جريدة الوطن:
2024-06-27@08:07:12 GMT

“لمس الصباغة”.. معرض فني جديد في طنجة

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

“لمس الصباغة”.. معرض فني جديد في طنجة

 

 

 

يُنظّم غاليري كينت في طنجة بين 5 يوليو و15 سبتمبر القادمين معرضا تشكيليا جماعيا يضم مجموعة من أعمال بعض الفنانين من داخل المغرب وخارجه.

ويشارك في المعرض العديد من الفنانين التشكيليين، منهم فؤاد بلامين وسناء الرقاص وصلاح الطيبي وعبدالله الهيطوط وإيفان منترو وكريسوف ميراي، وذلك بناء على فكرة كل من الفنان فؤاد بلامين والناقد الفني أوليفييه راشت.

وجاء في بيان الجهة المنظة للمعرض “ماتت اللوحة؟ عاشت اللوحة!!! دعونا نتفق أوّلاً على ماهية عملية الصباغة. وذلك لكونها في المغرب عبارة عن قصة لا تتجاوز قرناً من الزمن. مدّة كانت كافية لبروز حوالي خمسة عشر اسماً ينتمون إلى التراث الفني المغربي، بحيث تم فيه بناء علاقة جسدية مع المادة تتجاوز سوق الفن الذي مازال في بداياته، عاملاً على محاولة فرض قوانينه وأساليبه. منذ 20 عاماً، هجرت الصباغة قاعات العرض، رغم ذلك فإنّها تظل مرجعاً للكثير من الفنانين. لهذا فإنّ التاريخ القصير للصباغة في المغرب يظل مكسباً ومصدراً للفخر”.

وحسب نفس المصدر فقد “تم اختيار الفنانين لهذا المعرض وفقاً لارتباطهم الوثيق بالصباغة، فـ’لمس الصباغة’ وفقاً لتعبير الفنان التشكيلي إجوين لروي هو جعل غير الملموس بمثابة مفهومٍ يُشكّل عمقاً لتمثيل الأحاسيس، وهي لعمري متعة جسدية وروحية تقودنا إلى حدّ النشوة”.

في بساطتها التركيبية توجه اللوحات الجديدة للفنان فؤاد بلامين اللون نحو أفق يعانق سر الضوء ويُشبه التعلّق بـ”الإلهي”.

وبالنسبة إلى الإسباني إيفان منترو فهو يرفع لغة التجريد إلى أبعادٍ غنائية يمكن إدراكها عن طريق منحوتاته المصبوغة ثلاثية الأبعاد. أما صلاح الطيبي وكريسوف ميراي فهما يقومان بتحويل البورتريه لتصوير مشاعر مكتومة لا يتم التعبير عنها، مع تفضيل الأول للتعبير عن الحركة بشكل ملحوظ، بينما يميل الثاني إلى تصميم رسومي يتجه نحو الاندماج بذاته.

وبالنسبة إلى لوحات عبدالله الهيطوط فهي تكشف عن أنماط لا يمكن تمييزها وذلك لارتباطها بتاريخه الشخصي. وأخيراً نجد السرد الذاتي في أعمال سناء الرقاص يذكر بمشاهد سينمائية مرتبطة بموضوعي الغياب والخسارة.

إنّ هذا المعرض “يُساهم من خلال العمل الفنّي في فتح نقاش حقيقي حول الفنّ التشكيلي ويُعيد لعملية الصباغة مكانتها ورسائلها النبيلة.وكالات

 

 

 

 

 

“بيك تحلى” أحدث أعمال النجمة شذى حسون

 

روجت النجمة العراقية شذى حسون لأحدث أعمالها الغنائية الجديدة، والتي تحمل اسم “بيك تحلى” التي ستقوم بطرحها خلال الأيام المقبلة على موقع الفيديوهات يوتيوب.

وقد شاركت شذى جمهورها مقاطع من الأغنية من خلال حسابها الرسمي في موقع تبادل الصور والفيديوهات إنستغرام، حيث ظهرت من خلال البرومو بصورة رومانسية.

ونالت المقاطع والصور استحسان عدد كبير من الجمهور، وكانت من بين أبرز التعليقات: ألف مبروك، بالتوفيق والنجاح الدائم، منتظرين الأغنية، وغيرها من التعليقات.وكالات

 

 

 

 

 

 

الدماغ يحاول التنبؤ بالتجارب المستقبلية عند النوم

 

توصلت دراسة جديدة إلى أن الدماغ لا يقوم بإعادة الأحداث الماضية عندما ينام الشخص فحسب، بل يتوقع أيضا التجارب المستقبلية، ما قد يؤدي إلى تحسين علاج الاضطرابات العصبية مثل الزهايمر. وداء الزهايمر اضطراب في الدماغ يتفاقم بمرور الوقت. ويتسم بحدوث تغيرات في الدماغ تؤدي إلى ترسبات لبعض البروتينات. يسبب داء الزهايمر تقلصا في الدماغ وموت خلاياه في النهاية.

وداء الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعا للإصابة بالخَرَف، وهو تدهور تدريجي في الذاكرة والقدرة على التفكير والمهارات السلوكية والاجتماعية. ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في قدرة الشخص على أداء وظائفه. وفحصت الدراسات السابقة الأداء في اختبارات الذاكرة بعد أخذ القيلولة وبعد فترات من الاستيقاظ أو الحرمان من النوم، حيث إن النوم مهم للذاكرة والتعلم ويساعد على تحويل التجارب الجديدة إلى ذكريات مستقرة.

واكتشف الباحثون أن بعض الخلايا العصبية في الدماغ لا تعيد تجارب الماضي فحسب، بل تتوقع أيضا الأحداث المستقبلية أثناء النوم. ومن خلال دراسة نشاط الحصين لدى الفئران، وجدوا أن الخلايا العصبية تعمل على تثبيت التمثيلات المكانية والاستعداد للمهام المستقبلية.

وخلال الدراسة التي نشرت في مجلة “نيتشر”، قام الباحثون بتدريب الفئران على الركض ذهابا وإيابا على مسار مرتفع مع مكافأة في كلا الطرفين، ولاحظوا كيف يتم تحفيز هذه الخلايا العصبية في الحصين في هذه العملية. ومن خلال فحص كيفية تحفيز هذه الخلايا العصبية في المتوسط على مدار العديد من الدورات ذهابا وإيابا، قدّر الباحثون المجال المكاني لكل خلية عصبية، وهي المنطقة المحددة في البيئة التي “تهتم” بها الخلية العصبية أكثر من غيرها.

وقدروا، ببساطة، المكان الذي كانت تحلم القوارض بالتواجد فيه أثناء نومها باستخدام طريقة إحصائية للتعلم الآلي. ووجدوا أن النشاط العصبي للفئران النائمة كان إلى حد ما ينبئ بكيفية تعاملها مع المتاهة بعد الاستيقاظ. ولاحظ الباحثون أن التمثيلات المكانية التي تتشكل في أدمغة الفئران عندما تواجه بيئة جديدة تكون مستقرة في الغالب بعد عدة ساعات من النوم.

ولكن يبدو أيضا أن الخلايا العصبية تتصرف بطريقة مكنت القوارض من التنقل في المتاهة بشكل أفضل عندما تستيقظ. وهذا يعني أن القوارض لم تكن تحلم فقط بالأماكن التي زارتها في المتاهة، بل كانت تعمل أيضا على إيجاد طرق جديدة محتملة لسلوكها. وقال الباحثون إن مثل هذا الضبط المكاني يبدو وكأنه عملية ديناميكية حيث يلعب النوم دورا رئيسيا.

وشرح كاليب كيميري، المؤلف المشارك في الدراسة، “أكثر ما أحببته في هذه الدراسة والسبب الذي جعلني متحمسا جدا له هو اكتشاف أنه ليس من الضروري أن يكون الشيء الوحيد الذي تفعله هذه الخلايا العصبية أثناء النوم هو تثبيت ذاكرة التجربة. واتضح أن بعض الخلايا العصبية تقوم في نهاية المطاف بشيء آخر”.

وأضاف “يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس بالفعل شيئا تم تعلمه أثناء نوم الحيوانات. ويبدو الأمر كما لو أن التعرض الثاني للفضاء يحدث بالفعل أثناء نوم الحيوان. وهذا يمثل ملاحظة مباشرة للمرونة العصبية التي تحدث أثناء النوم”.وكالات

 

 

 

 

 

 

 

أغادير تحتضن دورة جديدة من مهرجان تيميتار

 

أعلنت جمعية تيميتار عن تنظيم الدورة 19 لمهرجان تيميتار علامات وثقافة، من 4 إلى 7 يوليو 2024 بأغادير.

وأورد بلاغ للجنة المنظمة، أن المهرجان سيقام في ثلاثة مواقع رمزية، ساحة الأمل، ساحة بيجوان ومسرح الهواء الطلق، مقدما للجمهور عرضا ثقافيا غنيا ومتنوعا.

وأضاف المصدر نفسه أنه ومنذ تأسيسه سنة 2004، أصبح مهرجان تيميتار موعداً لا غنى عنه لمحبي الموسيقى والثقافة، إذ سبق وأن استضاف على منصته العديد من الفنانين العالميين مثل مارسيل خليفة، يوري بوينافينتورا، زيغي مارلي، ناس الغيوان، إيدير، أكيبس كينغ، كاظم الساهر، ماجدة الرومي، إزنزارن، سميرة سعيد، نجاة عتابو وغيرهم.

ويواصل المهرجان الاحتفال بجمال الموسيقى الأمازيغية من خلال فتح أبوابه للفنانين الموهوبين من كل أنحاء العالم: أفريقيا، الشرق الأوسط، أوروبا، وأميركا. وتعدُ هذه الدورة بلقاء استثنائي بين صفاء التقاليد الأمازيغية وتنوع الموسيقى العالمية، مما يجسد تماماً روح الانفتاح والعيش المشترك التي تميز تيميتار.وكالات

 

 

 

 

 

 

عبير صبري تشارك في فيلم “اتنين × واحد”

 

تشارك عبير صبري  في فيلم “إتنين × واحد” المقرر استئناف تصويره خلال الفترة المقبلة؛ حيث تم تصوير يومين في أحداثه بعد رمضان الماضي مباشرة، وتوقف حتى يتم استكمال التعاقدات مع باقي الأبطال، وتقدم عبير خلال أحداث الفيلم دوراً به لمحات كوميدية.

ويعد فيلم “إتنين × واحد” أول أعمال عبير صبري بعد الأزمة الصحية التي ألمت بها مؤخراً.

وفيلم “إتنين × واحد” من بطولة سامح حسين، سهر الصايغ، محمد ثروت، محمد جمعة، علاء مرسي، محمود حافظ، وآخرين، وأشرف على الكتابة أمين جمال وهو من تأليف محمد فتحي عبدالمقصود ومحمد أبوالسعود وإخراج أحمد عبد العال، وتدور أحداثه في إطار كوميدي.

وغابت عبير صبري عن المشاركة في موسم دراما رمضان 2024، حيث اكتفت بظهورها قبل شهر رمضان في مسلسل “حدوتة منسية” الذي شارك في بطولته: سوسن بدر، أحمد فهيم، محمود حجازي، هشام إسماعيل، طارق صبري، ريم سامي، نانسي صلاح، محمد علي رزق، أحمد صيام، أمير صلاح الدين، دعاء حكم، هلا السعيد، وهو من تأليف محمود حمدان، وإخراج محمد محيي الدين.

وسبق وعرض للنجمة عبير صبري في موسم إجازة منتصف العام الدراسي، فيلم “ليلة العيد” وشارك في بطولته يسرا، ريهام عبدالغفور، عبير صبري، سميحة أيوب، سيد رجب، يسرا اللوزي، نجلاء بدر، هنادي مهنى، محمد لطفي، وآخرون.وكالات

 

 

 

 

 

انتهاء تصميم قبة لأكبر تلسكوب بصري في العالم

 

أكمل أعضاء كونسورسيوم GMTO وشركاؤهم الصناعيون تصميم القبة التي يبلغ طولها 65 مترا للتلسكوب البصري العملاق GMT قيد الإنشاء.

سيسمح بناء هذه القبة بالبدء في تجميع كل المكونات الرئيسية للتلسكوب في منطقة مرصد “لاس كامباناس” التشيلي المتموضع على ارتفاعات شاهقة.

وجاء في تقرير نشره الكونسورسيوم:” بعد الانتهاء من بنائها، ستكون قبة GMT التي يبلغ ارتفاعها 65 مترا واحدة من أكبر الهياكل الآلية في تاريخ الهندسة الحديثة، وعلى الرغم من كتلتها البالغة 5 آلاف طن، إلا أن القبة ستكون قادرة على القيام بدورة كاملة في أربع دقائق. وفي الوقت نفسه سيتم تجهيزه بأبواب ستائرية بارتفاع 46 مترا لحماية التلسكوب من العواصف الطبيعية”.

وكما أشار التقرير، فقد تم تطوير قبة أحد أكبر التلسكوبات الأرضية في تاريخ علم الفلك بشكل مشترك من قبل أعضاء كونسورسيوم GMTO وشركة الهندسة المعمارية الأوروبية IDOM التي طورت التصميم المفاهيمي لتلسكوب عملاق آخر قيد الإنشاء، وهو التلسكوب الأوروبي الكبير ELT.

واستغرق تصميم هذه القبة حوالي عامين، وذلك بسبب الطبيعة الفريدة للمشروع وحجمه غير المسبوق. وفقا للتقديرات الحالية للمشاركين في GMTO، تم الانتهاء من بناء التلسكوب بنسبة 40٪، وينتهي الآن تجميع إحدى المرايا الثانوية التكيفية لـGMT، وبدأ إنتاج المرآة الأولية الأخيرة للتلسكوب والمكونات الإلكترونية الضوئية المختلفة، بما في ذلك أجهزة قياس الطيف والمصفوفات الحساسة للضوء.

يجري إنشاء تلسكوب GMT (تلسكوب ماجلان العملاق)، وهو أكبر تلسكوب في العالم ذو تصميم كلاسيكي للعدسة والمرآة، منذ عام 2017 في مرصد “لاس كامباناس” في صحراء أتاكاما التشيلية. ويتم تمويل مشروع بنائه من قبل 12 مؤسسة علمية رائدة في الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا والبرازيل وكوريا الجنوبية. وبمجرد اكتماله، سيكون تلسكوب GMT واحدا من أكبر التلسكوبات البصرية على وجه الأرض.

وسيحتوي التلسكوب على مرآة رئيسية مركبة، يبلغ قطرها 24.5 م، وسيتم تجميعها من سبع مرايا منفردة يبلغ قطرها 8.4 م، وستبلغ الكتلة الإجمالية للتلسكوب باستثناء القبة أكثر من 2.1 ألف طن، وستزيد تكلفة بنائه عن 2 مليار دولار. بمجرد اكتماله، سيكون لـ GMT دقة أكثر بـ 200 مرة من دقة التلسكوبات الأرضية الحالية، و10 أضعاف دقة مرصد “هابل” المداري.وكالات

 

 

 

 

 

 

الخدر والوخز بالساقين من علامات ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم

 

يتراكم الكوليسترول في الجسم بسبب اتباع نظام غذائي غني بالدهون أو التدخين أو عدم ممارسة الرياضة أو بسبب الوراثة.

وإذا بدأ الكوليسترول الدهني في تبطين الأوعية الدموية، فقد يؤدي إلى انسداد ومشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

وتزداد احتمالية الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مع تقدمك في العمر. لكن، يمكن لأي شخص أن يصاب بارتفاع نسبة الكولسترول، سواء كان ذلك بسبب عوامل وراثية أو بيئية، لذا فإن القدرة على التعرف على أعراض تراكم الكوليسترول في الجسم (بمجرد إلقاء نظرة خاطفة في المرآة) أمر بالغ الأهمية، بغض النظر عن فحص الدم الشائع.

ينتقل الكوليسترول عبر شبكة الأوعية الدموية الواسعة في الجسم، وغالبا ما يتراكم في مناطق معينة مع مرور الوقت. ويمكن أن تكون إحدى هذه المناطق حول العينين، حيث قد تظهر 3 أعراض رئيسية.

وتُعرف إحدى العلامات الدالة على ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم باسم الورم الأصفر، وهي نتوءات يمكن أن تتشكل على الجفون أو الجلد المحيط بها. وتأتي نتيجة لترسبات الكوليسترول الدهنية الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة، ما يمنحها لونا أصفر مميزا.

ويمكن ملاحظة “قوس الشيخوخة” في العيون، والذي يظهر كدائرة زرقاء أو بيضاء أو رمادية حول الجزء الملون من العين، القزحية. وغالبا ما يبدأ كخط في أعلى وأسفل القزحية، قبل أن يتطور إلى دائرة كاملة.

وتكون هذه الحلقة بمثابة تحذير من ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهي ظاهرة أصبحت منتشرة بشكل متزايد مع تقدم العمر.

يمكن أن تكشف يديك عن العديد من علامات تراكم الكوليسترول. ومع ذلك، قد يتجاهل العديد من الأشخاص أعراضا مثل تورم المفصل أو نتوءات صغيرة على اليدين.

ويمكن أن تتراكم رواسب الكوليسترول حول الأوتار في الجسم، ما يؤدي إلى الألم والتورم. وعلى الرغم من أن هذا يكون أكثر وضوحا على مفصل إصبعك، إلا أنه يمكن أن يحدث في أي مكان.

كما يمكن أن يسبب ارتفاع الكوليسترول إحساسا بالوخز المتكرر أو المؤلم في يديك، حيث تبدأ رواسب الكوليسترول في الأوعية الدموية في تقييد تدفق الدم، ما يتسبب في الوخز بينما يكافح الدم الغني بالأكسجين من أجل الدوران.

وتشير الأظافر الشاحبة إلى عدم تدفق كمية كافية من الدم عبر الأوعية الموجودة في يدك.

يتسبب الكولسترول في تكون لويحات في الدم، لذا، فإن تضيّق الأوعية الدموية يمكن أن ينشر الخدر والوخز في جميع أنحاء ساقيك.

ويحذر معهد نيوجيرسي لأمراض القلب والأوعية الدموية: “مرض الشريان المحيطي (PAD) هو أحد المضاعفات التي يمكن أن تتطور عندما تصبح الشرايين في ساقيك ضيقة جدا بسبب تراكم مستويات الكوليسترول المرتفعة. يمكن أن يسبب مرض الشريان المحيطي خدرا ووخزا في ساقيك أو قدميك”.وكالات

 

 

 

 

 

 

أحمد عز: فضل كبير ليسرا فيما وصلت إليه

 

تحدث الفنان أحمد عز عن ملامح شخصية «رضا» في فيلم «ولاد رزق 3»، الذي يُعرض ضمن موسم أفلام عيد الأضحى. وكشف عز ، عن كواليس تعاونه الأول مع الملاكم العالمي تايسون فيوري، الذي يخوض تجربته التمثيلية الاحترافية الأولى في السعودية عبر الفيلم، كما أشاد عز بدعم «هيئة الترفيه السعودية»، قائلاً إن دعم الهيئة أحدث نقلة في العمل، كما كشف أيضاً عن تفاصيل تعاونه المسرحي الأول مع الفنانة يسرا بعد مرور 21 عاماً على أول تعاون بينهما منذ مشاركتهما في مسلسل «ملك روحي» عام 2003.

في البداية أكد عز أن ملامح شخصية «رضا» في فيلم «ولاد رزق… القاضية» من تأليف صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان تشبه دوره في الجزء الثاني من العمل (عودة أسود الأرض)، وكذلك في الجزء الأول، فهو كبير إخوته والقائد الذي يقرر ويرسم تحركاتهم، كما أنه المنقذ أيضاً في النهاية، هذه هي ملامحه التي تتكرر ولم ولن تتغير، لكن الخطط والأحداث والمفارقات بينه وبين إخوته تختلف مع كل جزء.

ويؤكد عز أن منفذي المعارك والأكشن في فيلم «ولاد رزق 3»، (stunt coordinator)، نفّذوا من قبل معارك أفلام عالمية من بينها «mission impossible»، ولهم باع طويل في هذا الجانب باحترافية شديدة، لذلك «لا بد من الإشادة والحديث مراراً عن دعم هيئة الترفيه، والمستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة، الذي كان كبيراً ودون حدود، حيث جعلوا سقف توقعاتنا أبعد من ناحية الإمكانات المادية والفنية، التي فاقت الجزأين الأول والثاني، لذلك أشكرهم على ذلك وأتمنى تكرار التجربة مرة ثانية».

وعن كواليس التعاون الأول بينه وبين الملاكم العالمي تايسون فيوري، قال: «أحداث الفيلم تتضمن مشاجرة كبيرة بيننا وبينه داخل سيارة، وهذه المواجهة كانت شديدة الصعوبة، خصوصاً أنه ملاكم قوي ومحترف، وأي لكمة أو ضربة منه تضل طريقها كفيلة بأن تجعلنا نلزم منازلنا، لكنه في الوقت نفسه يعي جيداً ماذا يفعل، لذا أؤكد أن التعامل معه كان ممتعاً».

وذكر أنه «شعر بحب تايسون للتمثيل في تجربته الاحترافية الأولى، كما أن الوحش الذي نراه داخل الحلبة عكس الشخص الطيب الذي عرفناه عن قرب، بل إنه يتمتع بحس فكاهي جميل على المستوى الشخصي».

وبجانب عرض «ولاد رزق 3»، ينتظر عز الوقوف على المسرح في ثالث عروضه المسرحية يوم 26 يونيو الحالي في السعودية، عبر عرض «ملك والشاطر». ويقول: «هو عرض مسرحي مميز بكل تفاصيله، وسيجمعني مجدداً بالجمهور السعودي المحب للفن، الذي أوجه له الشكر على حفاوة الاستقبال في مدن عدة بالمملكة قمت بزيارتها على غرار أبها وجدة والرياض، فقد شعرت بمدى حب الجمهور، لذلك أتمنى رؤيته في مصر لرد جزء من كرمه وحبه الكبيرَين».

وأعرب النجم المصري عن سعادته بالعرض الذي يجمعه لأول مرة بالفنانة يسرا على مستوى المسرح، منذ مشاركتهما معاً قبل 21 عاماً في مسلسل «ملك روحي».

وقال: «يسرا لها فضل كبير فيما وصلت إليه، خصوصاً في بدايتي لأنها أخذت بيدي في بداياتي، فلم أنسَ فضلها وجميلها مطلقاً، لذلك أدين لها بالفضل». بحسب تعبيره.

وأوضح أنه «سعيد بالعمل معها في المسرحية، فهي نجمة كبيرة وفي المقدمة، وأتشرف أن أكون بعدها، لذلك شعوري لا يوصف بالعمل معها مرة ثانية بعد 21 عاماً، خصوصاً على خشبة المسرح الذي يشهد عودتها بعد غياب».

وعن آخر مستجدات فيلم «فرقة الموت»، قال عز: «ما زلنا في مرحلة التصوير، لا سيما أن أحداثه تدور في إطار تاريخي، خصوصاً فترة أواخر الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، كما أن تنفيذه صعب جداً لأن كل إطار يتطلب مواءمة الفترة الزمنية بكل تفاصيلها، لكنني مطمئن للعمل مع مخرج كبير مثل أحمد علاء، وأتوقع النجاح الكبير وتحقيق مشاهدات واسعة، لأنه عمل مختلف عن السائد».

ونوه عز إلى أنه يفضّل نوعية فيلم «فرقة الموت» قائلاً: «أحب هذه النوعية من الأفلام التجارية التي تتضمن فناً وصورة وتفاصيل خارج الصندوق، فهي مختلفة عمّا هو موجود، وتشبه أفلاماً قدمتها على غرار (كيرة والجن)، و(بدل فاقد)، و(المصلحة)، التي تتضمن متعة وإبهاراً ونجاحاً تجارياً، كما أنني أشعر بأن من حق المشاهد العربي الاستمتاع بوجبة متكاملة من الفنون وأنواع الدراما مثل الكوميدي والتراجيدي والأكشن بدلاً من الاستمرار في تقديم نمط فني واحد».

ورغم اتجاه كثير من الفنانين المصريين خلال السنوات الماضية إلى فتح مجالات أعمال خاصة بعيدة عن الفن، فإن عز يؤكد عدم إجادته لهذا الأمر: «ليست لديّ أعمال خاصة، ولا أعرف فعل شيء سوى البحث عن أعمال فنية جذابة وممتعة أقدمها للناس كي أترك بصمة وأصبح ممن أسهموا في الصناعة وأثروا في وجدان الناس بضحكة وفرحة، أو بمعلومة أو بتسلية، هذا هو هدفي، فأنا لا أجيد التعاملات المادية لأنني لا أبحث عن جمع المال بقدر بحثي عن النجاح منذ بداياتي».

ووفق عز فإنه «تربى في بيت اعتاد العيش في هدوء رغم تقلبات الزمن، مع الاهتمام بالحفاظ على الاسم والسمعة الطيبة»، مؤكداً أن «الحياة لم تعد سهلة، والنجاح لا يتحقق بسهولة، فنحن في زمن صعب يحتم علينا العمل وسط الأمواج، خصوصاً مع انتشار السوشيال ميديا التي تضم المحب والكاره».

وعن تكريمه في مهرجان «القاهرة السينمائي الدولي» في دورته المقبلة، قال عز: «تكريمي في (القاهرة السينمائي)، أمر يسعدني وشرف كبير لأنه مهرجان بلدي، كما أن التكريم سيكون من النجم الكبير حسين فهمي، ورغم سعادتي بهذا الاحتفاء فإنني أؤكد أنه رغم تقديمي عدداً كبيراً من الأعمال بالسينما والتلفزيون والمسرح، فإنني أتمنى تجسيد كثير من الشخصيات وتقديم مزيد من الأعمال».وكالات

 

 

 

 

 

 

أدوات استشعار ثورية مستوحاة من حرير العنكبوت

 

ابتكر باحثون في جامعة كمبريدج طريقة رائدة لإنشاء أدوات استشعار قابلة للتكيف وصديقة للبيئة يمكن طباعتها بشكل غير محسوس على مجموعة متنوعة من الأسطح البيولوجية… من جلد الإنسان إلى بتلات الزهور الحساسة.

وهذه الأدوات مستوحاة من خصائص اللصق المتكيفة لحرير العنكبوت. وتشتمل هذه المستشعرات، التي يشار إليها باسم مستشعرات «حرير العنكبوت»، على إلكترونيات حيوية لتوفير قدرات استشعار متعددة الاستخدامات. وتتميز أليافها، التي تكون أرق بـ50 مرة على الأقل من شعرة الإنسان، بأنها خفيفة الوزن بشكل استثنائي. ويتيح ذلك طباعتها مباشرة على الهياكل الحساسة مثل رأس بذور الهندباء دون التسبب في أي ضرر.

وعند تطبيقها على جلد الإنسان، تتكيف مستشعرات الألياف مع سطح الجلد وتكشف مسام العرق، ما يجعلها غير قابلة للاكتشاف تقريباً لمرتديها. تشير الاختبارات التي أجريت على أصابع الإنسان إلى إمكانية استخدامها أدواتٍ للمراقبة الصحية المتواصلة.

يمكن لهذه الطريقة المبتكرة ومنخفضة الانبعاثات أن تحدث ثورة في مجالات مثل الرعاية الصحية، والواقع الافتراضي، والمنسوجات الإلكترونية، والرصد البيئي.

وقد عرضت نتائج الابتكار في مجلة «Nature Electronics». على الرغم من الحساسية الملحوظة التي يتمتع بها جلد الإنسان، فإن دمجه مع أجهزة الاستشعار الإلكترونية يمكن أن يغير تفاعلنا مع البيئة.

على سبيل المثال، يمكن لأجهزة الاستشعار المطبوعة مباشرة على الجلد أن تمكننا من المراقبة الصحية المستمرة، أو تعزيز فهمنا لأحاسيس الجلد، أو رفع مستوى الواقعية في تطبيقات الألعاب والواقع الافتراضي.

غالباً ما تكون التقنيات القابلة للارتداء الحالية والمزودة بأجهزة استشعار مدمجة، مثل الساعات الذكية، غير مريحة ومزعجة، ما يعيق الأحاسيس الطبيعية للبشرة. وقال البروفسور يان يان شيري هوانغ من قسم الهندسة في كمبريدج، الذي قاد البحث: «إذا كنت تريد أن تستشعر بدقة أي شيء على سطح بيولوجي مثل الجلد أو ورقة الشجر، فإن الواجهة بين الجهاز والسطح أمر حيوي… نريد أيضاً إلكترونيات حيوية غير محسوسة تماماً للمستخدم، بحيث لا تتداخل بأي شكل من الأشكال مع كيفية تفاعل المستخدم مع العالم، ونريدها أن تكون مستدامة ومنخفضة النفايات».

والمعروف أن الأساليب الحالية لصنع أجهزة الاستشعار القابلة للارتداء لها قيود كبيرة؛ إذ تُطبع الإلكترونيات المرنة عادة على أغشية بلاستيكية تمنع الغازات والرطوبة، على غرار تغليف الجلد بالبلاستيك. ولا تزال التطورات الحديثة في مجال الإلكترونيات المرنة، والتي تشبه الجلود الاصطناعية، تتداخل مع الإحساس الطبيعي، وتعتمد على عمليات التصنيع كثيفة الاستهلاك للطاقة والنفايات. ومن جهتها توفر الطباعة ثلاثية الأبعاد بديلاً أقل إهداراً للإلكترونيات الحيوية، ولكنها تؤدي إلى أجهزة أكثر سمكاً يمكن أن تعيق الوظيفة الطبيعية. أما غزل الألياف الإلكترونية فيمكن أن ينتج أجهزة غير محسوسة، إلا أنها تفتقر إلى الحساسية العالية والتعقيد ويصعب نقلها إلى الجسم المستهدف.

وتعد أجهزة الاستشعار الجديدة التي طورها فريق كمبريدج بالتغلب على هذه القيود، مما يوفر حلاً مستداماً وحساساً وسهل الاستخدام لمجموعة واسعة من التطبيقات.وكالات

 

 

 

 

 

عرض فيلم براد بيت عن فورمولا1 في يونيو 2025

 

يعرض الفيلم المستوحى من سباقات فورمولا 1 من بطولة براد بيت وإنتاج (آبل ستوديوز)، في دور السينما اعتباراً من يونيو2025، حسبما كشفت مصادر متخصصة أمس الأول الثلاثاء.

ويتكون طاقم عمل الفيلم أيضاً من الإسباني خابيير بارديم والبريطاني من أصول نيجيرية دامسون إدريس والإيرلندية كيري كوندون، وفقاً لما ذكرته مجلة هوليوود ريبورتر.

وتستند أحداث الفيلم إلى ما تشهده حلبات سباقات فورمولا 1 للسيارات، وتدور حول سائق سابق يقوم بدوره براد بيت والذي يعود لممارسة هذه الرياضة مع فريق يحمل اسم (إيه بي إكس جي بي) برفقة إدريس.

وأضافت المجلة أن الفيلم أُخرج بالتعاون مع 10 فرق تخوض فورمولا 1 ويتضمن مشاهد مصورة أثناء مسابقات حقيقية، وسيصل دور العرض السينمائي العالمية في 25 يونيو (حزيران) 2025 ثم في الولايات المتحدة بعدها بيومين.

كما يشارك في الفيلم القائمين على أعمال ناجحة مثل (توب جن) و(مافريك) وهو من إخراج جوزيف كوزينسكي، حسب (هوليوود ريبورتر).

ويحظى العمل أيضاً ببطل العالم سبع مرات في سباقات السيارات لويس هاميلتون عن طريق شركته للإنتاج السينمائي والتلفزيوني (دون أبولو فيلمز”.وكالات

 

 

 

 

“الإسبادريل الشبكي” نجم الموضة في الصيف

 

يمثل “الإسبادريل الشبكي” نجم موضة الأحذية النسائية في صيف 2024 ليمنح المرأة إحساساً بالراحة من ناحية وإطلالة أنيقة تتسم بالبساطة والهدوء من ناحية أخرى.

 

وأوضحت مجلة “Instyle” أن الإسبادريل هو حذاء صيفي ذو أصول إسبانية مصنوع من ألياف نبات الجوت المجدولة، مشيرة إلى أنه يمتاز بأنه خفيف وجيد التهوية، ما يجعله مريحاً للغاية.

وأضافت المجلة المعنية بالموضة والجمال أن حذاء الإسبادريل يطل هذا الصيف بمظهر شبكي ليوفر للأقدام مزيداً  من التهوية، مشيرة إلى أن بعض الموديلات تزدان بالدانتيل الكروشيه، في حين تأتي موديلات أخرى مرصعة بأحجار الستراس، والتي تضفي على الحذاء لمسة فخامة وجاذبية.

وعن كيفية التنسيق، أوضحت “Instyle” أن الإسبادريل الشبكي يمتاز بتنوع إمكانيات تنسيقه؛ حيث يمكن الحصول على إطلالة أنيقة مفعمة بالأنوثة من خلال تنسيق الإسبادريل الشبكي مع فستان دانتيل.

كما يمكن الحصول على إطلالة كاجوال من خلال تنسيق الإسبادريل الشبكي مع شورت جينز أو بنطال من الكتان ذي قصة واسعة وتانك توب.وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تفاصيل جديدة بشأن جريمة إغتيال رجال الأعمال “الشعيبي” في عدن

الجديد برس|

شهدت مدينة عدن جريمة اغتيال جديدة هزّت الشارع اليمني، حيث تم اغتيال رجل الأعمال اليمني أنجل الشعيبي داخل منزله. وقع الحادث في ظل الأزمة الأمنية الخانقة التي تعيشها المدينة.

وأفادت مصادر صحية في عدن أن الشعيبي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، تعرّض لإطلاق نار من قبل مجهولين بينما كان في منزله يمضغ القات داخل منزله، تم بعدها نقله إلى أحد مستشفيات خور مكسر، لكنه فارق الحياة سريعاً بسبب الإصابات البليغة التي لحقت برأسه نتيجة الطلق الناري.

الشعيبي، الذي عاد إلى اليمن من الولايات المتحدة للاستثمار في وطنه، وجد نهايته بشكل صادم بعد أن قرر المساهمة في تنمية بلاده.

وتعيش محافظة عدن في أقصى جنوب اليمن حالة من الانفلات الأمني الحاد، مع تفكك المؤسسات الأمنية، ما يزيد من معاناة المواطنين ويخلق بيئة خصبة لانتشار الجريمة المنظمة.

مقالات مشابهة

  • من هو “المليونير” الذي اختاره ترامب نائباً له؟
  • جوليان أسانج “حر” بعد اتفاق مع القضاء الأميركي
  • انطلاق معرض “سيريا بلاست 2024” غداً بمشاركات محلية وعربية وأجنبية
  • تفاصيل جديدة بشأن جريمة إغتيال رجال الأعمال “الشعيبي” في عدن
  • “تاكسي دبي” تحصد جائزتين عالميتين في قطاع الأسواق المالية
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • “مركز مكافحة الأمراض” يشارك بملتقى الرعاية الصحية السادس عشر
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • بمشاركة أكثر من 280 علامة تجارية… غداً انطلاق معرض “فود إكسبو”
  • “اقعيم” يستقبل وفدًا من كلية الإعلام بجامعة بنغازي