احتلت ستة دول عربية وأربع دول افريقية، مراتب مهمة ضمن قائمة الدول الأقوى تنافسا في العالم لسنة 2024.

لكن المثير في تقرير التنافسية العالمي، هو غياب المغرب عن القائمة التي همت 67 دولة، الأكثر نجاعة اقتصاديا .

وفقا للتقرير السنوي الخاص، بالتنافسية العالمية الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD)، فقد تصدرت دولة الإمارات، قائمة الدول العربية الأكثر تنافسية،  والأعلى معدلا للقوة الشرائية للفرد، حيث احتلت المركز السابع عالميا، تلتها قطر في المركز الـ11، ثم المملكة العربية السعودية في المركز الـ16، ثم البحرين باحتلالها المركز الـ21 عالميا، ثم الكويت في المركز الـ37، وبعدها الأردن بالرتبة الـ48 عالميا.

ويرتكز التقرير في تصنيفه للدول، على أربعة محاور رئيسية: تشمل (الأداء الاقتصادي، والكفاءة الحكومية، وكفاءة الأعمال، والبنية التحتية) والتي يندرج تحتها 20 محوراً فرعياً تغطي 334 مؤشرا.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

استقرار مؤشر الدولار عالميا في بداية تعاملات اليوم

استقر مؤشر الدولار حول 106 نقطة اليوم الخميس، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في شهرين في الجلسة السابقة، مدعومًا بتصريحات متشددة من مسؤول في مجلس الاحتياطي الفيدرالي والنهج الحذر للبنك المركزي تجاه تخفيضات أسعار الفائدة.

قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان إن التضخم سيظل مرتفعًا لبعض الوقت، لذلك ليس من المناسب بعد البدء في خفض أسعار الفائدة، بحسب مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics.

مؤشر الدولار عالميا

وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي  إلى أنه يحتاج إلى مزيد من الثقة بشأن توقعات التضخم قبل تخفيف السياسة، على عكس البنوك المركزية الكبرى الأخرى مثل البنك المركزي الأوروبي والبنك المركزي السويسري وبنك كندا التي خفضت أسعار الفائدة بالفعل.

وتتبع الدولار أيضًا ارتفاعًا في عوائد سندات الخزانة، حيث وصل العائد القياسي الأمريكي لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين فوق 4.3%.

ويتطلع المستثمرون الآن إلى مطالبات البطالة الأسبوعية وطلبات السلع المعمرة وبيانات مبيعات المنازل المعلقة يوم الخميس، بالإضافة إلى تقرير التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي يوم الجمعة لتوجيه التوقعات بشكل أفضل.

واستقر الدولار بالقرب من أعلى مستوياته في عدة عقود مقابل الين وبالقرب من أعلى مستوياته في عدة أشهر مقابل العملات الرئيسية الأخرى. 

 تاريخيًا، وصل الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 164.72 نقطة في فبراير من عام 1985. 

توقعات مؤشر الدولار

انخفض مؤشر DXY بنسبة 0.1469 أو 0.14٪ إلى 105.9019 نقطة يوم الخميس 27 يونيو من 106.0488 نقطة في جلسة التداول السابقة.

ومن المتوقع أن يجرى تداول الدولار الأمريكي عند 104.93 نقطة بنهاية هذا الربع، وفقًا للنماذج الكلية العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية Trading Economics على أن يتداول عند 105.85 نقطة خلال 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي US news
  • استقرار مؤشر الدولار عالميا في بداية تعاملات اليوم
  • لأول مرة بتاريخها.. جامعة المنيا تحتل المركز 628 عالميا بالتصنيف الامريكى "US News"
  • قائمة منتخب إسبانيا في أولمبياد باريس 2024
  • الجيش المغربي في قائمة 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم
  • %45.4 حصة الإمارات من الاستثمارات الأجنبية بالدول العربية
  • سكاي تراكس العالمي: مصر للطيران ضمن أفضل قائمة الـ 100 شركة طيران على مستوى العالم
  • 4 دول عربية تتصدر قائمة أعلى درجات حرارة على وجه الأرض
  • المغرب يتصدر الدول المغاربية ضمن مؤشر التحول الطاقي لسنة 2024
  • 3 مدن تركية ضمن الأسعد في العالم