إعتقلت قوة من الإستخبارات العسكرية التابعة لحركة تحرير السودان قيادة مني أركو مناوي الصحفي أحمد جمام مراسل تلفزيون السودان بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور بداية يونيو الحالي وسط تكتم كبير من الجيش والقوة المشتركة.

الخرطوم _ التغيير

وكشف مصدر بالقوة المشتركة للحركات المسلحة بمدينة الفاشر عاصمة شمال دارفور فضل حجب إسمه بحسب  “دارفور24”  عن وضع الصحفي ومراسل تلفزيون السودان أحمد جمام قيد الإقامة الجبرية بمقر القيادة والسيطرة “اليوناميد سابقاً” لإتهامه بالتواصل مع جهات معادية.

وقال المصدر إن المعلومات التي توفرت لديهم تفيد بإقامة جمام في مدينة الفاشر قبل الحرب مراسلاً لتلفزيون السودان رغم وجود مراسل بها الأمر الذي أدخل الشك في قيادة القوة المشتركة وأدت لإعتقاله من وسط المدينة رافضاً الإدلاء بالمزيد من المعلومات.

وكان أحمد جمام وصل الفاشر في فبراير 2023م برفقة والي شمال دارفور السابق نمر محمد عبدالرحمن وظل يعمل في نقل الأحداث لتلفزيون السودان ولم يغادر المدينة بعد إندلاع الحرب في أبريل العام الماضي ويقيم بالمنزل الرئاسي المجاور لقيادة الجيش وسط المدينة مع نمر عبدالرحمن وخلفه إبراهيم حسب الدائم الذي تمت إقالته فيما بعد وعين بديلا عنه الحافظ بخيت محمد.

وقالت نقابة الصحفيين السودانيين في بيان  عن إعتقال حركة مناوي أحمد جمام مراسل تلفزيون السودان بمدينة الفاشر.

وادانت نقابة الصحفيين السودانيين بشدة اعتقال الصحفي أحمد جمّام، وتحمّل قوات مناوي مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بالإفراج عنه فوراً ودون أي شروط.

وحذرت النقابة أطراف الصراع المسلح في السودان والقوات المتحالفة معها من مخاطر الاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات، واستخدام الاعتقال وسيلة لإسكاتهم وترهيبهم.

وأشارت الى تواجد عشرات الصحفيين داخل مدينة الفاشر يعيشون في ظروف مأساوية بسبب القصف المستمر لمناطق المدنيين، وما يترتب على القتال الدائر حاليًا هناك من وضع إنساني متردٍ.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين، أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير في البلاد تزداد سوءاً يوماً بعد يوم.

وقالت انها رصدت منذ 15 أبريل من العام الماضي ارتفاعاً في معدل الانتهاكات المتنوعة ضد الصحفيين والصحفيات، وجري اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً، بينهم 5 صحفيات، من قبل أطراف الصراع المسلح في السودان.

الوسومأحمد جمام تلفزيون السودان حركة جيش تحرير السودان مراسل نقابة الصحفيين السودانيين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: تلفزيون السودان حركة جيش تحرير السودان مراسل نقابة الصحفيين السودانيين

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن النزاع في السودان أجبر أكثر من 600 ألف لاجئ سوداني و180 ألف لاجئ تشادي على النزوح من السودان إلى تشاد.

مشادات كلامية وتبادل اتهامات بين مندوبي السودان والإمارات في الأمم المتحدة (فيديو)

وأشارت المفوضية في بيان لها إلى أن "الأزمة الإنسانية في شرق تشاد قد وصلت إلى مرحلة حرجة" داعية إلى "تقديم دعم دولي فوري للاجئين السودانيين على الحدود مع تشاد".
وأضافت المفوضية أن "تدفق اللاجئين لا يبدو أنه يتراجع حيث عبر حوالي 630 شخصا يوميا خلال شهر مايو المنصرم من معبر أدري الحدودي بين تشاد والسودان".
وذكرت أنها "قامت بالتوسيع في مخيمات اللاجئين بالتعاون مع شركائها وبنت قريتين للعائدين التشاديين" موضحة أن هذه الجهود "غير كافية لتلبية الاحتياجات الكبيرة للاجئين في تشاد".
وأكدت أن "ثلث القادمين الجدد إلى تشاد يعيشون حاليا في ظروف صعبة في مواقع غير منظمة على طول الحدود".

وحذرت المفوضية الأممية من أن "الوضع قد يتدهور بسرعة عند الحدود التشادية حيث تظل احتمالات نزوح المزيد من الأشخاص مرتفعة وذلك نتيجة استمرار القتال في مدينة الفاشر السودانية والمناطق الريفية المجاورة لها في شمال دارفور".

وأوضحت مفوضية اللاجئين أن "نداءها الإنساني لعام 2024 من أجل مساعدة شرق تشاد يعاني من نقص حاد في التمويل حيث تم تأمين 10% فقط من المبلغ المطلوب حتى الآن والبالغ 214.8 مليون دولار".
وأشارت إلى أنها "بحاجة ماسة إلى 80 مليون دولار لتلبية احتياجات اللاجئين الفورية وذلك لبناء 3 مواقع إضافية مجهزة بالخدمات الأساسية والبنية التحتية لاستيعاب 150 ألفا من الوافدين الجدد".
من جهتها، صرحت منظمة الهجرة الدولية أمس الثلاثاء بأن أكثر من 10 ملايين شخص قد نزحوا داخل وخارج السودان منذ 15 أبريل 2023.

ومنذ منتصف أبريل 2023 تتواصل اشتباكات عنيفة وواسعة النطاق بين قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مناطق متفرقة بالسودان حيث يحاول كل من الطرفين السيطرة على مقار حيوية وهذه الاشتباكات أدت إلى مقتل أكثر من 15 ألف شخص وتشريد الملايين داخليا وخارجيا بحسب الأمم المتحدة.
المصدر: موقع "أخبار الأمم المتحدة"

مقالات مشابهة

  • حضرموت.. نقابة الصحفيين اليمنيين تختتم دورة السلامة المهنية
  • 30 يونيو.. وكيل “الصحفيين” الأسبق يكشف عن تاريخ الإخوان في صاحبة الجلالة
  • نقابة الصحفيين تتقدم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الصحفيين في الحبس
  • نقابة الصحفيين تتقدّم بطلبات للنائب العام حول أوضاع الزملاء في الحبس
  • الأمم المتحدة تكشف عدد اللاجئين السودانيين المهجّرين إلى تشاد
  • حضرموت.. نقابة الصحفيين تنظم دورة في السلامة المهنية للصحفيين
  • رسالة لـ «مناوي» بشأن تعرض ناشطة حقوقية بالفاشر للضرب و الإعتقال و التحرش من قوات تتبع لـ «حاكم الإقليم دارفور»
  • تلفزيون سنار كان في الموعد وتلفزيون السودان ينقل وجبات مطاعم استنبول!!
  • استبيان تلفزيون السودان
  • قصف مركز غسل الكلى في الفاشر يغضب السودانيين واتهامات للدعم السريع