قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس ردا على تحذير أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله، إن نيقوسيا ليست متورطة في حروب وأن بلاده جزء من الحل وليست المشكل.

وأضاف نيكوس خريستودوليديس أنه تم إبلاغه بتصريحات حسن نصر الله، مشدد  على أن قبرص ليست متورطة في أي شيء، وفق ما نقله موقع "phile news" القبرصي.



وأشار إلى أن دور قبرص يتجلى على سبيل المثال في الرصيف البحري لنقل المساعدات الإنسانية من قبرص إلى رصيف في ساحل غزة الشمالي المعترف به من قبل العالم العربي والمجتمع الدولي بأكمله.

وفي إجابة على سؤال حول ما إذا كانت لا تزال هناك قناة اتصال مع حزب الله أو الحكومة اللبنانية، قال الرئيس: "بالطبع هناك قناة اتصال مع كل من الحكومة اللبنانية والحكومة في إيران".

وأضاف أن ذلك يتم عبر القناة الدبلوماسية.



وتابع، أن "التصريحات ليست لطيفة، لكنها لا تتوافق بأي شكل من الأشكال مع من يحاول تقديم صورة بأن قبرص منخرطة في عمليات عسكرية وهو أمر ليس كذلك تحت أي ظرف من الظروف"، وفق تعبيره.

وكان سفير  قبرص اليونانية في دولة الاحتلال كورنيليوس كورنيليو قال في وقت سابق، إن بلاده سترد رسميا على تصريحات أدلى بها الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، الأربعاء.

وقال كورنيليو لصحيفة يديعوت أحرنوت، "عندما يهدد مثل هذا الشخص (نصر الله)، سيكون هناك رد بالتأكيد. ونحن ننتظر الرد الرسمي من نيقوسيا".

وأضاف، أن "العلاقات بين إسرائيل وقبرص الرومية لم تكن بهذه القوة من قبل، وكل شيء يتم علنا".

وذكر أن بلاده "تحاول لعب دور متواضع فيما يتعلق بنقل المساعدات الإنسانية إلى غزة بالتنسيق الوثيق مع إسرائيل".

وأضاف: "أنا متأكد، أن كل هذا غير مرحب به من قبل حزب الله".

واستعرض كورنيليو العلاقات بين بلاده والاحتلال قائلا: "إذا تحققنا من عدد الرحلات الجوية بين البلدين سنتفاجأ".

وأوضح، "غدا ستكون هناك 19 رحلة جوية إلى قبرص. إنه أمر قوي جدًا على أجندة السياحة ورجال الأعمال والسياسة في إسرائيل".



ومساء الأربعاء، وجه الأمين العام لحزب الله  حسن تحذيرا إلى حكومة قبرص الرومية من فتح مطاراتها للاحتلال في الحرب، معتبرا أنها إن فعلت ذلك فهذا يعني "أنها أصبحت جزءا من الحرب".

وقال نصر الله: "لدينا معلومات أن العدو يجري مناورات في مناطق ومطارات قبرصية، وهو يعتبر أنه في حال استهداف مطاراته سيستخدم المطارات والمرافق القبرصية".

ومضى قائلا "لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أنه حال فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان، سنتعامل مع قبرص كأنها جزء من الحرب".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية القبرصي نصر الله الاحتلال الاحتلال قبرص نصر الله جنوب لبنان المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة نصر الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص

لندن - رويترز

أرسلت بريطانيا قوات إلى قبرص لمساعدة مواطنيها على مغادرة لبنان في الوقت الذي حذر فيه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر من أن التصعيد في القتال بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية يدفع المنطقة إلى حافة الهاوية.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان في وقت متأخر من أمس الثلاثاء إن 700 جندي سينتقلون إلى قبرص لتعزيز وجود القوات البريطانية في المنطقة التي يوجد بها بالفعل سفينتان وطائرات وأيضا طائرات نقل هليكوبتر تابعة للبحرية الملكية.

وقال وزير الدفاع البريطاني جون هيلي "الأحداث التي وقعت في الساعات والأيام الماضية أظهرت مدى خطورة هذا الوضع، ولهذا السبب فإن رسالتنا واضحة، على المواطنين البريطانيين المغادرة الآن".

وأضاف "تعمل حكومتنا على ضمان توافر جميع الاستعدادات لدعم المواطنين البريطانيين في حال تدهور الوضع".

وأدى القتال العنيف الذي اندلع هذا الأسبوع بين إسرائيل وجماعة حزب الله اللبنانية المتحالفة مع إيران إلى تفاقم المخاوف من أن يتوسع الصراع المستمر منذ قرابة عام ويزعزع الاستقرار بالشرق الأوسط حيث تدور بالفعل حرب بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل في غزة.

وعبر رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر عن قلقه الشديد من خروج الوضع في المنطقة عن نطاق السيطرة.

وقال في مقابلة مع إذاعة إل.بي.سي "على جميع الأطراف التراجع بعيدا عن حافة الهاوية... سأذهب إلى نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل التحدث إلى الزملاء والحلفاء، لكن رسالتي ستكون في الأساس وقف إطلاق النار. والتراجع عن حافة الهاوية. وتهدئة الوضع".

وقال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن الضربات الإسرائيلية منذ صباح يوم الاثنين أسفرت عن مقتل 569 شخصا من بينهم 50 طفلا وإصابة 1835 في لبنان.

ولجأ آلاف النازحين الذين فروا من جنوب لبنان إلى المدارس وغيرها من المباني.

وقالت إسرائيل إنها تحول تركيزها من غزة إلى الحدود الشمالية، حيث يطلق حزب الله الصواريخ على إسرائيل دعما لحماس المتحالفة أيضا مع إيران.

مقالات مشابهة

  • لسنا المسئولين!
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس تركمانستان بذكرى استقلال بلاده
  • نقابة الصيادلة: الصناعة الدوائية المحلية باتت تغطي جزءا كبيراً من حاجة السوق
  • إجلاء الرعايا من لبنان.. هكذا استعدت الدول الغربية
  • تأثير حروب نتنياهو على مصر اقتصاديا
  • لبنان على حافة الهاوية.. تحذيرات أممية من الأوضاع وباركود خطير يثير القلق
  • طور جديد في الحرب
  • تحذيرات دولية واسعة من خطورة انفجار الأوضاع في لبنان.. على حافة الهاوية
  • حروب الإبادة.. وعبثية الوجود
  • بريطانيا تحث مواطنيها على مغادرة لبنان وترسل جنودا إلى قبرص