صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@08:11:34 GMT

4 اختبارات بيئية على «MBZ-SAT»

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

آمنة الكتبي (دبي) 

أخبار ذات صلة الإمارات: الأكاذيب لن توقفنا عن إيجاد حل سياسي في السودان الإمارات.. إيمان راسخ بالتعاون مع الشعوب المنكوبة

يجري مركز محمد بن راشد للفضاء بدبي، 4 اختبارات بيئية على القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» للتأكد من جاهزيته للعمل في بيئة الفضاء القاسية، وذلك في المعهد الكوري لأبحاث الفضاء في كوريا الجنوبية، بقيادة ومشاركة 36 مهندساً من المركز.


وتشمل الاختبارات البيئية للقمر الاصطناعي اختبار الفراغ الحراري، حيث سيخضع القمر الاصطناعي خلال هذا الاختبار لدرجات حرارة وبرودة شديدة مماثلة لتلك التي سيتعرض لها خلال دورانه حول الأرض، ومن ثم تبدأ مرحلة الاختبارات الاهتزازية، والتي تقيس سلامة هيكل القمر الاصطناعي عبر محاكاة تجربة إطلاقه إلى الفضاء.
كما ويعد اختبار الصوت أحد الاختبارات البيئية المهمة حيث سيخضع القمر الاصطناعي لتكرار مستويات ضغط الصوت المكثفة التي سيشهدها أثناء عملية الإطلاق، بهدف التأكد من قدرته على تحمل هذه الظروف دون أي ضرر، وأخيراً، سيتم إجراء اختبار خصائص الكتلة لقياس وتوزيع الكتلة بشكل دقيق، مما يساعد في ضمان حسابات مساره في الفضاء، حيث يضمن هذا النهج المتسلسل للاختبارات تقييماً شاملاً لاستعداد القمر الاصطناعي للتشغيل الآمن في الفضاء.
وبعد اجتياز مرحلة الاختبار البيئي، سيكون القمر الاصطناعي«MBZ-SAT» جاهزاً للنقل إلى الولايات المتحدة الأميركية، حيث أعلن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، اعتماد إطلاق القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» في موعد أقصاه أكتوبر 2024.
يعد القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» خطوة بارزة في مسيرة التقدم التكنولوجي لدولة الإمارات، ويمثل هذا الإنجاز تفوقاً تقنياً واقتصادياً، حيث تم تطوير وبناء القمر الاصطناعي بالكامل بوساطة فريق من المهندسين الإماراتيين، ويلعب القمر الاصطناعي دوراً حيوياً في تعزيز اقتصاد الفضاء المستدام في الإمارات، حيث شاركت الشركات المحلية في تصنيع ما يقرب من 90% من هيكله الميكانيكي، ومعظم وحداته الإلكترونية، مما يسهم في تعزيز توطين صناعة الفضاء في المنطقة.
ويتميز القمر الاصطناعي القمر الاصطناعي «MBZ-SAT» خطوة بارزة في مسيرة التقدم التكنولوجي لدولة الإمارات بتكنولوجيا متطورة تتمثل في كاميرا عالية الدقة، هي إحدى أكثر الكاميرات تطوراً في المنطقة، ما يسمح له بالتقاط صور بدقة عالية لمساحات صغيرة تبلغ أقل من متر مربع، حيث إن تلك القدرات لا تلبي فقط الطلب المتزايد على صور الأقمار الاصطناعية عالية الدقة، بل تعزز أيضاً مكانة الإمارات مركزاً لتطوير تكنولوجيا الفضاء المتقدمة.
ومن خلال التقنيات المتقدمة للقمر الاصطناعي، يوفر مركز محمد بن راشد للفضاء خدمات متطورة للمستخدمين، بما في ذلك معالجة سريعة للبيانات على مدار الساعة، ومشاركتها بشكل فعال مع مختلف الجهات من كل أنحاء العالم، وذلك من خلال نظام متطور، وتوفر هذه الخدمات مجموعة متنوعة من الاستخدامات، بما في ذلك إعداد الخرائط وتحليلها، ورصد التغيرات البيئية، والملاحة، والتخطيط العمراني، والمساعدة في جهود إدارة الكوارث، وغيرها.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الأقمار الاصطناعية الإمارات كوريا الجنوبية الفضاء مركز محمد بن راشد للفضاء القمر الاصطناعی محمد بن راشد

إقرأ أيضاً:

الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض

أعلنت هيئة الفضاء الوطنية الصينية، اليوم الثلاثاء، هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض، حاملة العينات الأولى في العالم التي تم جمعها من الجانب البعيد للقمر.

وأضافت الهيئة، في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء الصينية «شينخوا»، أن مركبة العودة هبطت في المنطقة المحددة بدقة في راية سيتسيوانج في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، وحققت المهمة نجاحا كاملا.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

ويتوقع العلماء الصينيون أن تشمل العينات التي تم إرجاعها صخوراً بركانية عمرها 2.5 مليون عام، ومواد أخرى يأمل العلماء أن تجيب عن أسئلة حول الاختلافات الجغرافية على جانبي القمر، حسبما أوردت وكالة «أسوشييتد برس».

المسبار الصيني «تشانغ آه- 6»

وكان المسبار الصيني «تشانغ آه- 6» قد انطلق من الجانب البعيد للقمر في مطلع الشهر الحالي، ليبدأ رحلة العودة إلى الأرض. ومغادرة المسبار الناجحة للقمر تعني أن الصين أقرب إلى أن تصبح أول دولة تعيد عينات من الجانب الذي لا يمكن رؤيته من الأرض، حسبما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.

المسبار القمري الصيني «تشانغ آه-6»

وأكمل المسبار الذي غادر القمر الساعة 23:38 بتوقيت غرينيتش، بنجاح جمع العينات يومي 2 و3 يونيو (حزيران)، وفقاً لما أعلنته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) حينها. وقالت صحيفة «بكين ديلي» إن «تشانغ آه- 6» رفع علم الصين لأول مرة على الجانب البعيد من القمر بعد جمع العينات.

مهمة الفضاء الصينية «تشانغ آه- 5»

ويتابع العلماء في جميع أنحاء العالم عودة العينات القمرية إلى الأرض، ويأملون في أن تساعد التربة التي جمعها المسبار في الإجابة عن أسئلة، مثل نشأة النظام الشمسي.

ونجحت مهمة الفضاء الصينية السابقة «تشانغ آه- 5» في جمع عينات من القمر من الجانب المواجه للأرض في ديسمبر 2020، وهو إنجاز أعاد تحفيز الجهود العالمية لإحضار عينات بعد فترة توقف طويلة دامت 44 عاماً.

اقرأ أيضاًبتكلفة 74 مليون دولار.. إطلاق القمر الصناعي «مصر سات 2» بالتعاون مع الصين

بعد نجاح إطلاقه.. أبرز المعلومات عن القمر الصناعي المصري «حورس 1»

بالتعاون مع الصين.. مصر تطلق القمر الصناعي «حورس 1» للاستشعار عن بُعد

مقالات مشابهة

  • جائزة «الإبداع الرياضي» تُنظم «المختبر الأول»
  • البحث عن سبل للتعايش.. ناسا: رواد الفضاء الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • رئيس ناسا: الأمريكيون سيهبطون على القمر قبل الصينيين
  • مركز محمد بن راشد للفضاء: اكتمال المرحلة الثانية من دراسة “الإمارات لمحاكاة الفضاء”
  • المسبار الصيني يعود بعيّنات من تربة القمر البعيد.. إنجاز غير مسبوق
  • مركز محمد بن راشد للفضاء :اكتمال المرحلة الثانية من دراسة”الإمارات لمحاكاة الفضاء”
  • ناسا تكشف عن صورة مذهلة لقمر المريخ بطاطس الفضاء
  • مسبار صيني يعود للأرض حاملا أول عينات من الجانب البعيد للقمر
  • الصين: هبوط مركبة العودة للمسبار القمري الصيني «تشانغ آه - 6» على الأرض
  • الصين وفرنسا تتشاركان تعقّب انفجارات أشعة غاما الكونية.. رغم الحظر الأميركي