المناطق_واس

تتنافس أفضل أندية قارة آسيا في النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة التي تنطلق منافساتها في شهر أغسطس المقبل.

وأعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القائمة الأولية للأندية المشاركة في نسخة 2024 – 2025، بالاستناد إلى توزيع مقاعد مسابقات الأندية الآسيوية 2024 – 2025، حيث تضم دوري أبطال آسيا للنخبة 27 نادياً من 12 اتحاداً وطنياً (ستة من منطقة الغرب وستة من منطقة الشرق).

ويشهد الدور التمهيدي تنافس خمسة أندية في الفترة من 6 إلى 13 أغسطس، وذلك لإكمال قائمة المتأهلين إلى مرحلة الدوري.

ففي منطقة الغرب يلعب الغرافة القطري مع الفائز من المواجهة التي تجمع بين ممثل إيران وشباب الأهلي الإماراتي، بينما في الشرق يتواجه شاندونغ تايشان الصيني مع بانكوك يونايتد التايلاندي، علماً بأن الفرق الخاسرة من الدور التمهيدي تنتقل مباشرة للعب في دور المجموعات من دوري أبطال آسيا 2.

في المقابل، تنضم الفرق الفائزة في الدور التمهيدي إلى الأندية التي تأهلت مباشرة لمرحلة الدوري، حيث تواصل سعيها للوصول إلى قمة قارة آسيا في الفترة ما بين 16 سبتمبر 2024 و19 فبراير 2025.

وتشهد دوري أبطال آسيا للنخبة تغييراً محورياً من خلال تحويل دور المجموعات التقليدي إلى مرحلة الدوري، مما يضمن منافسة قوية مع كرة قدم عالية الجودة في جميع المباريات، حيث سيتم تقسيم الأندية الـ24 إلى دوريين يضم كل منهما 12 فريقاً عبر منطقتي الغرب والشرق، وبحيث يلعب كل فريق ضد ثمانية منافسين مختلفين داخل منطقته عبر أربع مباريات على أرضه وأربع مباريات خارج أرضه.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة دوری أبطال آسیا للنخبة

إقرأ أيضاً:

المنتخب الألباني يشارك في بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا

نواف السالم

تحتضن محافظة الطائف، بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا، خلال الفترة من 25 يونيو الجاري وحتى 5 يوليو المقبل.

و يسجل المنتخب الألباني تحت 19 عامًا لكرة القدم أولوية حينما يشارك فى هذه البطولة، حيث تعد النسخة الثالثة من المسابقة هي الأولى التي يشارك فيها منتخب من خارج إقليم البطولة، حيث نظمت نسختان، لعبت الأولى بمشاركة العراق، والإمارات، والأردن، وفلسطين، والبحرين، وقطر، فيما شارك في الثانية ثمانية منتخبات، هم: العراق، والبحرين، والكويت، واليمن، وسوريا، والإمارات، والأردن، ولبنان.

وأوضح الاتحاد السعودي أن مشاركة ألبانيا في البطولة ضيفًا بدعوة خاصة من اتحاد غرب آسيا، وخطوة أولى ضمن اتفاقية التعاون المنتظر أن يبرمها اتحاد غرب آسيا لكرة القدم مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

من جانبه، عبر البان بوشي، مدرب منتخب ألبانيا، عن سعادته بالمشاركة في البطولة، خلال حديثه لوسائل الإعلام في المؤتمر الصحافي للمدربين، الإثنين، قائلًا: «إنها المرة الأولى التي نشارك في هذه البطولة، وسنحاول تقديم أفضل ما لدينا، ونملك جيلًا واعدًا، ونحاول أن نبني للمستقبل، ووجودنا هنا يساعدنا في هدفنا».

كما تأتي هذه المشاركة استكمالًا لاستراتيجية اتحاد غرب آسيا لدعوة منتخبات من خارج الإقليم والقارة للمشاركة في بطولاته، سواءً على مستوى الذكور أو الإناث بغرض توسيع قاعدة المنافسة لمنتخبات الإقليم وزيادة فرص احتكاكها مع مدارس كروية متنوعة.

وإلى جانب مشاركة المنتخب الألباني في بطولة الشباب الثالثة، سبق ووجه الاتحاد الدعوة إلى المنتخب الإيراني للمشاركة في بطولة تحت 23 عامًا الرابعة، التي نظمت في العراق، كما استضاف منتخبي جوام ونيبال في بطولة السيدات الثامنة في السعودية، إضافة إلى بطولة تحت 23 عامًا الخامسة، التي نظمت في السعودية بمشاركة منتخبات أستراليا وكوريا الجنوبية وتايلاند ومصر.

مقالات مشابهة

  • تعديلات محدودة على نظام الهبوط والصعود لموسم 2024-2025
  • الإعلان عن تشكيلة منتخب شباب العراق لمواجهة الاردن في بطولة غرب آسيا
  • اليوم.. انطلاق نهائيات الدوري التصنيفي لكرة القدم الشاطئية في ينبع
  • أبطال مسلسل العتاولة يستعدون لتصوير الجزء الثاني.. دراما رمضان 2025
  • 8 آب موعد انطلاق دوري المحترفين .. والدرع بنظام جديد
  • مساء اليوم.. منتخبنا الوطني للشباب يواجه السعودية في مستهل بطولة غرب آسيا
  • المصادقة على بطولات الاتحاد الأردني لكرة القدم لموسم 2025/2024
  • ‎يزن النعيمات يفسخ عقده مع الأهلي القطري للاحتراف في دوري روشن
  • المنتخب الألباني يشارك في بطولة الديار العربية لمنتخبات غرب آسيا
  • الاتحاد يمثل الأردن في دوري أبطال آسيا للسيدات