طالبت عائلات ضحايا حوادث تحطم طائرات بوينغ 737 ماكس الأربعاء السلطات الأميركية بفرض غرامة تصل إلى 24.8 مليار دولار على شركة الطيران العملاقة والمضي قدما في ملاحقة مسؤوليها جنائيا.

وتأتي هذه الخطوة بعد يوم من اعتراف رئيس شركة بوينغ ديف كالهون بمشاكل "خطيرة" تتعلق بالسلامة تواجهها الشركة، رغم طمأنته لجنة بالكونغرس الأميركي بإحراز تقدم في هذا المجال.

ماذا جاء في مطالبة عائلات حوادث تحطم "بوينغ 737 ماكس"؟

- حضر جلسة الاستماع بالكونغرس أقارب ضحايا سقطوا في حوادث تحطم طائرات بوينغ من طراز "737 ماكس 8" في 2018 و2019 وقد رفعوا صور هؤلاء.

- كتب بول كاسيل محامي العائلات في رسالة إلى وزارة العدل الأميركية: "بالنظر إلى أن جريمة بوينغ هي الأكثر دموية لشركة في تاريخ الولايات المتحدة، فإن الغرامة القصوى التي تزيد عن 24 مليار دولار مبررة قانونا ومناسبة بشكل لا لبس فيه".

- توضح الرسالة الحساب وراء المبلغ المطلوب، بحيث يتم تغريم بوينغ الحد الأقصى البالغ نحو 24.8 مليار دولار، مع تعليق ما بين 14 إلى 22 مليار دولار من الغرامة بشرط أن تخصصها شركة بوينغ لمراقب خاص بالشركة وتحسينات متعلقة ببرامج السلامة.

- أضافت الرسالة "يجب إصدار أمر يفرض على مجلس إدارة بوينغ الاجتماع مع العائلات".

- تعتقد العائلات أيضا أن على الحكومة أن "تطلق على الفور ملاحقات جنائية بحق المسؤولين التنفيذيين في بوينغ في وقت وقوع الحادثين".

وتتعلق القضية بحادثين وقعا في عامي 2018 و2019 في إندونيسيا وإثيوبيا وأسفرا معا عن مقتل 346 شخصا، وتأتي في وقت تواجه فيه بوينغ تدقيقا مكثفا في أعقاب مشاكل متعلقة بالتصنيع والسلامة.

وعادت مشاكل شركة الطيران العملاقة إلى دائرة الضوء منذ حادث انفصال باب عن جسم طائرة بوينغ 737 ماكس في 5 يناير تديرها شركة ألاسكا للطيران، ما أجبرها على الهبوط اضطراريا.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بوينغ بالكونغرس وزارة العدل الأميركية الغرامة إندونيسيا والسلامة بوينغ 737 ماكس بوينغ غرامات بوينغ بالكونغرس وزارة العدل الأميركية الغرامة إندونيسيا والسلامة بوينغ 737 ماكس اقتصاد ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

«شباب الصحفيين»: رئيس شركة مياه البحيرة ينهي أزمة كبيرة لسكان عزبة الشيخ الكبرى

رصدت جبهة شباب الصحفيين نموذجاً رائعاً في التفاني والإخلاص في العمل بطله المهندس محمد سعيد نشأت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة البحيرة والعضو المنتدب، الذي ضرب أروع الأمثلة في خدمة المواطنين بعد إنهاء معاناة عزبة الشيخ الكبرى مركز كفر الدوار من أزمة ضعف مياه الشرب والتي كانت تؤرق حياتهم منذ سنوات عديدة، إذ حول الألم إلى أمل في غد مشرق ومستقبل أفضل يُبنى بسواعد أبنائه المخلصين.

شباب الصحفيين ترصد بالصور: وزارة الداخلية.. تاريخ من المواقف الإنسانية شباب الصحفيين تعلق على توجيهات الرئيس السيسي بتشكيل خلية أزمة لمتابعة وفاة الحجاج المصريين

قال هيثم طوالة رئيس الجبهة في بيان اليوم الاثنين: في ظل ارتفاع درجات الحرارة والاحتياج الشديد للمياه.. أصر المهندس محمد سعيد نشأت رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة البحيرة، على حل الأزمة من جذورها بعيدا عن المسكنات، حيث إن التزام الشركة بالجدول الزمني لحل المشكلة كان يتسبب في استمرار المعاناة، إذ توجه على الفور فريق عمل إلى مكان المشكلة بقيادة المهندس حكيم البليهي مدير فرع كفر الدوار وتم إصلاح وتجديد خط مياه بطول 800 متر في وقت قياسي لتغذية عزبة الشيخ الكبرى.

أضاف طوالة أن هذه الاستجابة السريعة لمطالب المواطنين أدخلت البهجة والفرحة على كل البيوت، وحرص الأهالي على التوجه إلى مقر الشركة ومقابلة المهندس محمد سعيد نشأت، ووجهوا لة أسمى آيات الشكر والتقدير بعد أن أعاد لهم شريان الحياة من جديد.

أشار رئيس الجبهة إلى أن الأهالي وفي مقدمتهم الشيخ اسماعيل القصاص ومحمد جاب الله وصلاح عامر وسعيد البسطويسي ومحمد عوض وإيهاب طلبة،  أكدوا أن سرعة الاستجابة وحل مشاكل المواطنين دليل جديد على حسن اختيار القيادة السياسية للمسؤولين في القطاعات الحيوية والخدمية.

 

مقالات مشابهة

  • فولكس فاجن وريفيان تتفقان على شراكة بقيمة 5 مليارات دولار
  • مليون دولار غرامة على Verizon لتسوية تحقيق انقطاع خدمة 911
  • وزير البترول يتابع استحواذ مجموعة كارلايل العالمية على أصول شركة إنرجين بمصر
  • وزير البترول يبحث مع كارلايل العالمية التوسع في أنشطتها بمنطقة البحر المتوسط
  • «البترول» تعلن دخول شركة عالمية جديدة في السوق المصرية
  • بوينغ أمام خطر مواجهة تهمة جنائية بسبب حوادث الطائرات المميتة
  • شركة كورية جنوبية توقع صفقة بـ1.96 مليار دولار أمريكي لإنتاج مقاتلات "KF-21"
  • آبل تواجه غرامة ضخمة لانتهاك قواعد المنافسة
  • «شباب الصحفيين»: رئيس شركة مياه البحيرة ينهي أزمة كبيرة لسكان عزبة الشيخ الكبرى
  • ناسا تواجه غرامة بقيمة 80 ألف دولار بعد أن ضرب حطام فضائي منزل عائلة أمريكية