قال وزير الدولة اللبناني السابق وخبيرالقانون الدولي عدنان السيد حسين، إن زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى بيونغ يانغ ونتائج محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ستساعد في إحباط محاولات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي لزعزعة استقرار الوضع على الساحة الدولية.

ووفق لوكالة الأنباء الروسية "تاس"، أضاف عدنان أن معاهدة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين روسيا وكوريا الشمالية، والتي تنص على المساعدة المتبادلة وسط التهديدات العسكرية، ستكون عائقا أمام السياسة العدوانية للولايات المتحدة".

 
وقال:"التعاون الاستراتيجي بين روسيا وكوريا الشمالية سيساعد في تعزيز السلام والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ".

ولفت خبير القانون الدولي إن توسيع التعاون بين موسكو وبيونغ يانغ هو "رد فعل منطقي على تدخل الناتو وقراره تزويد أوكرانيا بأسلحة حديثة". 
وشدد على أن "الوثائق التي تم التوقيع عليها في بيونغ يانغ يجب أن ينظر إليها على أنها مساهمة جدية في تطوير عمليات التكامل الموجهة نحو تعزيز نظام عالمي متعدد الأقطاب". 
وأضاف أن "روسيا فتحت آفاقا جديدة أمام الدول النامية، بما فيها كوريا الشمالية، التي تخطط معها لتنفيذ مجموعة من المشاريع الاقتصادية المهمة".

وأشار إلى أن العلاقات المتساوية ومتبادلة المنفعة بين روسيا وكوريا الشمالية "تشجع الدول الأخرى على التقرب من روسيا، التي تعمل كمدافع عن مصالحها وتساعد في مواجهة السياسة الاستعمارية الجديدة للغرب".

وقام بوتين بزيارة إلى بيونغ يانغ يومي 18 و19 يونيو،  بدعوة من كيم الذي دعاه لزيارة كوريا الشمالية عندما كان في زيارة لروسيا في سبتمبر 2023.
وأسفرت محادثات بوتين مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون عن معاهدة بشأن الشراكة الاستراتيجية الشاملة، واتفاق على التعاون في مجالات الطب والتعليم الطبي والعلوم، بجانب اتفاقية بشأن بناء جسر للسيارات عبر نهر تومانايا على الحدود بين البلدين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوتين الزعيم الكوري الشمالي الولايات المتحدة حلف شمال الأطلسي روسيا أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران

(CNN)-- دخلت معاهدة موسعة جديدة بين روسيا وإيران المرحلة النهائية من المفاوضات، وفقًا لوزارة الخارجية الروسية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، الأربعاء، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الروسية (تاس)، إن "مسودة اتفاق ثنائي جديد بين روسيا وإيران في المرحلة النهائية للموافقة عليها". 

وأضافت المتحدثة: "من المفترض أن يتم التوقيع على الاتفاق نفسه خلال إحدى الاتصالات الوثيقة بين رئيسي روسيا وإيران".

وقالت خلال مؤتمر صحفي إن الوثيقة "ستغطي كامل نطاق العلاقات الروسية الإيرانية متعددة الأوجه. وسترسخ رسميًا طبيعة الشراكة بين موسكو وطهران".

وقالت زاخاروفا إن المعاهدة "ليست مجرد قرار تأخر موعده فحسب، بل إنها بالفعل قرار قديم الأجل"، حيث مضى أكثر من 20 عامًا على توقيع المعاهدة السارية حاليًا.

وأضافت زاخاروفا أنه منذ عام 2001، عندما تم التوقيع على المعاهدة الحالية، "تغيرت الظروف الدولية" و"تشهد العلاقات بين بلدينا بالطبع صعودًا غير مسبوق".

مقالات مشابهة

  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا حربيا متعدد الرؤوس
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • سيئول: بيونغ يانغ أطلقت نحو 350 بالونا محملة بالقمامة نحو كوريا الجنوبية
  • رغم تذمر بيونغ يانغ.. الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تجريان تدريبات جوية
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • البنتاغون يعرب عن قلقه من التعاون في مجال الفضاء بين روسيا وكوريا الشمالية والصين وإيران
  • واشنطن: بكين تخشى أن تثير بيونغ يانغ أزمة إقليمية
  • كوريا الشمالية تستأنف ارسال بالونات القمامة لجارتها الجنوبية
  • "أين أنت أيها الجنرال لقد اشتقنا إليك"