آثار منع مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي، للمذيعة زينب إيرا من الظهور عبر شاشة التلفزيون بــ «زي» إحدى المكونات بشرق السودان ردود فعل واسعة، وطالبت بعض مكونات شرق السودان بضرورة إقالة مدير التلفزيون فوراً.

بورتسودان ــ  التغيير

و أمهل المجلس الأعلى لنظارات البجا و العموديات المستقلة وتنسيقية مكونات شرق، وزير الإعلام السوداني جرهام عبدالقادر، 24 ساعة لإقالة مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي قبيل أن يصفه بالمعتوه.

البزعي

وقال المجلس في بيان تحصلت عليه «التغيير»  إن رفض مدير أهم المؤسسات الإعلامية لـ “الزي” البجاوي الأصيل، يؤكد أن هذه العقلية تدعوا إلى التفرقة والشتات و لاتمثل إلا نفسها ونحن لها.

وراجت أنباء عن منع مدير الهيئة القومية للإذاعة والتلفزيون إبراهيم البزعي للمذيعة زينب إيرا من دخول الاستديو الرئيس للأخبار لإرتداها الزي البجاوي الذي يمثل هوية المكونات القبيلة بشرق السودان.

يذكر أن بورتسودان العاصمة الإدارية الحالية للسودان تستضيف تلفزيون السودان الذي ظل لوقت طويل بجانب الإذاعة تسيطر عليهما قوات الدعم السريع.

وقالت الموظفة بالتلفزيون زينب ايرا، في منشور عبر صفحتها الشخصية على «فيس بوك»: أثناء تواجدي باستوديوهات تلفزيون السودان والذي يفترض أن يُعبر عن كافة أطياف المجتمع السوداني بتعدّدنا المميز، دار بيني وبين السيد البزعي مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون حديثاً أعرب فيه عن غضبه من إرتدائي الزي «البجاوي» بالقناة وتحدث بأسلوب تفاجأت به وهدّد بطردي فقط لهويتي.

وأضافت: الحديث دار بحضور بعض الزملاء الذين حاولو إحتواء المواقف وتجميل كلامه بأنه لا يقصد و لكنه أصر على ذلك وعموماً كان ردي : هذا الزي هو هويتي ولن اتنازل عنه.

وتابعت: لم أتوقع أن استمع لحديث مِمن يشغل منصب حساس كادارة الهيئة القومية للإذاعة و التلفزيون.

واتهم مجلس البجا “البزعي” ببث سمومه المريضة من خلال هذا الموقع الحساس بحسب البيان، ما يدعو  إلى التفرقة بين تقاليد واعراف مكونات السودان.

وشدد المجلس على أن المرحلة الآن تُعد مرحلة رجال همهم الوطن وليس أجندة أخرى.

وبدوره، نفى مدير الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون،إبراهيم البزعي، منعه للمذيعة زينب إيرا من دخول التلفزيون بالزي البجاوي.

وقال البزعي في تصريح صحفي، إن هذه الحادثة كانت قبل عدة أشهر، و لا أدري لماذا يتم تناولها وتداولها الآن”.

وأضاف: “معلوم بالضرورة لأي قناة هوية شاشتها التي تعبر عنها، فالقناة القومية تتجسد فيها الهوية القومية، وحتى القناة الولائية لها هويتها”

وتابع: “نحن نحدد حتي الألوان والخلفيات بل اشترينا الأزياء فالأمر ليس غريباً”.

من جهته قال المكتب الصحفي للهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، إن ما تناقلته بعض وسائط التواصل الاجتماعي اليوم عن إبداء مدير الهيئة ملاحظات سالبة تجاه الزي الذي ترتديه احدي المذيعات المنتمية لاحدى مكونات شرق السودان فُسر رفضا لهوية وثقافة المكون القبلي لهذه المذيعة.

وأكدت المكتب الصحفي في بيان تحصل عليه «التغيير» أن ما دار من حديث جرى قبل أربعة أشهر لم ترد فيه إساءة لأي مكون قبلي بل بات من المستغرب إثاراته الآن.

وأشار البيان إلى أن المدير العام أبدى ملاحظة حول التحية باللغة البجاوية في الأخبار ونصحها وتقبلت ذلك ثم بدأت تتطور مهنيا، وقد أشاد بها قبل اسبوع وأشار إلى تطور ادائها وزحفها نحو النجومية.

ونفت الهيئة العامة ما نسب للمدير العام من حديث مسيئ للمكون القبلي المشار إليه وأكدت احترامها وتقديرها لكافة المكونات القبلية في شرق السودان”.

 

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

إقرأ أيضاً:

متحدث الزمالك: "الإعلام نقل اعتذار الأبيض بحيادية وأحد الإعلاميين حلف بالطلاق"

أكد الإعلامي أحمد سالم، المتحدث باسم الزمالك، أن مجلس إدارة الزمالك في حالة إنعقاد دائم لما هو قادم، مشددًا على أن كل الخيارات مطروحة والمجلس منعقد لمناقشة كل الاتجاهات وكافة السيناريوهات، منوهًا بأن رابطة الأندية لم تستجب لكافة مطالب الزمالك بشأن جدول الدوري.

 

وأوضح "الزمالك"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي إبراهيم عيسى، ببرنامج "حديث القاهرة"، المُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن هناك نسبة  كبيرة من مسئولي الإعلام تناولوا اعتذار الزمالك من لعب المباريات ونقل الموضوع بمهنية كبيرة وتوازن وهناك نسبة بسيطة من الإعلاميين ادعوا الحيادية وكان هناك إزدواجية المعايير ومحاولة لفرض وجهة نظر أخرى والكيل بمعيارين، والبعض تحدث عن أن هذا موقف عبثي، وأحدهم "حلف بالطلاق".

وأشار إلى أن مجلس الزمالك "لا يلاحق" على كافة المشكلات والأزمات التي تم ترحيلها من مجالس سابقة، وهناك العديد من الأزمات أمام المجلس الحالي، موضحًا أنه منذ 11/7 وحتى نهاية الدوري كانت منطقة غامضة، وكان هناك مبرر للرابطة أن تنفيذ هذا سيزيد من مدة الدوري وأنه يحتاجون لإنهاء الدوري سريعًا.

فجر الإعلامي الرياضي أحمد شوبير مفاجأة حول مشاركة نادي الزمالك في البطولات الأفريقية خلال الموسم المقبل.

وقال أحمد شوبير في تصريحات إذاعية صباح اليوم: “الزمالك لازم ينهي أزمته المتعلقة بالقيد قبل 30 يونيو الجاري”.

وأضاف: “مصادر من الاتحاد الإفريقي أكدت إن أي فريق يواجه مشاكل في أحكام نهائية صدرت قبل 31 مارس 2024 لن يُسمح له بالمشاركة في البطولات الإفريقية”.

كواليس اجتماع وزير الرياضة مع حسين لبيب بسبب أزمة مباراة القمة

كشف الإعلامي الرياضي أحمد شوبير كواليس الاجتماع الودي الذي جمع بين وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي وحسين لبيب رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك على هامش أزمة مباراة القمة.

وقال أحمد شوبير في تصريحات إذاعية صباح اليوم: وزير الشباب والرياضة لم يضغط على الزمالك للعب المباراة، وقال "كل واحد يحسم أمره لأن مش هينفع فريق واحد يروح ملعب المباراة والناس تتفرج علينا".

وأضاف: وزير الشباب والرياضة قال لـ حسين لبيب "عايزين تلعبوا الماتش العبوا، مش عايزين براحتكم".

مقالات مشابهة

  • وزير سوداني يرسل رسالة خطيرة للدعم السريع بشأن سنار
  • الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي: صرف معاشات شهر يوليو 2024 اعتبارا من الغد
  • الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي تعلن موعد صرف معاشات شهر يوليو 2024
  • التأمينات: صرف معاشات شهر يوليو اعتبارا من يوم الخميس 27 يونيو
  • محمد علي الحوثي يوجه رسالة مثيرة للإمارات.. هل ستستجيب لنداء رد الجميل؟!
  • متحدث الزمالك: "الإعلام نقل اعتذار الأبيض بحيادية وأحد الإعلاميين حلف بالطلاق"
  • فتحي عبد الوهاب وداليا البحيري ضيفا المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس
  • وثائق سرية تكشف عن تجنيد الإمارات لمرتزقة يمنيين لمساندة قوات الدعم السريع في السودان
  • عقوبات أوروبية على «6» من قادة الجيش السوداني وقوات الدعم السريع
  • احتجاجًا على تصريحات المندوب السوداني.. وزارتا الخارجية والشؤون الإفريقية بحكومة حماد تستدعيان قنصل السودان