(CNN)—عقّبت المحللة الأولى السابقة بوكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ"CIA"، سو مي تيري، على معاني زيارة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين إلى كوريا الشمالية ولقاء كيم جونغ أون في أول رحلة لبيونغ يانغ منذ 24 عاما.

وقالت تيري في مقابلة مع الزميلة كريستيان أمانبور لـCNN: " أعتقد أن هذه المعاهدة الجديدة مهمة.

. زيارة بوتين لكوريا الشمالية مهمة.. إن هذا التحالف العسكري المزدهر بين روسيا وكوريا الشمالية له أهمية كبيرة.. كما تعلمون، هذا يدل على أن بوتين يائس للغاية، وقد تخلى الآن عن كل الآمال أو أي نوع من الأمل للانضمام إلى الغرب ويريد أن يبذل قصارى جهده للتأكد من انهيار النظام الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.."

وتابعت: "إنه تطور مقلق للغاية.. لقد أرسل الكوريون الشماليون ذخائر وقذائف مدفعية ومعدات عسكرية أخرى إلى المجهود الحربي الروسي في أوكرانيا. لدينا حوالي 10.000 حاوية من المعدات التي أرسلها الكوريون الشماليون إلى روسيا. لكن السؤال الرئيسي كان دائمًا، ما هو الثمن؟ ما مدى استعداد بوتين، كما تعلمون، فيما يتعلق بمساعدة كوريا الشمالية؟ ما الذي كان سيقدمه لمساعدة كوريا الشمالية بالتقنيات العسكرية الحساسة التي ستساعد برنامج أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية؟".

وأضافت: "الآن، مع هذا البند الأمني، من المقلق للغاية أن العلاقة بينهما لم تعد مجرد زواج، كما تعلمون، من أجل الراحة إلى حد ما حيث يعتمد بوتين فقط على بعض المعدات القادمة إلى أوكرانيا. والآن، أصبحوا مصدر قلق أكبر فيما يتعلق بمدى قدرة روسيا على مساعدة كوريا الشمالية في برنامج أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية".

واستطردت: " أعتقد أن إدارة واشنطن - بايدن تشعر بقلق بالغ إزاء هذا الأمر مثل حكومة كوريا الجنوبية وإدارة يون سوك يول. كما تعلمون، كلها أسئلة حول مدى ما يمكن أن يفعله بوتين. وهناك بعض الحجج ضد ذلك، أليس كذلك؟ إن الذخائر وقذائف المدفعية التي توفرها كوريا الشمالية لروسيا قديمة. إنها ليست النوع الأكثر تطوراً من القذائف.. لذا، هل بوتين على استعداد حقاً للذهاب إلى حد توفير التكنولوجيا العسكرية والتقنيات الحساسة لكوريا الشمالية مقابل ذلك؟ ولكن الأمر يبدو بشكل متزايد - يبدو بشكل متزايد أنه يائس. وعليه، لا يمكننا أن نستبعد ذلك".

وأردفت: "بعد زيارة كيم جونغ أون لروسيا ولقائه مع بوتين في سبتمبر من العام الماضي، بعد شهرين فقط، نجحت كوريا الشمالية في إطلاق قمر صناعي بعدما فشلت في القيام بذلك في المرتين السابقتين. لذا، فحتى لو لم يساعد الروس بشكل مباشر في مجال التكنولوجيا، فمن المؤكد أنهم شاركوا في تقديم التوجيه والمشورة وتبادل خبراتهم.. لذلك، هذا هو بالتأكيد مصدر قلق. أعتقد أنه كان مقصودًا أن الروس والكوريين الشماليين لم يذكروا صراحةً نوع المساعدة والمعونة التي يتحدثون عنها أو نقل التكنولوجيا، لكن بوتين نفسه قال - كما تعلمون، سوف يتشاركون التكنولوجيا العسكرية. أعتقد أنه -- تلك كانت عبارته.."

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: حصريا على CNN فلاديمير بوتين كيم جونغ أون وكالة الاستخبارات الأمريكية کوریا الشمالیة أعتقد أن

إقرأ أيضاً:

كوريا الديمقراطية: الهيستيريا الأمريكية المتصاعدة ضد روسيا تنذر بحرب جديدة في أوروبا

بيونغ يانغ-سانا

حذر باك جونغ تشون نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية لحزب العمال الكوري الديمقراطي اليوم من أن غيوم حرب عالمية جديدة تخيم على أوروبا بأكملها نتيجة الهيستيريا الأمريكية المتصاعدة ضد روسيا.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الديمقراطية المركزية عن باك جونغ قوله في بيان اليوم: “إن الولايات المتحدة ذهبت هذه المرة إلى حد السماح للنازيين الجدد الأوكرانيين بضرب أي جزء من الأراضي الروسية حسب رغبتهم وهذا ليس أكثر من محاولة أخيرة مجنونة لتصعيد الحرب من خلال دفع نظام الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى هجوم متهور في عمق الأراضي الروسية”، لافتاً إلى أن “أمريكا التي زعمت أنها لن تشجع القوات الأوكرانية على تصعيد هجومها خارج الحدود ولن تقدم أي مساعدة لتمكينها، كشفت أخيراً عن حقيقتها باعتبارها مهووسة بمناهضة روسيا”.

وحذر باك جونغ من أن التصرفات المتهورة قد تجلب كارثة مفاجئة، وإذا استمر حكام أمريكا في دفع آلة الحرب الخاصة بهم أوكرانيا بشكل متهور إلى حرب بالوكالة ضد روسيا كما هو الحال الآن، فسوف يؤدي ذلك حتماً إلى رد فعل أقوى من روسيا، وبالتالي المزيد من تدهور الوضع الأمني الإقليمي ويؤدي إلى صراع عسكري شامل مع روسيا وحرب عالمية جديدة، وهي أسوأ العواقب على الإطلاق.

وشدد المسؤول الكوري على أنه من حق روسيا الدفاع عن نفسها وأمنها من التهديد المتفاقم من القوى المعادية، وبالتالي فأي إجراء ستتخذه سيكون عملاً عادلاً للدفاع المشروع عن النفس، وبطبيعة الحال سيكون لروسيا الحق في اختيار أي نوع من الضربات الانتقامية، مؤكداً أن “كوريا الديمقراطية ستكون دائماً جنباً إلى جنب مع الجيش والشعب الروسي في نضالهم العادل من أجل الدفاع عن الحقوق السيادية والاستقرار الإستراتيجي والسلامة الإقليمية لبلادهم”.

مقالات مشابهة

  • سول تلفت لتجربة صاروخية فاشلة لكوريا الشمالية وترد على مزاعم نجاحها
  • برؤوس حربية متعددة.. تجربة صاروخية ناجحة لكوريا الشمالية تثير القلق
  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • قد تأتي معاهدة الدفاع المشترك بين بوتين وكيم بنتائج عكسية
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أسباب قلق حلف «الناتو» من زيارة «بوتين» إلى كوريا الشمالية
  • عودة إلى الحرب الباردة..مخاوف أمريكية من التحالف الروسى الكورى
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"
  • بوتين: موسكو تتوقع مواصلة العمل المشترك مع فيتنام
  • كوريا الديمقراطية: الهيستيريا الأمريكية المتصاعدة ضد روسيا تنذر بحرب جديدة في أوروبا