أعلنت اللجنة العليا الخاصة بفعاليات "أسبوع الغدير" في العراق عن استكمال التحضيرات والاستعدادات الخاصة بتلك المناسبة الدينية التي جرى إقرارها عطلة رسمية، مؤخرا، مما أثار الكثير من الجدل في البلاد.

ويحتفل أفراد الطائفة الشيعة في اليوم المصادف الـ 18 من شهر ذي الحجة حسب التقويم الهجري بـ"عيد الغدير"، حيث تقول الروايات الشيعية إنه اليوم الذي خطب فيه النبي محمد "خطبة الوداع" وعيَّن فيها ابن عمه، علي بن أبي طالب، خليفة للمسلمين من بعده.

وكان البرلمان العراقي أقر في مايو الماضي مشروع قانون العطلات الرسمية، بما تضمن عطلة "عيد الغدير".

وقال رئيس اللجنة، أحمد القريشي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "اللجنة العليا الخاصة بتنظيم الفعاليات وإحياء المناسبات، أكملت استعداداتها الخاصة بهذه المناسبة".

وأوضح أن "فقرات وفعاليات هذه المناسبة تتوزع على مجموعة من الأنشطة التي رعيت من خلالها محاولة الوصول إلى مختلف الفئات والشرائح الاجتماعية بناء على دوائر العمل الثلاثة المحلي والوطني والإقليمي".

وقال إن "الزائرين والمتابعين على موعد مع عيد استثنائي حاولنا من خلاله إيصال فكرة بأن الغدير سينطلق بآفاق جديدة داخل العراق وخارجه".

البرلمان العراقي يعتمد "عطلة الغدير" مرر البرلمان العراقي، الأربعاء، قانونا جديدا لتنظيم العطلات الرسمية يتضمن  اعتماد الثامن عشر من ذي الحجة بحسب التقويم الهجري عطلة لـ"عيد الغدير"، وذلك بعد أسابيع من الجدل. 

وذكر القريشي أن عيد الغدير وصل لأول مرة الى أكثر من 12 دولة أوروبية وستكون هناك فعاليات ثقافية مرتبطة مركزيا في هذه الدول، موضحا، أنه "ستكون هناك مراسم لرفع الرايات والوصول إلى 15 محافظة من محافظات العراق".

كذلك، أشار إلى أنه "تم إعداد خطة مدروسة للوصول إلى الدول والمحافظات وسط فعاليات و جوانب ثقافية واجتماعية".

وكانت قوى سنية عدة وجهت انتقادات لمساعي تشريع قانون عطلة "عيد الغدير"، لاعتقادها أنه يثير "الحساسيات" والمشاكل، ومخاوف من تحول النظام في العراق إلى "ثيوقراطي".

ويمنح القانون العراقي بالفعل الحكومات المحلية السلطة لإعلان يوم عطلة تقتصر على ساكني المدينة دون غيرها لأسباب مختلفة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: عید الغدیر

إقرأ أيضاً:

الأسدي يجدد الدعوة للعاملين كافة باستثمار قانون التقاعد والاسراع في التسجيل

بغداد اليوم - بغداد

جدد وزير العمل والشؤون الاجتماعية السيد احمد الاسدي دعوته للعاملين كافة في مختلف قطاعات العمل الى الاستفادة من تطبيق قانون التقاعد والضمان الاجتماعي، والاسراع بالتسجيل لضمان حقوقهم، وتأمين وضعهم المعيشي خاصة بعد دخول الضمان الاختياري حيز التنفيذ.

وقال السيد الاسدي خلال احتفالية مركزية اقامتها الوزارة بمناسبة عيد الغدير يوم الاربعاء الموافق 26-6-2024 ان واقعة، وعيد الغدير هي مناسبة للوحدة، والتقارب بين الامة الاسلامية، وعلينا نحن كوزارة تعنى بالفقراء وذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة الاقتداء بامير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام)، في الاهتمام بكل الفئات المشمولة برعاية الوزارة التي كُلّفنا بادارتها، فهذه المناسبة ليست ذكرى تاريخية، بل هو تأكيد على قيم الولاء، والولاية، والحق.

واكد انه في اجواء الصيف اللاهبة لابد من ان نوصي جميع العاملين بضرورة اتباع ارشادات الصحة والسلامة المهنية من اجل سلامتهم، موجها المركز الوطني للصحة والسلامة المهنية بتكثيف الجولات التفتيشية لمواقع العمل للاطئمنان على سلامة العاملين، وعدم التهاون باتباع سبل الوقاية خاصة من ضربات الشمس، والاجهاد الحراري.

كما اعلن السيد الوزير في كلمته عن خدمات لشريحة ذوي الاحتياجات الخاصة:

* نعلن اطلاق منصة الغدير الخاصة بذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة التي تقدم سلسلة من الدورات، والدروس التطويرية لجميع الاعمار، فضلا عن دورات تعليم لغة الاشارة، ودروس تقوية، وبرامج تطويرية للدور الايوائية.

* اطلقنا الاستمارة الالكترونية للجرحى العسكريين من وزارتي الداخلية والدفاع وهيئة الحشد الشعبي لتلقي طلباتهم، وتبسيط الاجراءات لهم للشمول براتب المعين المتفرغ وهي واحد من خطوات تبسيط الاجراءات.

* نعلن اطلاق صرف الوجبة الثانية من مبالغ المستحقين (المتراكم) للحالات التي تتعلق بوفاة المعين المتفرغ او تغييره، وذلك بعد اكمال بطاقة الصرف الالكتروني لـ(3059) مستفيدا.


مقالات مشابهة

  • إليكم تاريخها.. عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية
  • الأسدي يجدد الدعوة للعاملين كافة باستثمار قانون التقاعد والاسراع في التسجيل
  • وزير الصحة يعلن عن نجاح الخطة الصحية الخاصة بمناسبة عيد الغدير
  • الداخلية تعلن نجاح الخطة الخاصة بتأمين عيد الغدير
  • الطبقة السياسية وعيد الغدير‬ !
  • الشمري من النجف: الخطة الأمنية الخاصة بعيد الغدير تسري بانسيابية عالية
  • الصدر: أشكر الشعب على نجاح مشروع عطلة عيد الغدير واخص سُنة العراق المنصفين
  • السيد الصدر: أشكر العراقيين على نجاح مشروع عطلة عيد الغدير وخاصة سنة العراق
  • وزيرا الداخلية والصحة يصلان إلى النجف للاطلاع على الإجراءات الخاصة بعيد الغدير
  • يحتفل به العراق غدا.. ما هو عيد الغدير؟