"فوانيس الحناطير هي عين الحصان من غيرهم مايعرفش يمشي بالليل".. بهذه الكلمات أعرب "عم عبدالله" صاحب الثمانية والستين عامًا عن حبه لمهنته التي بدأها وهو في السابعة من عمره والمعروفة بالـ "سنكري".

"عم عبدالله" يعتبر من أقدم صانعي فوانيس الحناطير في مصر ويأتي له مختلف الجنسيات العالمية لشراء فوانيس الحناطير والتي تعتبر من وسائل المواصلات التراثية التي مازالوا يحافظوا عليها رغب التطور الكبير في هذا المجال.

يقول "عم عبدالله" الذي يعيش في مدينة دمنهور بمحاقظة البحيرة، أنه ورث المهنة من خاله والتي بدأ العمل فيها وهو في السابعة من عمره، وأحبها كثيرًا وحافظ عليها، وبرغم تلقيه عرضًا للسفر إلي دولة اليونان لنقل تلك الصناعة هناك، إلا أنه رفض وقرر البقاء في مصر، وأصبح يأتي له مختلف الجنسيات من فرنسا وبلجيكا وايطاليا وأوكرانيا واليونان لشراء فوانيس الحناطير.

وأوضح "عم عبدالله" أنه يعتبر الوحيد الآن في مصر الذي يعمل بتلك الصنعه، ويتردد عليه اصحاب الحناطير من مختلف المحافظات السياحية الأقصر، أسوان، والإسكندرية لشراء فوانيس الحناطير أو صيانة القديم منها، قائلًا إن تصنيع الفانوس الواحد يأخذ منه يوم عمل لإنهائه كاملا.

وأشار "عم عبدالله" أن فوانيس الحنطور قديمًا كانت تضاء بـ "لمبة جاز" أو شمعة والآن تضاء بلمبات كهربائية صغيرة موصله ببطارية، قائلًا: فانوس الحنطور هو عين الحصان في الظلام منغيره مايعرفش يمشي بالليل.

واختتم "عم عبدالله" حديثه قائلًا: شغلتي دي يوم أه واتنين لأ وهي مصدر رزقي الوحيد اللي بأنفق بيه علي أسرتي، وربنا رزقني بأربع بنات زوجت منهن ثلاثة والرابعة مخطوبة، وأمنيتي الوحيده أن تزور زوجتي بيت الله الحرام، لأكون قد أديت رسالتي على الوجه الأمثل.

البحيرة 1 2 3 4 5 6 7

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مدينة دمنهور وسائل المواصلات مختلف الجنسيات مختلف المحافظات المحافظات السياحية بالبحيرة فوانيس

إقرأ أيضاً:

وليد عبدالله يعلن رحيله عن النصر

ماجد محمد

أعلن وليد عبد الله، حارس مرمى نادي النصر، اليوم الثلاثاء، الرحيل عن نادي النصر خلال فترة الانتقالات الصيفية.

وكتب وليد عبد الله عبر حسابه في منصة “سناب شات”: “شكرا جمهوري الغالي، شكرا النصر وشكرا للجميع بدون استثناء وكنت سعيدا للغاية بالتواجد معكم وحققنا بطولات والله يوفقكم وسامحوني على التقصير”.

وقرر وليد عبد الله، الرحيل عن نادي النصر، عقب نهاية عقده خلال الشهر الجاري، بعد 7 سنوات بين صفوف الفريق النصراوي، الذي ضمه من الشباب في فبراير من عام 2017.

ولعب وليد عبد الله، 9 مباريات مع نادي النصر السعودي، في الموسم الماضي واستقبل 9 أهداف وحافظ على شباكه في مباراتين فقط، وخلال 7 سنوات بقميص نادي النصر، لعب وليد عبد الله، 80 مباراة استقبل خلالها 94 هدفا وحافظ على شباكه نظيفة في 24 لقاء.

 

مقالات مشابهة

  • «بأرخص الأسعار».. 4 أماكن لشراء ديكورات المنزل في القاهرة
  • الخضري يحتفل بزفاف نجله عبدالله
  • الإمارات.. قصة نجاح رائدة ومستدامة
  • عملتها قبلك يا ابوصلاح.. نجوم شاركت في تحدي نجم ليفربول (شاهد)
  • في وداع السيد عبدالله بن حمد
  • تيباس: الإمارات تقوم بخطوات رائدة في صناعة الرياضة
  • أبرزها البرتغال ضد جورجيا.. مواعيد مباريات اليوم الأربعاء 26 يونيو 2024
  • وليد عبدالله يعلن رحيله عن النصر
  • باريس.. الملك عبدالله وماكرون يدعوان لزيادة المساعدات لغزة
  • الوزير المتقاعد السيد عبدالله بن حمد في ذمة الله