دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تفاعل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي خلال اليومين الماضيين على ذكرى وفاة رئيس مصر الأسبق، محمد مرسي خلال جلسة محاكمته في قضية "التخابر" في 17 يونيو 2019 وفقا لما ذكره التلفزيون المصري الرسمي حينها، وفيما يلي نبذة سريعة عنه:

أصبح مرسي، أحد أبرز القيادات في جماعة "الإخوان المسلمين"، أول رئيس لـ"الجمهورية المصرية الثانية"، بعد فوزه في أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011، التي أطاحت بنظام الرئيس حسني مبارك، الذي قاد البلاد لما يقرب من 30 عاماً.

شغل مرسي، وهو من مواليد محافظة الشرقية عام 1951، عضوية مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان المسلمين، كما كان الناطق باسم الكتلة البرلمانية للجماعة بين عامي 2000 و2005، قبل أن يجري اعتقاله في عام 2006، ثم وضع بعد ذلك قيد الإقامة الجبرية.

أثناء أحداث ثورة 25 يناير، أعادت أجهزة الأمن القبض على مرسي وعدد آخر من قيادات الجماعة، ولكنهم خرجوا بعد أيام، إثر قيام مسلحين باقتحام عدد من السجون التي كان يتواجدون بها، خلال نفس الأحداث، وهي القضية التي تمت محاكمتهم بشأنها.

خاض مرسي الانتخابات الرئاسية عام 2012، مرشحاً عن حزب "الحرية والعدالة"، الذي تأسس كذراع سياسية لجماعة الإخوان، بدلاً من المرشح الأصلي للجماعة، خيرت الشاطر، الذي رفضت لجنة الانتخابات ترشحه، على خلفية صدور حكم قضائي بحقه.

تقدم مرسي على جميع منافسيه في الجولة الأولى، ليخوض جولة إعادة أمام أحمد شفيق، آخر رئيس وزراء في نظام مبارك، وأعلنت لجنة الانتخابات فوز مرشح جماعة الإخوان، وأدى مرسي اليمين الدستورية رئيساً لمصر في 30 يونيو/ حزيران 2012.

بعد عام تقريباً، وتحديداً في الثالث من يوليو/ تموز 2013، جرى "عزل" مرسي من منصبه، إثر مظاهرات عارمة، دعمها الجيش، الذي وصل قائده، عبدالفتاح السيسي، بعد ذلك إلى سدة الحكم.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: جماعة الإخوان المسلمين الإخوان المسلمين القضاء المصري تغريدات عبدالفتاح السيسي محمد مرسي

إقرأ أيضاً:

"30 يونيو.. إرادة شعب" احتفالية بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتضن قاعة مسرح مركز الحرية للإبداع الفني بالإسكندرية، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، مساء السبت المقبل 29 يونيو الجارى، احتفالية كبرى لإحياء ذكرى ثورة 30 يونيو، تحت عنوان "ثورة 30 يونيو إرادة شعب"، التي ينظمها صالون "ضابط لكني شاعر"، إعداد وتقديم مؤسس ورئيس الصالون، اللواء الشاعر محمد حاتم يوسف.

وتتضمن الاحتفالية العديد من الفقرات الثقافية والفنية المتنوعة، بين الغناء والعزف والشعر، بمصاحبة فرقة مصطفى كامل للموسيقى العربية بقيادة المايسترو أحمد شوقي الأشقر، وذلك فى إطار برنامج وزارة الثقافة المصرية لاحياء ذكرى ثورة 30 يونيو.

‏‎ويحتفل الشعب المصرى بالذكرى الـ11 لـ ثورة 30 يونيو العظيمة، والتى انطلقت فى عام 2013، والتى خاضها لإنقاذ الدولة من مصير مجهول كان ينتظرها على يد جماعة الإخوان الإرهابية، التي كانت بصدد طمس الهوية المصرية.

حيث أعادت ثورة 30 يونيو للمصريين هويتهم بعد محاولة اختطافها، تلك الثورة التى شهدت أكبر تضحيات من رجال القوات المسلحة والشرطة والمدنيين فى أعمال العنف، التي ارتكبتها جماعة الإخوان وأعوانها.

مقالات مشابهة

  • بوليفيا.. لقطات قائد محاولة الانقلاب الفاشلة تثير تفاعلا
  • منير فخري عبد النور لـ"الشاهد": وجهنا لمحمد مرسي تهمة الاعتداء على الكاتدرائية في 2013
  • محمد فضل يحيي ذكرى ميلاد ابنه الراحل إسماعيل.. «توفى في حادث مأساوي»
  • الهجرة تتصدر مناظرة المتنافسين في الانتخابات الفرنسية
  • فخري عبدالنور: محمد مرسي لم يكن يصلح للرئاسة واندهشت من ترشحه
  • منير فخري: السفيرة الأمريكية توسطت لتعيين نواب الرئيس في عهد مرسي
  • "30 يونيو.. إرادة شعب" احتفالية بمركز الحرية للإبداع بالإسكندرية
  • انقطاع الكهرباء تثير الجدل بالبرلمان.. والحكومة: نعلم المعاناة ونتحرك بخطوات سريعة للعمل على حل المشكلة
  • رقصة مرام علي مع نانسي عجرم تثير تفاعلا على السوشيال ميديا
  • 5 انتخابات مهمة يشهدها العالم في الأيام المقبلة.. ما هي؟