الحرة:
2024-06-27@09:17:41 GMT

مصادر: الرصيف العائم في غزة يستأنف العمل قريبا

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

مصادر: الرصيف العائم في غزة يستأنف العمل قريبا

من المتوقع أن يستأنف الرصيف العائم التابع للجيش الأميركي في غزة عملياته يوم الخميس، لتفريغ المساعدات الإنسانية، وفق ما نقلته رويترز عن مسؤولَين أميركيين.

وقال المسؤولان اللذين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هوياتهما، للوكالة، الأربعاء، إن الرصيف أعيد ربطه بالشاطئ،  بعد إزالته مؤقتا، الجمعة الماضي بسبب سوء أحوال البحر (أمواج هائجة).

وبدأت المساعدات في الوصول عبر الرصيف الذي أنشأته الولايات المتحدة، في 17 مايو، وقالت الأمم المتحدة إنها نقلت 137 شاحنة مساعدات إلى المستودعات، أي حوالي 900 طن متري.

ولكن بعد ذلك دمرت الأمواج الهائجة الرصيف، ما اضطر القائمين عليه إلى إجراء إصلاحات، وساهم سوء الأحوال الجوية والاعتبارات الأمنية أيضا في الحد من عدد الأيام التي كان يعمل فيها الرصيف.

الجيش الأميركي يدرس تفكيك رصيف غزة العائم مؤقتا بسبب الطقس قالت شبكة "سي إن إن" إن الجيش الأميركي يدرس تفكيك الرصيف العائم الذي شيده قبالة ساحل غزة مؤقتا وإعادته إلى إسرائيل وسط مخاوف من أن الأمواج العاتية قد تكسره مرة أخرى بعد أيام فقط من استئنافه عمليات تسليم المساعدات.

وأعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مارس، عن خطة لإقامة رصيف بحري لإيصال المساعدات مع اقتراب المجاعة في قطاع غزة الذي يسكنه 2.3 مليون نسمة خلال الحرب بين إسرائيل وحماس.

ويقدر الجيش الأميركي أن الرصيف سيكلف أكثر من 200 مليون دولار خلال التسعين يوما الأولى وسيشمل حوالي 1000 من أفراد الخدمة.

وفي حديثه في البنتاغون الثلاثاء، رفض المتحدث باسم القوات الجوية اللواء، باتريك رايدر، تحديد متى قد يوقف الجيش عمليات الرصيف تماما. 

وذكر أن الرصيف سمح حتى الآن بوصول ما يزيد على 3500 طن متري من المساعدات إلى شواطئ غزة.

وقال للصحفيين: "مع التحذير من أن المقصود دائما أن يكون هذا رصيفا مؤقتا، لست على علم في هذه المرحلة بأي تاريخ محدد لنقول 'هذا هو الوقت الذي سنتوقف فيه'".

وتابع "سواء كان ذلك عن طريق البر أو البحر أو الجو، (الولايات المتحدة) تستخدم كل السبل لتوصيل المساعدة إلى غزة".

واندلعت الحرب الجديدة بين إسرائيل وحماس، في 7 أكتوبر الماضي، عندما تسلل مسلحون من الحركة إلى إسرائيل أسفر عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لبيانات إسرائيلية.

وخُطف حينها 251 شخصا ما زال 116 منهم محتجزين في غزة، ويعتقد الجيش أن 41 منهم لقوا حتفهم.

ردا على الهجوم، شن الجيش الإسرائيلي حملة قصف وغارات مدمرة وهجمات برية خلفت حتى الآن 37396 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤولون فلسطينيون: الرصيف العائم لم يقدم شيئًا لأهالي قطاع غزة

أفاد مسؤولون فلسطينيون في غزة، اليوم الاثنين، بأن الرصيف العائم لم يقدم شيئًا لأهالي قطاع غزة، كما طالبوا المجتمع الدولي بالضغط على الإدارة الأمريكية وإسرائيل، لوقف الإبادة الجماعية في القطاع.

وأضاف مسؤولون فلسطينيون في غزة، أن تعطيل الاحتلال إدخال المساعدات إلى القطاع يعني الحكم بالإعدام على سكانه، مشيرين إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد تدمير القطاع الصحي وإخراجه عن الخدمة.

وتابع مسؤولون فلسطينيون بغزة: جيش الاحتلال قام بإحراق معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال منع إدخال الدواء والغذاء إلى أهالي القطاع.

يذكر أن، حركة حماس بدأت عملياتها العسكرية «طوفان الأقصى» ضد الاحتلال الإسرائيلي، يوم السبت الموافق 7 أكتوبر 2023، وجاء ذلك كرد فعل على كافة الأعمال الإجرامية والمجازر المتنافية للقوانين الدولية التي ترتكب ضد المدنيين الفلسطينيين.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 262 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًرئيس وزراء فلسطين يطالب بالإفراج عن الأموال الفلسطينية لدى إسرائيل ووقف الاقتطاعات منها

سعر الذهب في فلسطين اليوم الاثنين 24 يونيو 2024

مسؤولة بالهلال الأحمر الفلسطيني: 10 آلاف مريض سرطان حرموا من الرعاية الصحية

مقالات مشابهة

  • بصور حصرية.. الجزيرة تكشف وجود جنود ومنظومة دفاع جوي أميركية في رصيف غزة العائم
  • مشاهد تكشف تفاصيل دقيقة حول الرصيف البحري بغزة منذ وصوله وحتى تفكيكه (فيديو)‏
  • انتشار للجيش الأمريكي في الرصيف العائم قبالة سواحل غزة (صور)
  • الجيش الأمريكي يدعو وسائل الإعلام إلى أول جولة في رصيف غزة العائم بعد استئناف العمل فيه
  • الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"
  • واشنطن ترجح تمديد عمل الرصيف البحري لما بعد يوليو
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة
  • الجيش الأمريكي ينشر صورا لجنوده على سواحل قطاع غزة (صور)
  • إيقاف توصيل المساعدات الى غزة عبر الرصيف العائم
  • مسؤولون فلسطينيون: الرصيف العائم لم يقدم شيئًا لأهالي قطاع غزة