فقد وهب الله جل في علاه نعمة انسياب وجريان المياه النقية الصافية العذبه الصالحة للشرب والغسل والوضوء والتطهر من مياه غيل حبان ، وعلى مدار العام ، وقد توارث سكان غيل حبان ، او المسمى الطارئ له بغيل السعيدي هذه النعمة الربانية جيل بعد جيل وللأسف لانعرف تاريخ محدد وحقيقي و موثق لأول مجموعة بشرية سكنت هذه البقعة الطاهرة من ارض واد حبان  الشهير جهة منطقة حضرموت ، نكرر انها نعمة ربانية خالصة كانت ستبقى مكسب لسكانها إلى أن يرث الله الارض ومن عليها ، لو تمت المحافظة على هذه النعمة السماوية.

لكن يُقال في الأمثال والحكم القديمة بأن دوام الحال من المحال ، ومنذ ما يقارب العشرين عام ونيّف حلت على اهل غيل حبان كارثة ومصيبة والعياذ بالله وحولت تلك النعمة الإلهية إلى ما يشبه النقمة القاتلة التي ستلحق الخراب والدمار وزوال النعمة أعلاه ، وبالتالي سيغادر جميع سكانها من على ضفاف الوادي الخضير المسمى واد حبان .

ماهي تلك المصيبة والكارثة التي حلت بالغيل منذ مايقارب العشرين عاماً ونيّف ؟

مع تطور الحياة المعيشية وارتفاع منسوب الطلب الإنساني والاجتماعي على مشاريع توسع مياه الشرب للمواطنين ، وهذا جاء نتاج ازدياد موجات الهجرة للداخل اليمني والى الخارج ، وازدياد مداخيل المواطنين وارتفاع مستوى معيشتهم ومداخيلهم الشهرية والسنوية ، وتوسع دعم المجتمع من مؤسسات خيرية خاصة وحكومية وربما اجنبية .

من هنا جاءت مشاريع مياه الشرب لمعظم سكان غيل حبان ، لكن لم يصاحبها حتى مجرد التفكير للأسف في أمر تصريف المياة العادمة ومخلفات الصرف الصحي ، وهنا جائت الكارثة.

ماهي تلك الكارثة التي ستلحق او قد لحقت بأهلنا في غيل حبان ؟

الأدهى والأمر هنا بأن مُعظم السكان في الغيل من جميع الفئات العمرية وكل المستويات العلمية الأكاديمية والثقافية والفكرية ، ولا حتى فقهاء الدين الإسلامي المجتهدين و أهل الإختصاص الشرعي ما و لم يولوا هذه المصيبة أدنى اهتمام ،

 والجميع الجميع دون استثناء ينتظر معجزة خارقة تهبط عليهم من السماء السابعة لتوقظهم وتوقظ ضمائرهم ، و تُزِل الغمامة والغشاوة عن بصرهم وبصيرتهم ! ! !

نحن نعيش في القرن الخامس عشر من التاريخ الهجري اي في العام 1445هـ ، وقد ورثنا تراث إسلامي ثري وحافل بالتعاليم الإسلامية الحقة ، وقد نهانا الله العظيم ورسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم بأن لا ندنس الطريق و أن لا نضع الإعاقات فيها ، و أن لا ننجس المياه العذبة الصالحة للشرب والري والوضوء والتطهر ، اين نحن يا اهل الغيل من كل تلك التعاليم والتوجيهات ؟

وإليكم يا اهلنا ويا اخواننا ويا أبناءنا الكرام و يا معشر الناس الساكنين بجوار غيل حبان وغيل الغُرير ونبع تموره العذب العديد من الآيات القرآنية الكريمة و الأحاديث النبوية الشريفة بهدف الاستيقاظ والصحوة من غفوتنا وسباتنا وغيبوبتنا ( وزمبلتنا العبثية ) .

 

1/نهى رسول الله صلى الله عليه وآله عن التبوّل في الماء الراكد..فقال:

*( لايبولَنّ أحدُكم في الماءِ الراكدِ.. ثم يغتسلُ فيه)

*(لاتَبُل في الماءِ الدائم الذي لايجري.. ثم تغتسل فيه) رواه مسلم.. وابن ماجة والنسائي(الترغيب والترهيب.ج1ص84

2/نهى النبي صلوات الله عليه وعلى آله عن التبول على الحجر الملساء.. أو على الأرض الصمّاء حتى لايتطاير البول

3/قال صلى الله عليه وسلم:

 *( اتقوا الملاعنَ الثلاثَ :

    1-البراز في موارد الماء

    2- وقارعة الطريق

    3- والظلّ)

رواه أبوداؤد في-كتاب الطهارة-ج1ص7

هذا الحديث النبوي الشريف يؤكد حرص الإسلام على سلامة البيئة من كل مايلوّثها ويؤذي الناس..ويضر صحتهم.. ويعمل على نشر الأوبئة السارية.. والجوائح المرَضية..وانتقال الأمراض.

*و في الحديث :

 (من آذى المسلمين في طُرُقِهِم.. وجبت عليه لعنتهم)رواه الطبراني في الكنبير بإسناد حسن..الترغيب والترهيب للمنذري ج2-- ص83..

فكيف بمن آذى المسلمين في غيولهم.. وسيولهم..وآبارهم..ومزارعهم.. ومصادر شربهم..لقد استوجب من يفعل ذلك (اللعنة): أي الطرد من رحمة الله..

اتقوا اللعانين :

    -الذي يتخلى في طريق الناس

    - أو في ظلهم..

رواه أبو داؤد في(كتاب الطهارة).. باب (المواضع التي نهى النبي عن التبول فيها..سنن أبي داؤد ج1ص7..

 #وهذا النهي النبوي بالوعيد الشديد.. واللعن الأكيد.. والطرد من رحمة الله.. موجّه لفرد واحد يتبول في الطرقات. أو مجاري السيول والغيول والأودية.. أو لمن يبول تحت ظلال الأشجار..

 فما بالكم بمن يرمي مياه الصرف الصحي..ويلقي بكل النجاسات في مجرى غيل حبان.

# ومخلفات الغسيل.. وفيها البراز والبول.. ودماء الحيض والنجاسات.. وغسل الجنابة....يرمي كل ذلك في المياه الصالحة للشرب التي يستخدمها الإنسان العاكف فيه و الباد !!

وفي هذه الأحاديث النبوية علاج وقائي من تلوّث المياه حتى لاتنقل الأوبئة والأمراض.. ولكي يشرب الناس المياه وهي نقية صافية ليس فيها شوائب..

ولأن هذا يؤثر على صحة الإنسان.. وإنتاجية النبات والمحاصيل..

# إذ أن الإسلام يأمرنا بأن نبعد ونزيح كل مايؤذي الناس.. فقد صح الحديث:

*(وإماطتُكَ الحجرَ والشوكَ والعظم عن الطريق صدقةٌ لك)..

-أخرجه الترمذي وحسنه مرفوعاً..في (سُبُل السلام ج4ص568..

  فكيف بمن يلقي ويرمي القمامات و الأوساخ ومياه المجاري في موارد المياه التي يشرب منها المسلمون..

و مثلما يجب إماطة وإبعاد الأذى عن طرقات المسلمين..يجب كذلك إبعاد الأذى عن مسارب الغيول والسيول والوديان.. بحسب القاعدة النبوية (لاضرَرَ ولاضِرار.)..

وقد ورد في بعض الروايات

*(من آذى مسلماً فقد آذاني.. ومن آذاني فقد آذى الله)..

فيا عباد الله.. اتقوا الله.. فإن من آذى (مسلماً) يعني مسلم واحد فقط..

فكيف بمن آذى المسلمين أجمعين.. والمسلمات جميعاً وهم المنتفعين من زراعة الغيل ومن شربه والتطهر منه.

ألا يخاف الذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات.. من عقوبة الله.. فإنهم يؤذون الله ورسوله..قال تعالى : (والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتاناً وإثماً مبيناً)..الأحزاب58..

إلى أهلنا الكرام الأعزاء في غيل حبان ونبدأ من قرية الصفاة شمالاً مروراً بقرى الصُر والمشباب والمعافر والرديحة والنبوة وكرب و دبون والعادية والغُرير وقرن بامحرز او قرن الحبيب الهاشمي مولى الصاع : ـــ

لقد اوردت أعلاه جملة من الآيات القرآنية الطاهرة من كتاب الله عز وجل ، وعدد من الأحاديث النبوية الشريفة باعتبارنا جميعاً مسلمون سنيون صوفيون أقحاح ، و لأهلنا في هذه البقعة المميزة الطاهرة آثار ودروس وحكم تاريخية عظيمة يتشرف بالإنتساب لهم كل إنسان شريف ومحترم وعاقل ومُصلح ، تلك التعاليم الإسلامية تخص كل فرد وعائلة وأسرة تسكن وتنتمي للغيل ، وتلك التعاليم الإسلامية تطلب من كل مسلم أن يستوعبها ويتفهم لها ويعمل بها ، و إلا ما فائدة و ما جدوى الإدعاء بالإنتماء لدين الله و سنة نبيه ، والحليم منا قد أوعز الله ونبيه الكريم بأن يكون انساناً صالحاً مفيدا لواقع الحال  المحيط به من أهله وذويه وأقاربه وأحبابه ومحبيه.

هذه ذكرى و تذكرة و مُذكرة ،،

علّ الحق تبارك وتعالى بأن يغفر بها لنا ما اقترفته أيادينا من ضُر واذى بغيلنا الحبيب ومياه الله العذبة التي سخّرها لنا و وهبنا اياها كرماً وعطفاً وعطاءً سخياً دوناً عن غيرنا في المنطقة الذين يتمنون مجرد الأُمنية أن يكونوا من سكانها او المنتمين إليها ، والله اعلم منا جميعاً.

انني اذكر اهلنا جميعاً في غيل حبان بما سيخلفه ذلك السلوك غير السوي وغير الصائب من تصريف المياه العادمة وبقايا مخلفات الصرف الصحي وقذفه في مجرى الغيل النقية او حتى بجواره ، وما سيخلفه من أمراض قاتلة خطيرة وأوبئة مدمرة ، وفوق هذا وذاك بأن نتحمل آثام ومعاصي الدنيا والدين ، طالما وديننا الإسلامي الحنيف قد نهانا عنه ومنعنا منعاً باتاً من القيام به.

قال تعالى: (ظهر الفساد في البر و البحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون )

 

                                                            فهل من مدّكر ؟!

                                                      [وفوق كل ذي علم عليم]

ابنكم و أخوكم المخلص :

الأستاذ الدكتور / عبدالعزيز صالح بن احمد بن حبتور / ابو رامي

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: الله علیه من آذى

إقرأ أيضاً:

بعد الإعلان عن «ولاد رزق 4».. عمرو يوسف: منقدرش نضحك على الناس

حل الفنان عمرو يوسف، ضيفا على برنامج الراديو بيضحك، الذي تقدمه الإعلامية فاطمة مصطفى، عبر إذاعة راديو 9090، اليوم الخميس، وذلك عقب النجاح الكبير الذي حققه في فيلم ولاد رزق 3 الذي انطلق في السينما مؤخرا.

وتحدث عمرو يوسف، خلال لقائه مع الإعلامية فاطمة مصطفى، عن الجزء الرابع من ولاد رزق بعد الإعلان عنه، قائلًا: إنه الفرق بين جزء وجزء بياخد حوالي 4 سنين فاحنا لسة بناخد نفسنا إحنا منقدرش نضحك على الناس ونديهم أي حاجة فاحنا لازم ناخد وقتنا والموضوع بياخد تركيز وشغل وبياخد تحضير كبير جدا ما قبل التصوير فأنا اتمنى يبقى فيه جزء رابع وخامس بس لازم يتعمل بتدقيق كبير.

عمرو يوسف

وأضاف: كنت قلقان عشان عايز اطلع أحسن حاجة وعايز الكواليتي تطلع كويسة والدور أطلع منه أحسن ما عندي وده في أي حاجة أنا بعملها لكن أما يكون في حاجة الجزء الاول والثاني منها حققوا كل هذا النجاح العبء بيكون أصعب.

وتابع: بس بردو مش ناسي إزاي الجمهور كان حابب فكرة الفيلم فزي ما كان فيه خوف وقلق كنت متأكد أنه العمل كون جمهور وليه ناس بتحبه، وده خلاني اجمد قلبي واشتغل لأني بنيت علاقة كبيرة مع الجمهور على مدار 10 سنوات.

فيلم ولاد رزق 3تفاصيل فيلم ولاد رزق 3

وتدور أحداث فيلم ولاد رزق 3، حول انفصال الإخوة واستقلال كل منهم بحياته الخاصة بعد مرور سنوات، وفي يوم من الأيام يعود شبح من الماضي ليلقي بظلاله على ولاد رزق، مما يجبرهم على العودة إلى حياة الجريمة والسرقة مرة أخرى حتى ينجوا بأنفسهم، بعد أن اتخذوا عهدًا بألا يعودوا لتلك الممارسات مرة أخرى.

وشهد الجزء الثالث من فيلم ولاد رزق، ظهور النجم كريم عبد العزيز ضيف شرف، وهي المرة الأولى التي يظهر باعتباره ضيف شرف بالسينما المصرية، كما غاب عن هذا الجزء كل من أحمد الفيشاوي وأحمد داود.

فيلم ولاد رزق 3أبطال فيلم ولاد رزق 3

فيلم ولاد رزق 3، يشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، وهم: أحمد عز، آسر ياسين، عمرو يوسف، كريم قاسم، محمد ممدوح، علي صبحي، نسرين أمين، إضافة إلى ظهور بعض ضيوف الشرف منهم: إياد نصار، كريم عبد العزيز، والفيلم من إخراج طارق العريان، وتأليف صلاح الجهيني.

اقرأ أيضاً4 ملايين جنيه في 24 ساعة.. فيلم «ولاد رزق 3» يتربع على عرش السينمات

بعد تخطي إيراداته 170 مليون جنيها.. تركي آل الشيخ يحتفل بفيلم «ولاد رزق 3»

تامر حبيب معلقا على فيلم ولاد رزق 3: «حلو قوي ويشرف السينما المصرية»

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • مسيرة فاشلة مع الشباب تطوق عنق آيت منا وجماهير الوداد تدق ناقوس الخطر
  • فضل الله: للكف عن كل ما يهدد الوحدة الداخلية
  • العطش يهدد العنكور والطاش ويدفع الأهالي للبحث عن مهن أخرى غير الزراعة وصيد الأسماك
  • وزير إسرائيلي متطرف يهدد بمعاقبة السلطة الفلسطينية
  • بعد الإعلان عن «ولاد رزق 4».. عمرو يوسف: منقدرش نضحك على الناس
  • "الفاو" تدق ناقوس الخطر لارتفاع مؤشرات حدوث مجاعة في غزة
  • تقرير غربي: النجاح المتكرر لحزب الله واليمن في إسقاط المسيرات يهدد الهيمنة الجوية لإسرائيل وأمريكا
  • غالانت يهدد من واشنطن بإعادة لبنان إلى العصر الحجري في أي حرب مع حزب الله
  • من كلّ بستان زهرة – 67-