موقع النيلين:
2024-06-27@08:34:22 GMT

سناء حمد: مُحمدُنا ..حين لمع

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

عندك يقف الكلِم عاجزاً عن التعبير عن الحزن والفقد .. ولكنك تحيط بي ! تأبى ان تكون في رف الذاكرة ! انت هناك كلما هاتفني احد صحبك او اخواتك ، انت هناك كلما سمعت قصة إعمار نفسٍ بفضلك او حديث عن تقديرٍ ذكيٍّ منك او فكرة ألمعيّة طرحتها تُنبت غرساً كل حين ، او فتوىً لك أسست فيها لفهم جديد .. انت هناك كلما رأيت برقاً يلمع ويشع .

.مسرعاً فيضئ الظلام ويذكِّر بعظمة الله ! هو يشبهك ..مررت في حياتنا مسرعاً مثله أضئت الظلام حيثما حللت ..مررت سريعاً كذاك الشهاب ثم مضيت ، كلما وقفت تحت زخة مطر نزل بقوة فسقى الارض واحياها ، ومضى في مساره ليحيّ ارضين جدد ، ذكرتك! فكم أحييت نفوساً وعمرّت خراب..

يرن جوالي..رأيت المتصل ..ولأني اعلم حيث يرابط ..ترددت في الاجابة ، احاول ان اطمئن قلبي المقبوض ! ثم مع استمرار الرنين أجبته، علمت من صوته انه يحمل خبراً جلل! بدأ يحاول التماسك ، وجدتني اقول له ! بالله عليك اخبرني من ! هل فلان ؟ قال لا ؟ إذا ودالفضل ..فسكت ! وجدتني احوقل واسترجع … هل انت متأكد ؟ قال دفناه قبل قليل ! كيف استطعتم ! ثم عصاني الكلام وعصاني الدمع ..

يا محمدنا مرّ عام ..انت فيه صعدت لحيث تشتاق نفسك بإذن الله ، نحسبك شهيداً روحه في حواصل طير خُضُرٍ تُحلِّق حول العرش !

أظنك ستكون هناك بذات الحيويّة ” و العفرتة”!! لكنك طوال عام تركت فينا فراغاً مؤلماً! فأنت لم تكن مجرّد فتىً ذكي ..كان لك من اسمك نصيب ، فأنت صاحب فضلٍ ومفضال ، كنت مرجعاً في العلم وفي الفقه وفي الأدب والسيرة ، كنت قدوةً لجيلك وصديقاً لأجيال ..كنت رحيماً بمن هم اصغر منك وكأنك شيخهم ! وكنت رفيقاً لاندادك يقدمونه يأنسون إلى رأيه ويفيئون لحكمته ، وكنت مع من هم أكبر منك متواضعا ومعاوناً ، كنت جليس علم تبذل علمك بتواضع وكأنك متعلِّم وانت العالم ، كنت صاحب زوايا نظر مختلفة ! اعمق وأبعد …كنت تفاؤلا يمشي على قدمين ! كنت مستعجلاً للإنجاز ! وكان الأمر يثير حيرتي ! يا ولد انت مستعجل مالك !! يا أمي أنا عمري قصيّر ! ..وكنت اعلم انك صادق ..كنت اعلم في قلبي ان من هو مثلك عمره قصير !

يا محمدنا .. كم هي طويلةٌ هذه الحياة ! معك وبدونك غير انك كنت تهوِّنها ! اسال الله الا يقبضنا اليه إلا ونحن في هذا الدرب نقصده صادقين ..قابضين على ما نؤمن به ..وما بدلنا ولا تبدلنا ..وان يجمعنا بك في مستقر رحمته صحبة سيدنا رسول الله صلوات ربي عليه .

اللهم أسالك وانت الله لا إله إلا انت الواحد الاحد الفرد الصمد …ان تكرم بلادنا وامتنا بمحمدٍ وصحبه ..الذين أتوك صادقين وهم عندك بفضلك مستبشرين، اللهم نصراً من عندك ..يعز به الأخيار وتسوء به وجوه الفئة الباغية ومن خلفها …اللهم نصراً من عندك نطأطئ به الرؤوس لك ..شاكرين وعابدين وطامعين ..ونسألك على محمدٍ صبراً ويقيناً ..وأبدل بلادنا وامتنا خيراً منه.

سناء حمد

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

اها .. انت لحدي هسي لسة عندك شوية شك انو القحاتة محايدين

اها ….انت لحدي هسي لسة عندك شوية شك انو القحاتة محايدين وواقفين في منطقة وسطية؟ و خايفين على المواطن و الجيش السوداني عشان كدة عايزين الحرب تقيف و عايزين تفاوض الليلة قبل بكرة؟…..
و في ايام تقدم الجيش سبحان الله بتزيد الكواريك و الصياح المطالبة بالتفاوض و نشر معلومات انهزام الجيش بتزيد و المنشورات بتزيد و الواحد فيهم بتلقاه بنزل ٢٠ بوست ساخر في اليوم …..التقول في زول دافع ليهو قروش
ولو حصل انتصار صغير حقيقي للجنجويد في اي معركة اليوم داك ما بنوم عديل من الفرحة البتخونو و بتظهر في كلامو و بحاول يدسها ليك في نهاية كل جملة بعبارة ( عشان كدة قلنا ليكم يا جماعة الحرب دي لازم تقيف)
انا شايف الناس تبدا توزع كدمولات للناس دي ساي … حاول لف كدمولك في الشمس يا اخوي … البرقص ما بغطي دقنو ….
يعني هسي المحايد المثقف الرافض للحرب جملة و تقصيلا ماهر ابو الجوخ اول امس عامل ليهو لايف ساعتين و بداهو بعبارة ( انحنا رافضين للحرب من حيث المبدأ ..) و بعدها ب ٤ دقايق بقول انو ( لييييييه البرهان ما عمل ترقية استثنائية للشهيد الملازم اول معاش محمد صديق …. ليه لسة مخليهو ملازم اول معاش رغم انو جايي مستنفر ) …..
انت يا زول مش ضد الحرب؟ مفترض تفاصيل زي دي ما بتعنيك اساسا …. لكن كيف يضيع فرصة المشاط السياسي و محاولة زرع فتن بعد ما فشلت حركة المذيعة بتاعت قناة التلفزيون القومي و غيرها من محاولات ممارسة الجياد …

و سبحان الله نفس ماهر ابو الجوخ الفي يوم كان شايف انو الطلقة ما بتقتل بقتل سكات الزول …. هسي خايف على المواطنين من الرصاص و بقول في نفس اللايف اوعك بغشوك و تحمل سلاح لانك في اللحظة البتشيل سلاح وضعك بيتغير من مواطن ل عسكري …و كدا المليشيا بتستهدفك و تقتلك … ( يعني الطلقة طلعت بتقتل و هو خايف علينا)

يعني قصدو ليك ارخي جسمك و خلي يخشوا بيتك يعملوا الدايرينو و يعاملوك كمواطن….
كضب عينك عينك ..نشر معلومات مضللة …. تشكيك …. استعجال نشر اي معلومة بتفيد بالسقوط … مهاجمة اي زول بقول حاجة ايجابية عن الجيش او انو الجيش حينتصر … خلق واقع موازي عبر تحليلات مغلفة بكلمات شخص مثقف و فاهم و ذو نظرة ثاقبة وهو سجم رمادو ما عارفو .. بس اللهم عاير يحبطك و عايز الجيش يتهزم….

و من هسي . بعدين لمن الجيش ينتصر .. حيشبكوكم لكن شوفوا البلد اتدمرت قدر شنو… وشوفوا فقدنا كم زول .. ده لا انتصار لا شي ولو كنتوا سمعتوا كلامنا و مشيتوا للتفاوض ( و جبتوا لينا الجنجويد و اليسار السجمان في السلطة) ما كان حصل الحصل ده كلو…
المؤامرة كبيرة جدا جدا … و لكنها الى زوال ان شاء الله

Ahmed Crash

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • حسن إسماعيل: إلى المتمردين وأحذيتهم (ماركة ق ح ت) !!!
  • اها .. انت لحدي هسي لسة عندك شوية شك انو القحاتة محايدين
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل
  • التجويع.. سلاح المُحتل المُجرم
  • اللهم افتح لي أبوابا من الرزق لا تغلق.. دعاء الصباح | ردده الآن
  • دعاء تفريج الهم والحزن.. «اللهمّ أعنّي ولا تعن عليّ»
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • لو عندك مناسبة.. طريقة عمل الجاتوه في المنزل
  • أسلوب ظل يتبعه أعداء السودان كلما تقدم الجيش بثبات وأفشل مخططات المليشيا في الفاشر وغيرها
  • أنوار الصلاة على رسول الله عليه الصلاة والسلام