هنأ صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-، بمناسبة نجاح حج هذا العام 1445هـ.
وقال سموه في برقية بعثها لخادم الحرمين الشريفين: "يسرني أن أرفع لمقامك الكريم أسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح حج هذا العام 1445هـ؛ بعد أن تحقق لضيوف الرحمن أداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة، بمتابعة ورعاية مقامكم الكريم، وتوفير كل الإمكانات المادية والبشرية؛ لخدمتهم منذ وصولهم حتى مغادرتهم إلى بلدانهم سالمين، بعد توفيق الله ثم تكامل منظومة الجهود للقطاعات المشاركة في خدمة وفود الرحمن".


أخبار متعلقة في 3 دول.. مركز الملك سلمان يوزع أضاحي وسلال غذائيةممثلو وكالات الأنباء الدولية يزورون المسجد النبوي ومعالم المدينة المنورةوختم سمو الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز بالقول "أسأل الله العظيم أن يطيل في عمركم، ويمدّ عزكم ويحفظكم ذخراً للأمتين العربية والإسلامية، وأن يحفظ بلادنا الغالية في ظل قيادتكم الحكيمة".
تهنئة لـ"الداخلية"
كما هنأ سموه في برقية مماثلة، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بهذه المناسبة، مُعرباً عن سعادته بنجاح موسم حج هذا العام، الذي جاء بفضل من الله -عزّ وجلّ- ثم بفضل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين، ومتابعة سموكم؛ لتحقيق الراحة والطمأنينة للحجاج لأداء مناسكهم بكل يسر، وتوفير كل الإمكانات البشرية والمادية في منظومة متكاملة للارتقاء بمستوى الخدمات لقاصدي بيت الله الحرام والمشاعر المقدسة.
وسأل أمير منطقة مكة المكرمة المولى -عزّ وجلّ- أن يعيد هذه المناسبة العزيزة على القيادة الرشيدة بكل خير، وأن يديم على بلادنا الغالية أمنها وأمانها. وبعث سمو الأمير خالد بن فيصل بن عبدالعزيز برقية تهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، معرباً عن سعادته بنجاح حج هذا العام؛ بعد أن منّ الله على ضيوف الرحمن بأداء مناسكهم بكل يسر وطمأنينة بفضل من الله -عزّ وجلّ- ثم بفضل ومتابعة سموكم لجميع ما بُذل من القطاعات الأمنية المشاركة في الحج للحفاظ على أمن وسلامة الحجيج.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس مكة المكرمة أمير مكة المكرمة نجاح موسم الحج موسم الحج 1445 هـ الحرمین الشریفین بن عبدالعزیز حج هذا العام

إقرأ أيضاً:

نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين

الرياض

أشاد الكاتب الصحفي نايف الحربي، بوقوف الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء شخصيًا على تنفيذ الخطط والبرامج المعدة لتسيير أعمال الحج، موضحا أنه كان له التأثير الأكبر في نجاح موسم الحج بامتياز، مبينًا أن النجاح فاق كل التوقعات وتحققت فيه الكثير من الفقرات المتميزة.

وقال “الحربي” فى تصريحات صحفية: إن قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين، مؤكدًا أن المتتبع لتاريخ المملكة منذ تأسيسها يجد الاهتمام بالحجاج وتقديم أفضل الخدمات لهم وصولًا إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يتابع ويوجّه بالعناية والاهتمام بضيوف الرحمن.

وأضاف: لم يكن لهذا النجاح أن يتحقق بهذا الشكل المشرف لولا الجهود المبكرة التي بدأتها الجهات المعنية في المملكة استعدادًا لموسم الحج مع نهاية كل موسم حج حتى موسم الحج الذي يليه.

وأردف: هذه الجهود أقل ما تُوصف به أنها كبيرة وضخمة واستثنائية، حيث حظيت بالدعم وسُخّرت لها كل الإمكانات البشرية والفنية والطبية والتقنية لإدارة أعمال الحج والعمل على تأمين كل سبل الراحة والأمان لأكثر من 1.8 مليون حاج من داخل المملكة وخارجها.

وأشار إنه كمتابع ومشارك في الحج لأكثر من 18 سنة يؤكد المؤكد بأن الخدمات الطبية كانت احترافية من أجل توفير خدمات آمنة لضيوف الرحمن طوال فترة إقامتهم، حيث تم توفير طواقم طبية تحمل جميع التخصصات ودعم المستشفيات والعيادات الطبية المتنقلة في مكة المكرمة وأماكن تجمع الحجاج بالتجهيزات والأدوية والكوادر الطبية المدربة.

وتابع: المملكة سخّرت كافة إمكاناتها وطاقاتها المادية والبشرية في مجال الخدمات الصحيَّة والعلاجية والوقائية والإسعافية كخدمات صحية متخصصة مجانية، ودون تمييز للحاج النظامي وغير النظامي تقدمها وزارة الصحة من خلال طواقم متخصصة من الأطباء، والصيادلة والممرضين والفنيين، والإداريين يتجاوز عددهم 30 ألف فرد.

وبيّن أن وزارة الصحة قدّمت برامج توعوية وتثقيفية حول الصحة والسلامة للحجاج، ومن أبرز تلك الرسائل الأكثر تكرارًا خلال موسم حج هذا العام كانت حول تحذير الحجاج من الأجواء الحارة وضرورة شرب الماء بانتظام مع استخدام المظلة والالتزام بعدم التعرض للشمس وعدم الخروج وقت الذروة؛ للتقليل من حالات الإصابة بالإجهاد الحراري.

مقالات مشابهة

  • حج عام «1445هـ» نجاح وريادة
  • خادم الحرمين الشريفين و ولي العهد يهنئان أمير دولة قطر بذكرى توليه مهام الحكم في بلاده.
  • خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيسة جمهورية سلوفينيا بذكرى اليوم الوطني لبلادها
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج نتاج التخطيط السليم
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للحج بعد أداء المناسك وزيارة المسجد النبوي
  • اكتمال مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين للحج
  • المملكة بذلت الغالي والنفيس لانجاح الحج