أكد مسؤولو عدة دول أن معظم الوفيات بين حجاجهم خلال موسم حج هذا العام 1445هـ، كانت من بين الحجاج الذين دخلوا المملكة العربية السعودية بتأشيرات سياحة أو زيارة، قبل عدة شهور من بداية مناسك الحج، ثم أقاموا في مكة المكرمة حتى موسم الحج، وحجوا بطريقة غير نظامية ودون تصريح. 

 

هؤلاء الحجاج لم يكونوا مرتبطين بأي شركة أو جهة تقدم لهم خدمات الإسكان أو الإعاشة أو التنقلات.

 تصريحات المسؤولين

تونس: أكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن معظم الحجاج التونسيين المتوفين قدموا إلى المملكة بتأشيرات سياحة أو زيارة أو عمرة.


الأردن: أشار السفير الدكتور سفيان القضاة، مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، إلى أن جميع الحجاج الأردنيين المتوفين أو المفقودين لم يكونوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، بل قدموا بتأشيرات سياحة أو زيارة ودون تصريح حج.

ظروف الوفاة

تزامن موسم الحج هذا العام مع ارتفاع حاد في درجات الحرارة في مكة المكرمة، ومع وجود أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارة أو عمرة من مختلف الجنسيات، واجهوا ظروفًا صعبة خلال تنقلهم في المشاعر المقدسة. 

حيث تنقل هؤلاء الحجاج لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة دون أي خدمات دعم، مما أدى إلى تعرضهم لمخاطر الإجهاد الحراري والافتراش تحت أشعة الشمس، والسير لمسافات طويلة عبر طرق ومسارات وعرة وغير مخصصة للمشاة، مما عرض الكثير منهم للوفاة، رحمهم الله.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحج حج ١٤٤٥ الحج ٢٠٢٤ حج ٢٠٢٤ وفاة الحجاج أو زیارة

إقرأ أيضاً:

السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة

كشفت السلطات السعودية عن استكمال الاستعدادات لاستقبال القادمين إلى المملكة من أجل تأدية شعائر العمر في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة ما يزيد على 1300 شخص.

وأعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءا من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة"، حسب صحيفة "المدينة" المحلية.

ولفتت المديرية إلى أنه تم "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة"، مشددة على "أهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة".


يأتي ذلك في أعقاب انتهاء موسم الحج الذي شهد حالات وفاة مرتفعة في صفوف الحجاج بسبب الإجهاد الحراري والتعرض لأشعة الشمس وسط درجات حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قال في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الرسمية "واس"، إن 1301 من الحجيج توفوا خلال أداء مناسك الحج، مشيرا إلى أن "83 بالمئة منهم من غير المصرح لهم بالحج".

وبرر الجلاجل ارتفاع الوفيات بأن الحجاج المخالفين "ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

وحول أسباب تأخر الإعلان عن الوفيات، قال إن ذلك يعود "لعدم حمل كثير من المتوفين لأي بيانات أو بطاقات تعريفية، وقد تمت الإجراءات اللازمة للتعرف على هوياتهم، ودفنهم وإكرامهم في مكة المكرمة، وصدرت شهادات الوفاة الخاصة بهم".


وفق السلطات السعودية، أدى 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي، 1,6 مليون من هؤلاء أتوا من خارج المملكة.

وقبل بدء موسم الحج هذا العام، أعلنت السلطات السعودية أنها أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجّلين لأداء الحج.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجاج غير النظاميين لا يمكنهم استخدام وسائل الراحة الموفرة لتيسير أداء المناسك مثل الخيام المكيَّفة، التي تقيهم القيظ مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 51,8 درجة مئوية في المسجد الحرام في مكة.

مقالات مشابهة

  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • عضو اللجنة الفنية للحج ينفعل بسبب أزمة وفيات الحجاج المصريين بتأشيرات غير نظامية (فيديو)
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • "سياحة النواب" توصي بمحاسبة المسؤولين عن تسفير الحجاج بعيدا عن الأطر الرسمية
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» توصي بوضع آليات جديدة لمنح تأشيرات الزيارات بمختلف أنواعها
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة