لبنان ٢٤:
2024-09-28@05:34:16 GMT

جبور: لا أرى حربا شاملة في الافق

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

جبور: لا أرى حربا شاملة في الافق

رأى عضو تكتّل "لبنان القوي" النائب جيمي جبور، عبر برنامج تلفزيوني، "أن لا حربًا شاملة في الأفق، ونحن ضد فتح الجبهة اللبنانية"، مؤكدا أن "لا مشاكل مع نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، ولم يتم طرده من التكتل، ولا خلفية وراء عدم زيارتنا بنشعي أو معراب، وفي حال ذهبنا إلى جلسة انتخاب رئيس سنصوّت لجهاد أزعور".

واعتبر أن "هناك محاولات أميركية لضبط الصراع في جنوب لبنان، كما أن واشنطن تتدخل لوضع أطر وحدود للمواجهة بين الحزب وإسرائيل"، لافتا إلى أن "هدف زيارة هوكشتاين هو محاولة منع توسع المواجهة"، وقال "لا أرى حربًا شاملة في الأفق". وشدد على ان "موقفنا من الأساس هو ضد الانزلاق إلى حرب وضد فتح معركة جنوب لبنان"، ورأى أن "الحزب أيضًا لا يريد توسع الحرب، وهي لن تطول أكثر من شهرَين إن كان في غزة أو في لبنان". أضاف: "هناك استحقاقات في المنطقة تشير إلى عدم إطالة الحرب في الجنوب، فبعد دخول إسرائيل إلى رفح هي تبحث عن ترتيبات تُخرجها مُنتصرة، وهوكشتاين واقعي إذ طلب من الحزب التدخل لدى حماس للقبول بالشروط، وهو أعلن ان الحزب واسرائيل وافقا على نقاط مشتركة لوقف الحرب. لم أطلع على تصريحات هوكشتاين الأخيرة حول فشل مسعاه لضبط الحدود اللبنانية الإسرائيلية". تابع: "هناك خسائر كبيرة في لبنان نتيجة الحرب في الجنوب ونحن مع تحييد لبنان عن الحرب الدائرة في غزة"، مشيرا إلى أن "الخسائر الناجمة عن الحرب في الجنوب تقارب الملياري دولار، ولبنان لن يتحمل أكثر ونحن مع حماية لبنان وسلاح الحزب يجب أن يكون للدفاع عن لبنان فقط لا غزة". ورأى أن "حزب الله قد ينجح بمساعدة غزة في الجبهة التي فتحها ولكنه لن يساعد لبنان بتاتا بالتأكيد، ونحن نعتبر أن المسألة اللبنانية يجب أن تكون محصورة بالمصلحة اللبنانية والدفاع عن لبنان".


وفي ملف النازحين السوريين، أكد جبور أن "الملف الأساسي والحساس الذي نعمل عليه هو ملف النزوح السوري وهذا الملف وجودي"، وطلب من قيادة الجيش "أولًا لضبط تهريب الأشخاص عبر الحدود غير الشرعية في الشمال وللحزب ثانيًا لضبط التهريب عبر المعابر غير الشرعية".

وتابع: "أقيمت ثورة ضدنا بسبب موقفنا تجاه ملف النازحين وهتف الثوار "النازحين جوا ونحنا برا"، وحصل اجتماع قاسٍ اليوم مع مفوضية اللاجئين وأوجه تحية لرئيس الحكومة".

وختم: "الان عون لا يزال أحد نواب "لبنان القوي" والتيار "بألف خير"، ولم يُتخذ قرار طرده من التكتل، ونصرالله قال إنه لم يقصد بإعادة العد المسيحيين والمسلمين بل الداعمين وغير الداعمين للمقاومة، ولن نصوت لفرنجية".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

زكي القاضي: إسرائيل تقود حربا حقيقية ضد لبنان

قال زكي القاضي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مقرر مساعد لجنة الشباب بالحوار الوطني إن  إسرائيل هدمت في نفسها أكثر من استهدافها غزة، كما ساهمت حربها في بناء جماعات أخرى مثل حزب الله وإيران، لافتا إلى أنه قبل 7 أكتوبر لم يطلق صاروخ واحد على إسرائيل لكنه حدث بعد هذا التاريخ نتيجة لما قامت به إسرائيل من عمليات ابادة، مشيرا إلى أن إسرائيل تقود حربا حقيقية ضد لبنان.

جاء ذلك خلال ندوة حزب الاتحاد، التي ينظمها تحت عنوان "التصعيد الحالي في لبنان ومصير الشرق المتوسط"، بحضور المستشار رضا صقر، رئيس حزب الاتحاد، الكاتب الصحفي محمد أبو شامة، الخبير الإعلامي المتخصص في الشئون العربية والدولية، ود. منى وهبه، أستاذ الاقتصاد الدولي، الوزير المفوض التجاري في السفارة المصرية ببيروت سابقا.

كما حضر  من تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين النائب محمد عزمي، عضو مجلس الشيوخ عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، زكي القاضي، مقرر مساعد لجنة الشباب بالحوار الوطني، عضو التنسيقية، الدكتور عبد الله الشريف.

وأشار القاضى إلى أن إيران لها مشروع معروف للجميع، وقد استطاع أن يصنع دائرته في نحو عدد من الدول، ومصالحه تدور حول البرنامج النووي، وسط غياب المشروع العربي الواضح.


وأضاف "القاضي" أنه يتوقع أن يدخل الاحتلال الإسرائيلي إلى جنوب لبنا برا وسيقوم بتدمير البنية التحتية هناك، ومن المتوقع أن يحدث ذلك في الأيام المقبلة، وذلك حتى يقطع الصلة بين حزب الله والبيئة المحلية.

مقالات مشابهة

  • لبنان يسترجع "عمار" الحريري.. ويخشى "دمار" نصر الله
  • وزير الدفاع الأميركي: هناك خطر اندلاع حرب شاملة بين حزب الله وإسرائيل
  • وزير الداخلية اللبناني: إسرائيل تشن حربا وحشية على بلادنا
  • كيف يتحرّك حزب الله تحت الحرب؟ تفاصيل ميدانية!
  • خبيران عسكريان: الحشود العسكرية على حدود لبنان دليل على قرب الحرب البرية
  • زكي القاضي: إسرائيل تقود حربا حقيقية ضد لبنان
  • لبنان: هناك "مساع جدية" لحل سياسي يلجم التصعيد
  • بيان ثلاثي عربي يحذر من دفع المنطقة إلى حرب شاملة
  • مصر والأردن والعراق: إسرائيل "تدفع المنطقة إلى حرب شاملة" 
  • مصر والعراق والأردن تحذر أن إسرائيل تدفع المنطقة لحرب شاملة