صحيفة الجزيرة:
2024-06-27@09:11:23 GMT

اسكتلندا تتعادل مع سويسرا في كأس أوروبا

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

وضع المهاجم جيردان شاكيري منتخب بلاده سويسرا على مشارف ثمن النهائي بتسجيله هدف التعادل في مرمى اسكتلندا الأربعاء في كولن في ختام الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى ضمن كأس أوروبا لكرة القدم المقامة في ألمانيا.
وكانت اسكتلندا البادئة بالتسجيل بفضل النيران الصديقة عندما سجل المدافع فابيان شار بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (13)، وردت سويسرا بعد 13 دقيقة بواسطة شاكيري.

وكانت سويسرا بحاجة الى الفوز للحاق بألمانيا الفائزة على المجر 2-0، الى ثمن النهائي، لكنها اكتفت بنقطة واحدة عززت بها موقعها في المركز الثاني برصيد أربع نقاط، فيما كسبت اسكتلندا نقطتها الاولى بعد خسارتها المذلة امام أصحاب الأرض 1-5 في المباراة الافتتاحية.

وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الأحد المقبل، فتلعب سويسرا مع ألمانيا في فرانكفورت، واسكتلندا مع المجر في شتوتغارت.

وباتت سويسرا بحاجة الى نقطة في مباراتها الاخيرة لضمان البطاقة الثانية المباشرة وحتى الخسارة قد تضمن لها ذلك كونها تتفوق بفارق الاهداف عن اسكتلندا في حال فوز الاخيرة على المجر، كما ان سويسرا تملك حظوظا لبلوغ ثمن النهائي بين أحد أفضل المنتخبات صاحبة المركز الثالث.

وأجرى مدرب اسكتلندا ستيف كلارك تبديلين على تشكيلته بغياب راين بورتيوس الموقوف لطرده امام المانيا وراين كريستي الذي جلس على دكة البدلاء ودخل مكانهما غرانت هانلي وبيلي غيلمور.

في المقابل، أجرى مدرب سويسرا مورات ياكين تغييرا واحدا بعودة شاكيري الذي جلس على دكة البدلاء دون أن يلعب في المباراة الاولى، حيث دخل على حساب كوادوو دواه مسجل الهدف الثاني.

ونجحت اسكتلندا في افتتاح التسجيل اثر هجمة مرتدة سريعة قادها مدافع ليفربول الانكليزي روبرتسون فانطلق بسرعة كبيرة من منتصف الملعب حتى مشارف المنطقة ومرر الكرة الى كالوم ماغريغور المتوغل داخلها فهيأها لنفسه ومررها زاحفة الى لاعب وسط مانشستر يونايتد الانكليزي ماكتوميناي الذي سددها بيسراه وحاول مدافع نيوكاسل الانكليزي شار إبعادها لكنه تابعها بالخطأ في مرمى حارس مرماه وإنتر ميلان الإيطالي يان سومر (13).

وردت سويسرا بعد 13 دقيقة عبر لاعب شيكاغو فاير الأميركي شاكيري الذي استغل كرة خاطئة من مدافع سلتيك أنتوني رالستون فسددها بيسراه من خارج المنطقة وأسكنها في الزاوية اليمنى البعيدة(26).

وأنقذ حارس مرمى نوريتش سيتي الانكليزي أنغوس غان اسكتلندا من هدف ثان بابعاده كرة لمهاجم بولونيا الايطالي دان ندويي من داخل المنطقة الى ركنية (32).

وهز ندويي الشباك على اثر الركنية اثر تلقيه رأسية من القائد غرانيت تشاكا فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى لكنه الغي بداعي التسلل بعد اللجوء الى حكم الفيديو المساعد (في أيه آر” (33).

وجرب لاعب وسط أوغسبورغ الألماني روبن فارغاس حظه مطلع الشوط الثاني بتسديدة قوية من داخل المنطقة بين يدي الحارس غان (56).

اقرأ أيضاًالرياضةالبرتغال تهزم التشيك في “يورو 2024”

وكاد ندويي يفعلها من انفراد من حافة المنطقة لكن تسديدته ابعدها الحارس غان الى ركنية (58).

ودفع مدرب سويسرا بمهاجم موناكو الفرنسي بريل إمبولو مكان شاكيري بعد ساعة من اللعب، فيما تلقت اسكتلندا ضربة موجعة باصابة مدافعها وريال سوسييداد الاسباني كيران تيرني فدخل مكانه مدافع كوبنهاغن الدنماركي سكوت ماكينَّا (61).

وحاول فارغاس مرة ثانية بتسديدة في الزاوية اليسرى البعيدة مرت فوق المرمى (64).

وحرم القائم الايمن اسكتلندا من الهدف الثاني برده رأسية لمدافع نوريتش سيتي الانكليزي هانلي من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها القائد روبرتسون فأحدثت دربكة قبل أن يشتتها الدفاع (67).

ودفع ياكين بفابيان ريدر وفنسان سييرو مكان فارغاس وريمو فرويلر (75)، ورد كلارك بإشراك كيني ماكلين مكان غيلمور (79).

ونزلت اسكتلندا بكل ثقلها في الدقائق المتبقية بهدف تسجيل هدف الانتصار لكن دون جدوى.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

بعد توديع اليورو.. منتخب اسكتلندا يجر أذيال الخيبة عائدا لبلاده

بدأ منتخب اسكتلندا، رحلته عائدا من ألمانيا إلى بلاده، عقب خروجه من دور المجموعات لكأس أمم أوروبا لكرة القدم (يورو 2024)، متذيلا ترتيب المجموعة الأولى بنقطة واحدة من 3 مباريات.

منتخب اسكتلندا يجر أذيال الخيبة عائدا لبلاده

وكان منتخب اسكتلندا قد تلقى استقبالا حافلا، لدى وصوله إلى مقر إقامته في ألمانيا قبل أسبوعين، لكن النتائج والأداء لم يتلائما مع ذلك الاستقبال.

يورو 2024.. تركيا تستبعد حارسها بسبب الإصابة تصريحات ريكاردو كالافيوري مدافع منتخب إيطاليا بعد التأهل لثمن نهائي يورو 2024

وتقرر أن يغادر كالوم ماكجريجور وانجون جان وسكوت ماكتوميناي وتشي آدامز وتومي كونواي وجون ماكجين، ألمانيا وفق ترتيباتهم الخاصة، على أن يرحل باقي اللاعبين وأعضاء الجهازين الإداري والفني، رفقة المدرب ستيف كلارك، بصحبة الفرقة الموسيقية التي صاحبت الفريق خلال البطولة القارية.

ولم يسبق لمنتخب اسكتلندا بلوغ الأدوار الإقصائية لبطولة كبرى، خلال 12 محاولة، كما لم يفز بأي مباراة في آخر 3 مشاركات، وذلك في كأس العالم 1998 ويورو 2020 ويورو 2024.

 

مقالات مشابهة

  • انتخاب الرئيس السويسري السابق أمينا عاما لـ"مجلس أوروبا"
  • الأرقام لا تنتهي في "أمم أوروبا".. والهدف 900 في "اليورو" نمساوي
  • الدنمارك تتعادل مع صربيا وتواجه ألمانيا في ثمن نهائي أمم أوروبا
  • فرنسا تتعادل مع بولندا وتكتفي بالمركز الثاني في يورو 2024
  • بعد توديع اليورو.. منتخب اسكتلندا يجر أذيال الخيبة عائدا لبلاده
  • نتيجة وملخص مباراة إسبانيا وألبانيا في أمم أوروبا 2024
  • منتخب اسكتلندا يغادر ألمانيا بعد خروج مبكر من يورو 2024
  • يورو 2024.. يويفا يرد على انتقادات سوبوسلاي
  • أول المنتخبات المغادرة بطولة أمم أوروبا وألمانيا تتأهل مع سويسرا
  • بارناباس فارجا يخضع لعملية جراحية بعد الاصابة الغامضة