قالت السيناتورة الديمقراطية عن ولاية ماساشوستس إليزابيث وارن، إنها لن تحضر خطاب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو المتوقع أن يلقيه الشهر المقبل أمام اجتماع مشترك للكونغرس.

وأضافت المرشحة الرئاسية السابقة، ”لقد خلق بنيامين نتنياهو كارثة إنسانية”.

وعندما سئلت عن رد فعلها حول سعي إدارة الرئيس جو بايدن لبيع أسلحة لدولة الاحتلال، أكدت وارن أن على "الولايات المتحدة أن تستخدم نفوذها، بما في ذلك القيود على مبيعات الأسلحة، كوسيلة لدفع عجلة السلام في الشرق الأوسط”.



وبينت “نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار، وإغاثة إنسانية ضخمة، وعودة الرهائن، وعلينا أن نحقق انفراجة في إقناع الأطراف بالجلوس إلى طاولة المفاوضات”.

وأكدت وارن، ” إعطاء المزيد من الأسلحة لإسرائيل لا يدفع في الاتجاه الصحيح”.



والأسبوع الماضي، نقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن مصادر قولها، إن "الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي يناقشون عددا من الخطوات تتجاوز فكرة المقاطعة، ردا على الخطاب المقرر الشهر المقبل لرئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أمام الكونغرس.

وقالت المصادر للموقع، " إن الديمقراطيين يستعدون لإرسال إشارة قوية توضح عدم رضاهم عن الجهود الحربية الإسرائيلية، وعن قيادة نتنياهو بالأخص.

وأضافت المصادر، أن هناك مناقشات عديدة حول الخطوات المنتظرة بشأن الزيارة، جرت في المقام الأول بين التقدميين، لكنها شملت أيضا عددا من المشرعين الديمقراطيين.

وبحسب المصادر، فقد شملت المقترحات "عقد مؤتمر صحفي أو وقفة احتجاجية أو فعالية بمشاركة عائلات الرهائن المختطفين لدى حماس في غزة، الذين يشعر كثيرون منهم بأن نتنياهو لم يفعل ما يكفي لتحرير ذويهم".

كما قال أحد النواب الديمقراطيين المشاركين في تلك المناقشات لأكسيوس: "هذه المحادثات قائمة، وليست متعلقة فقط بالتقدميين".

وأوضح الموقع، "أن هناك المزيد من النواب الذين يرغبون في أن يكونوا جزءا من تلك الخطوات، التي تركز على السلام، وإعادة الأسرى، وإنهاء الصراع المروع".



وبين، "أن الديمقراطيين الأكثر اعتدالا يشعرون بالإحباط الشديد، لأن زيارة نتنياهو تقوّض عمل إدارة بايدن، ولا تحترم الإسرائيليين الذين يرغبون في رحيل نتنياهو".

وأكد عدد من النواب التقدميين للموقع، أنهم "يخططون لمقاطعة الكلمة على أقل تقدير، مضيفين  أن المناقشات لا تزال في مراحلها الأولية، ولا يوجد اتفاق".

ونقل عن أحد المشرعين، أن "العديد من النواب التقدميين يخططون لحضور الخطاب وتعطيله".

ومن المقرر أن يلقي نتنياهو خطابه أمام الكونغرس في 24 تموز/ يوليو المقبل.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية نتنياهو الولايات المتحدة المقاطعة الكونغرس الولايات المتحدة نتنياهو مقاطعة الكونغرس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

يهود وإسرائيليون يستقبلون نتنياهو في نيويورك بتظاهرات: «أنهوا الحرب»

فاجأ الآلاف من اليهود والإسرائيليين، رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، بمظاهرات حاشدة رفضًا للحرب على غزة، وذلك قرب مقر الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث من المقرر أن يلقي نتنياهو كلمة اليوم.

المظاهرات نظمتها مجموعات يهودية مناهضة للحرب على غزة

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» البريطانية فإن المظاهرات نظمتها مجموعة تعرف نفسها بأنها تحالف غير رسمي من المنظمات اليهودية والإسرائيلية التي تتخذ موقفًا مناهضًا للاحتلال ومناهضًا للحرب فيما يتعلق بالأراضي الفلسطينية.

وتجمع المتظاهرون قرب مبنى الأمم المتحدة في مانهاتن للاحتجاج على نتنياهو بعد وصوله جواً من إسرائيل خلال الليل، وألقى أحد المتحدثين كلمة أمام حشد من نحو 50 شخصا، داعيا إلى وقف إطلاق النار في غزة، وقال للحاضرين إن نتنياهو سوف يكذب على العالم تماما كما يكذب على الإسرائيليين، مضيفًا: «أوقفوا قتل الأطفال، أنهوا الحرب، وقعوا على الاتفاق، وأعيدوا الرهائن إلى ديارهم، لا يوجد حل عسكري».

مظاهرات أخرى في نيويورك وأمام فندق إقامة نتنياهو

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها «أعيدوا الرهائن إلى ديارهم» و«أنهوا الحرب»، وعندما ذكر اسم نتنياهو في خطاب المتحدث، هتف المتظاهرون «العار، العار، العار».

وقالت المديرة التنفيذية لمنظمة أجندة نيويورك اليهودية فيليسا ويزدوم، إحدى المجموعات التي تنظم الاحتجاج، إن التحالف يتجمع لدعوة نتنياهو إلى التوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب في غزة، وإخراج المحتجزين الإسرائيليين المتبقين، مضيفة: «لا يوجد حل سوى الحل الدبلوماسي، ونحن نحرص على أن تصل هذه الرسالة إلى نتنياهو وحكومتنا وجميع حلفاء السلام الذين يهتمون بحياة الإسرائيليين والفلسطينيين»، وأكدت أن المجموعات تخطط أيضًا للاحتجاج خارج فندق إقامة نتنياهو، ومن المقرر تنظيم المزيد من الاحتجاجات الجمعة والسبت.

واحد من أسر قتلى المحتجزين يسافر إلى نيويورك ليهاجم نتنياهو

وسافر زهيرو شاهار مور، الذي احتُجز عمه البالغ من العمر 79 عامًا من إسرائيل في غزة حتى عثر جيش الاحتلال الإسرائيلي على جثته، إلى نيويورك من أجل التظاهر ضد بنيامين نتنياهو.

وقال شاهار مور لصحيفة «جارديان» إنه سافر إلى نيويورك بالتزامن مع زيارة نتنياهو، وعبر عن إحباطه من وجود نتنياهو في نيويورك، مضيفًا في إشارة إلى خطاب نتنياهو أمام الأمم المتحدة: «أعتقد أنه من السخيف أن يصفق العالم بأسره ويقبل خطاب نتنياهو».

وقال شاهار مور إنه يعتقد أن الصراع يطول لأن حكومة نتنياهو تريد فقط الاحتفاظ بالسلطة، مضيفًا أن نتنياهو يشن حربًا نفسية ضده وضد عائلات الرهائن الآخرين، وكذلك أولئك الموجودين في غزة، مطالبًا بأن تمارس الولايات المتحدة الأمريكية المزيد من الضغوط على نتنياهو.

مقالات مشابهة

  • «ياللعار».. استياء في الإعلام الإسرائيلي من انسحاب وفود قبل خطاب نتنياهو
  • نتنياهو أمام الأمم المتحدة: سنواصل القتال حتى تحقيق النصر الكامل
  • بماذا علقت حماس على خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة؟
  • حماس ترد على خطاب نتنياهو
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو أمر باستهداف نصر الله قبل خطاب الأمم المتحدة
  • لجان المقاومة: خطاب نتنياهو تأكيد على عنجهيته وارهابه
  • بنيامين نتنياهو: إسرائيل تسعى للسلام
  • يهود وإسرائيليون يستقبلون نتنياهو في نيويورك بتظاهرات: «أنهوا الحرب»
  • الولايات المتحدة تعلن عن تخصيص 424 مليون دولار كمساعدات إنسانية للسودان
  • الولايات المتحدة تعلن مساعدة إنسانية جديدة للسودان بقيمة 424 مليون دولار