تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد مسؤولون في عدد من الدول بأن معظم الحجاج الذين توفاهم الله خلال موسم حج هذا العام 1445هـ كانوا من المخالفين الذين دخلوا المملكة العربية السعودية بتأشيرات سياحية أو زيارات قبل عدة أشهر من بدء المناسك، هؤلاء الحجاج أقاموا في مكة المكرمة حتى موسم الحج وأدوا المناسك بدون تصاريح رسمية وبدون الاعتماد على أي شركات أو جهات تقدم لهم خدمات الإسكان أو الإعاشة أو التنقلات.

وفي السياق، أكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج أن معظم الحجاج التونسيين المتوفين كانوا قد دخلوا المملكة بتأشيرات سياحة أو زيارة أو عمرة. 

كما صرح السفير الدكتور سفيان القضاة، مدير مديرية العمليات والشؤون القنصلية في وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، أن جميع الحجاج الأردنيين الذين توفاهم الله والمفقودين لم يكونوا ضمن بعثة الحج الأردنية الرسمية، بل قدموا بتأشيرات سياحة أو زيارة وبدون تصاريح حج.

وتزامن موسم الحج هذا العام 1445هـ بارتفاع شديد في درجات الحرارة في مكة المكرمة، مع وجود أعداد كبيرة من الحجاج القادمين بتأشيرات سياحية أو زيارات أو عمرة من جنسيات متعددة. هؤلاء الحجاج تنقلوا في المشاعر المقدسة لمسافات طويلة تحت أشعة الشمس الحارقة، دون الاستفادة من خدمات الإسكان أو الإعاشة أو التنقلات، مما عرضهم لمخاطر الإجهاد الحراري، والافتراش تحت أشعة الشمس، والسير لمسافات طويلة عبر طرق ومسارات وعرة وغير مخصصة للمشاة. هذا الوضع أدى إلى وفاة العديد منهم. رحمهم الله.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السعودية موسم الحج

إقرأ أيضاً:

القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية

ذكرت وسائل الإعلام المصرية أنه تم القبض على 450 سمسارا من المتسببين في وفيات حجاج الزيارة المصريين، حيث سيتم القبض على باقي السماسرة تباعا عند وصولهم للمطارات.

وقالت المصادر لموقع "القاهرة 24"، إن هناك قائمة كاملة بـ أسماء سماسرة الحج والموجودين خارج البلاد حاليا، ويتم القبض عليهم تباعًا عند وصولهم المطارات المصرية.

وتابعت: تم تحديد السماسرة من الباركود الموجود مع الحجاج، لأن الباركود به تفاصيل الكيان المستخرج منه.

وفي ذات السياق، كشف أحد أصحاب شركات السياحة، عن التخطيط لاجتماع عاجل خلال هذا الأسبوع مع غرفة شركات السياحة، وذلك لمناقشة ما حدث خلال موسم الحج.

وأضاف أحد أصحاب شركات السياحة أنه من المتوقع أن يحضر الاجتماع أكثر من 50 شركة سياحة من الشركات المشاركة في موسم الحج المنتهي، حرصا على سمعة الشركات السياحية المعتمدة من وزارة السياحة والآثار.

وأشار إلى أنه من المتوقع خلال الفترة المقبلة، السيطرة على أكثر من 35 ألف مكتب سياحي منها ما شارك في موسم الحج الماضي، مضيفا: سيتم غلق ومحاسبة المخالف منها بشكل فوري.

 

مقالات مشابهة

  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج بالسعودية
  • بغداد: لا وفيات بين الحجاج العراقيين خلال موسم الحج
  • جنوا أموالا طائلة.. وفيات الحجاج تسلط الأضواء على عالم العصابات في صناعة الحج
  • "السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج
  • السعودية تعلن رسميا عدد وفيات موسم الحج
  • الشؤون الدينية تعلن بدء الاستعداد لوضع خطة موسم حج 1446هـ
  • رئيس هيئة رعاية شؤون الحج والعمرة هنأ الحجاج وشكر للسعودية تسهيلاتها ورعايتها
  • مصر تقبض على 450 سمسارا تسببوا في وفيات حجاج
  • مسؤول سعودي يكشف أعداد وفيات الحجاج.. وعضو بـالعليا للحج: توقعنا الأزمة قبل حدوثها
  • 1301 متوفي في الحج.. وزير الصحة السعودي يكشف سبب ارتفاع وفيات موسم 2024