دوت صافرات الإنذار في كرم أبو سالم جنوب غلاف غزة، بحسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية فى خبر عاجل لها.

ثمن باهظ .. "أمراض نفسية" تلاحق جنود إسرائيل بسبب غزة 25 شاحنة مساعدات تدخل إلى قطاع غزة اليوم (شاهد)

ومع الإقرار الداخلي في إسرائيل بالتبعات العسكرية والاقتصادية للحرب الدائرة على غزة منذ أكثر من 8 أشهر، تكشف تقارير رسمية عن "ثمن باهظ" مختلف، يتعلق بالخسائر البشرية للجيش الإسرائيلي، التي تمتد وصولا إلى تزايد عدد المصابين بالاضطرابات النفسية "الحادة"، ومعاناة بعضهم من "ميول انتحارية".

 

ويقول استشاريون نفسيون ومحللون سياسيون لموقع "سكاي نيوز عربية"، إن طول أمد الحرب على غزة، وعدم اتضاح جدول زمني لإنهاء القتال، يضع الجنود الإسرائيليين تحت وطأة المعاناة من الأمراض النفسية، التي تتراوح بين الاكتئاب والوساوس والميول الانتحارية، وصولا إلى اضطراب ما بعد الصدمة، وهي أعراض "مزمنة" وتحتاج وقتا طويلا للعلاج.

ماذا حدث للجنود الإسرائيليين؟


كشفت تقارير صحيفة إسرائيلية عن ارتفاع عدد الجنود المعاقين الذين يتلقون العلاج في أقسام إعادة التأهيل التابعة لوزارة الدفاع، إلى 70 ألف جندي، بعد انضمام 8663 جريحا منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر الماضي.

أشارت القناة السابعة الإسرائيلية إلى أن 35 بالمئة من المصابين يعالجون من أمراض نفسية، في حين أظهر تحليل أجراه مختصون أن حوالي 40 بالمئة من الجرحى الذين سيتم إدخالهم إلى المستشفى بحلول نهاية العام قد يواجهون أمراضا نفسية متباينة، بما في ذلك القلق والاكتئاب واضطرابات ما بعد الصدمة وصعوبات التكيف والتواصل.

نقلت صحيفة "جيروسالم بوست" أن أكثر من 10 آلاف جندي احتياط طلبوا تلقي خدمات الصحة العقلية.

في فبراير الماضي، قرر قسم التأهيل في الجيش الإسرائيلي تشكيل فرق من أطباء نفسيين وممرضين قادرين على التعامل مع الميول الانتحارية، من أجل إجراء تقييم للجنود الذين يعانون اضطرابات نفسية.

جاءت تلك الخطوة بعدما كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن 10 ضباط وجنود إسرائيليين انتحروا منذ بداية الحرب، في حين أفادت الإذاعة الإسرائيلية قبل أيام بانتحار جندي آخر بعد تلقيه أمرا بالعودة للخدمة العسكرية في غزة.

في منتصف مارس الماضي، أقر الجيش الإسرائيلي بمواجهة "أكبر مشكلة للصحة النفسية" منذ عام 1973، حيث أوضح حينها أن نحو 1700 جندي خضعوا للعلاج النفسي، وأن 85 بالمئة منهم عادوا للخدمة.

في مطلع العام الجاري، سرح الجيش الإسرائيلي 90 جنديا من الخدمة بسبب "مشكلات نفسية"، وفقما نقلت "هآرتس".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غزة كرم أبو سالم جنوب جنوب غلاف غزة إسرائيل بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين بكمين في مخيم جنين

لقي جندي إسرائيلي مصرعه وأصيب 17 آخرين، اليوم الخميس في تفجير عبوة واطلاق نار فجر اليوم بمخيم جنين في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت قوة إسرائيلية وقعت في كمين خلال اقتحامها لمدينة جنين ومخيمها منذ ساعات ما قبل فجر اليوم الخميس، الأمر الذي أدى إلى مقتل الجندي الإسرائيلي.

وبدأ الكمين مع دخول جرافة عسكرية إسرائيلية للمخيم وخلفها مركبات عسكرية، حيث انفجرت عبوة ناسفة في الجرافة، كما أظهرت لقطات فيديو.وكانت

وسائل إعلام عبرية تحدثت أيضا عن إصابة 17 جندياً بتفجير عبوتين في جنين في الضفة الغربية.

 وفي وقت سابق، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن القوات الإسرائيلية تعرضت لإطلاق نار ولانفجار عبوة ناسفة خلال اقتحامها جنين وسط أنباء عن إصابات في صفوف الجنود.

وأظهرت فيديوهات متداولة لحظة إجلاء جنود إسرائيليين أصيبوا بتفجير عبوات ناسفة في جنين.

بدورها أفادت مصادر إعلامية فلسطينية ان مروحيات هبطت عند نقطة تفتيش الجلمة في الضفة الغربية بعد تفجير عبوة ناسفة بناقلة جند في جنين، وقامت بإجلاء الجرحى والمصابين الى المستشفيات.

مقالات مشابهة

  • مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 17 آخرين بكمين في مخيم جنين
  • سوريا.. استشهاد مدنيين اثنين وإصابة جندي بجروح جراء قصف إسرائيلي جنوب دمشق
  • صفارات الإنذار تدوي في مستوطنة إسرائيلية خشية عملية تسلل
  • «القاهرة الإخبارية»: صافرات الإنذار تدوي في مستوطنات غلاف غزة
  • ‏وسائل إعلام إسرائيلية: اعتراض "جسم مشبوه" في إيلات وإطلاق صافرات الإنذار
  • الاضطرابات النفسية لجنود الاحتلال.. البُعد الآخر لتأثير المقاومة
  • إعلام إسرائيلي: دوي صافرات الإنذار في إيلات خشية تسلل طائرة مسيرة وسماع أصوات انفجارات (فيديوهات)
  • إعلام إسرائيلي: دوي صافرات الإنذار في إيلات خشية تسلل طائرة مسيرة (فيديو)
  • إعلام إسرائيلي: انطلاق صفارات الإنذار شمالي إسرائيل
  • إعلام إسرائيلي: اندلاع حريق في مستوطنة مرجليوت قرب الحدود مع لبنان جراء استهدافها بصاروخ مضاد للدروع