قالت القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري إن السلطات في المنطقة الشرقية منعت 10 بلديات من أصل 12 بلدية من فتح مراكزها لتسجيل الناخبين لانتخابات المجالس البلدية.

وحثت خوري في أول إحاطة لها أمام مجلس الأمن الدولي، السلطات هناك على السماح بفتح تلك المراكز وتمكين الليبيين من التسجيل وممارسة حقوقهم السياسية.

كما اعتبرت خوري انطلاق عملية تسجيل الناخبين في أكثر من 60 بلدية خطوة مهمة، داعية الأطراف الليبية إلى دعم المفوضية العليا للانتخابات لنجاح الاستحقاق.

وأكدت خوري الضرورة البالغة لتوحيد وإصلاح المؤسسات الأمنية، وأهمية جهود الوساطة المحلية، خاصة مع ظهور تقاير تفيد باستمرار حشد السلاح داخل البلاد وتواصل الاشتباكات في ليبيا بين الفصائل المسلحة كانت آخرها في مدينة الزاوية.

ورأت خوري أن التقدم في انسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة مايزال متعثراً؛ مرجعة ذلك إلى الوضع الأمني في عدد من دول الجوار إلى جانب عوامل أخرى، أسهمت في تعطيل التواصل الذي بدأته لجنة 5+5 مع لجان التنسيق التي أنشأتها هذه الدول.

اقتصاديا، حثت خوري على ضرورة توحيد الميزانية الوطنية، وحل ما تبقى من خلافات لضمان إقرارها بشكل سريع والاتفاق على تنفيذها على نحو يتسم بالشفافية ويخضع للمساءلة.

وفي ملف حقوق الإنسان، عبرت خوري عن قلقها إزاء التقارير التي تفيد بوقوع انتهاكات في جميع أنحاء البلاد، ولاسيما تكرار عمليات الاختطاف أو الاعتقال والاحتجاز التعسفي، مستشهدة باختفاء عضو مجلس النواب إبراهيم الدرسي في بنغازي، واحتجاز زميله حسن الفرجاني في طرابلس، ووفاة الناشط السياسي سراج دغمان في ظروف غامضة أثناء احتجازه في بنغازي.

ودعت خوري في كلمتها إلى إجراء تحقيقات شفافة ومستقلة في جميع حالات الوفاة أثناء الاحتجاز وفي حالات الاختفاء، وإلى إطلاق سراح المحتجزين تعسفياً.

كما أكدت خوري إلى أن ليبيا بحاجة إلى إطار قانوني وسياسي شامل لمعالجة أوضاع المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء، وإدارة ملف الهجرة بما يتماشى مع المبادئ الدولية لحمايتهم من الاحتجاز التعسفي والتعذيب والابتزاز والعمل القسري والترحيل.

وقالت خوري إنه لا يمكن إبقاء الوضع في ليبيا على هو عليه باعتبار أن ذلك سيزيد من تعميق الانقسام، لافتة إلى أن هناك حاجة ماسة للدفع بالعملية السياسية في ليبيا والتصدي للقضايا الاقتصادية أيضا وللاحتجاز التعسفي والتوجه إلى مصالحة وطنية شاملة بين الليبيين.

المصدر: إحاطة “ستيفاني خوري” أمام مجلس الأمن

ستيفاني خوري Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

المصدر: ليبيا الأحرار

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي يوهان يونيسيف يونيسف يونغ بويز يونسيف ستيفاني خوري

إقرأ أيضاً:

ماذا قالت إسعاد يونس عن التربية الحديثة؟

كشفت الفنانة إسعاد يونس، عن رأيها في مصطلح التربية الحديثة، التي تناقشه خلال أحداث مسلسل تيتا زوزو، الذي يعرض حاليًا عبر شبكة قنوات DMC.

وقالت إسعاد يونس، : "أن هناك بعض القيم الواجب إجبار الأجيال الجديدة على اكتسابها، منها الصدق والسعي لتعلم التكنولوجيا.

وأضافت إسعاد يونس، خلال لقائها في برنامج It’s Showtime التي تقدمة الإعلاميتين دينا حويدق وسمر نعيم على شاشة قناة الحياة: موضوع التربية الحديثة قد نكون لمسنا معاه في المسلسل؛ لأن قرارات زوزو ثورية شوية، واتمنى تكون الأفكار كلها قريبة من التربية الحديثة اللي المعظم بيتفق عليها، وأنا مفتقدة في تربية الجيل الجديد الطريقة، سواء طريقة تعليم معينة أو سلوك منزلي أو تراث عائلي أو تراث وطني.

وتابعت : "أنه من الواجب إجبار الأحفاد والأبناء على بعض الصفات واكتسابها في تربيتهم منها الصدق، مضيفةً: ممكن أجبر أحفادي عليه الصدق؛ لأنه مهم أوي عشان الواحد يعرف ماشي في أنهي طريق، ويجروا ورا العلم أكتر؛ لأن العالم اللي جاي فيه تكنولوجيا حاجات بتيجي وتخلص بسرعة ومش بتأسس حاجة في الحياة واعترضت على فيديوهات التيك توك وبتجيبله إيراد وكل ده بيخلص في وقت قليل جدًا واللي اعتمد على ده بعد شوية هيلاقي نفسه وحيد في السكة دي وهيضطر يبدأ من أول وجديد يتعلم بجد.

مقالات مشابهة

  • ماذا قالت السفارة الأميركية عن ضربة الضاحية؟
  • الثلثي: شكراً ستيفاني خوري على جمع حزمة الكرناف الليبية
  • قبل بدء مراجعة صندوق النقد الرابعة على مصر.. ماذا قالت رئيسة البعثة عن الاقتصاد؟
  • فرنسا تدعو لإصلاح مجس الأمن الدولي.. ماذا يريد ماكرون؟
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن بشأن لبنان ومطالبات بوقف العدوان على غزة
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن لبنان
  • ماكرون يدعو لتقييد "الفيتو" في حالات القتل الجماعي
  • مصر: مأساة لبنان نتيجة "العجز المخزي" لمجلس الأمن
  • الخارجية: المأساة التي يعيشها لبنان نتيجة العجز المخزي لمجلس الأمن- صور
  • ماذا قالت إسعاد يونس عن التربية الحديثة؟