرته وكالة الأنباء السعودية لمداخلة تلفزيونية للوزير مع قناة "الإخبارية" الحكومية.

ومع ذلك، نقلت الشبكة الأميركية عن شهود عيان كيف رأوا الحجاج يفقدون وعيهم أثناء المناسك، علاوة على أنهم كانوا يمرون أمام جثث مغطاة بقطعة قماش بيضاء.

وقال حاجان اثنان عادا مؤخرا من السعودية لم تكشف "سي إن إن" عن هويتهما، إنه لا يوجد ما يكفي من الأطباء أو المرافق الأساسية لحماية المصلين من آثار الحرارة الشديدة.

وحتى الحجاج الذين قصدوا مكة عبر القنوات الرسمية قالوا إن السلطات "فشلت" في توفير ما يكفي من الماء أو الظل أو الدعم الطبي للمصلين.

ويتذكر رجل إندونيسي يبلغ من العمر 44 عاما، والذي كان يرغب فقط في أن يُشار إليه باسم "أحمد"، رؤية كثيرين يموتون بسبب الحرارة.

وقال: "كل بضع مئات من الأمتار تقريبا، كان هناك جثة ملقاة ومغطاة بالإحرام".

مقالات مشابهة

  • السعودية ترفض السماح للحجاج الإيرانيين المشاركة بالانتخابات الرئاسية
  • كيف أصبح طريق الموت سبيلا إلى الحج؟
  • إصابة قيادي في قوات الحزام الأمني واثنين من مرافقيه في اشتباكات بأبين (تفاصيل)
  • تكريم أطباء بعثة «الهدي والأضاحي» في كفر الشيخ
  • اعتقال قيادي بارز في ‘‘الاشتراكي’’ بسبب حديثه عن ‘‘جوازات العمالقة’’ غربي اليمن.. ومناشدة عاجلة لـ‘‘طارق صالح’’
  • إيران تعلن الاتفاق مع البحرين على الإفراج عن الأموال المجمدة
  • الموت فى تأشيرة الزيارة
  • النيجر تعلن مقتل قيادي بارز في تنظيم داعش الإرهابي
  • اشتباك مسلح بين قيادي في ‘‘الانتقالي’’ وعنصر في قوات ‘‘العمالقة’’ في أحد مطاعم عدن بسبب سرقة سيارة
  • موجة سخرية تجتاح تعز بعد إعلان قوات الإصلاح ضبط “طلاسم سحرية” للحوثيين بهدف إسقاط المدينة