سلط صحفي إسرائيلي الضوء على طموحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتأجيل الانتخابات الإسرائيلية المقررة عام 2026 من خلال تغييرات داخلية ستغير وجه إسرائيل، والتعويل على تولي الرئيس الأميركي دونالد ترامب السلطة في الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة. وجاءت هذه المقابلة من خلال حوار نشرته صحيفة معاريف على موقعها الإلكتروني مع شخصية تنتمي لحزب الليكود، وعملت مع نتنياهو في وقت سابق.

ولم يسّم الصحفي نير كيبنيس هذه الشخصية، ولكنه وصفها بصيغة قال فيها إنه "من الليكوديين المخضرمين حتى الجذور، والذي دفع في الماضي ثمنا إعلاميا بسبب انتمائه السياسي". وهو شخص "كان مستشارًا، وعمل بشكل وثيق مع رئيس الوزراء، عندما كان لا يزال هناك أشخاص حول نتنياهو موالون للمملكة (إسرائيل) وليس فقط للملك (يقصد نتنياهو)".

تأجيل الانتخابات

بدأ الرجل حديثه للصحفي بقوله إن نتنياهو "سيبقى رئيسا للوزراء لمدة 5 سنوات أخرى على الأقل"، وفي حين ظن الصحفي أن هذا المستشار السابق يبالغ، فعاجله بالتعليق "أو 5 أشهر، أيهما يأتي أولا"، فأجابه عضو الليكود "أنت لا تفهم، هذه الحرب لن تنتهي ما دام خطر الانتخابات يحوم في خلفية الأحداث".

وعندما سأله الصحفي: "هل تراهنون على إجراء الانتخابات في موعدها عام 2026؟"، مشيرا إلى عدم إمكانية تأجيلها، أجابه المستشار السابق: "أنت ساذج.. إن تأجيل انتخابات السلطة المحلية، الذي بدا وكأنه عمل فني، كان هو البداية". وذلك في إشارة إلى تأجيل انتخابات السلطات المحلية والبلديات لمرتين، والتي كانت مقررة يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، في حين أجريت في فبراير/شباط الماضي.

وعندما واجهه الصحفي بأن "هناك قانونا، وهناك محكمة عدل عليا، وهناك عوامل لن تسمح بحدوث ذلك"، كانت إجابة المستشار السابق أن "شرعيتهم أصبحت موضع شك بالفعل، والشرطة لن تطبق القانون (يقصد بسبب خضوعهم لأوامر إيتمار بن غفير)، أما الجهات الأخرى التي قد تتمرد (يقصد المسار الذي يريد نتنياهو السير فيه)، فستدرك أن الإصرار على تطبيق القانون يعني مواجهة عنيفة مع جهاز الأمن الداخلي، الذي يخضع الآن للتعديل بحيث يصبح مواليا للسلطة" وأضاف أن "دولة إسرائيل وقوانينها ستخضع للخط السياسي المهيمن حاليا على الحكومة".

وأوضح عضو الليكود أن "ما يحدث الآن في الشرطة ليس سوى البداية. وقريبا سينتهي جميع رؤساء الأجهزة الأمنية من واجباتهم، سواء الجيش الإسرائيلي، أو الموساد، أو الشاباك، ولن يعيّن (يقصد نتنياهو) إلا من يكون مخلصًا له في جميع الأحوال".

وأضافت الشخصية الليكودية أن لنتنياهو هدفين: أولاهما جر الصراع في الشمال إلى مرحلة الغليان، والثاني هو التشاجر مع بايدن وخدمة ترامب. وأن ترامب -في المقابل- بعد أن يصل للسلطة سيمنح نتنياهو حرية القيام بحرب شاملة مع لبنان، وهي حرب ستستمر لمدة طويلة وبالتالي ستؤدي إلى منع أي احتمال لإجراء الانتخابات. ويعقب كل ذلك استكمال عملية الاستيلاء على الأنظمة الداخلية، بحيث سيسمحون لنتنياهو بتأجيل الانتخابات، طالما رافقه شعور بأنه يتمتع بصحة جيدة تؤهله للبقاء في السلطة".

التعويل على ترامب

بعيدا عن الحوار الذي أجراه مع الشخصية التي تنتمي لحزب الليكود، فقد أضاف الصحفي نير كيبنيس تحليله على ما يجري من أحداث، وقام بإسقاط المعطيات التي استمدها من الحوار مع الشخصية الليكودية على تصرفات نتنياهو في أزمة قانون الحريديم وقانون الحاخامات الذي أجّل بحثه بسبب المعارضة له داخل الليكود.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (يمين) يعول على فوز الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية القادمة (رويترز)

الأمر الذي دفع الصحفي كيبنيس لتأكيد أن نتنياهو يعمل على تكريس كل مهاراته واهتماماته لضمان استمرارية ولايته، معتبرا أن "الهدف الأقرب الآن هو نوفمبر/تشرين الثاني (الانتخابات الأميركية) وتأجيل أي تهديد داخلي إلى ذلك الحين، سواء كان ذلك: منع تقديم موعد الانتخابات، أو تشكيل لجنة تحقيق حكومية، بالإضافة للحفاظ على القوانين التي تهدف إلى خدمة حلفائه في التحالف".

ويوضح الصحفي -في مقاله بمعاريف- أنه "إذا نجح الرهان، فكل ما عليه أن يفعله الآن هو إنهاء الدورة الصيفية للكنيست بسلام".

وهنا يتحدث الصحفي عن سيناريو يراه مروعا، وقد يؤدي لنهاية العالم (يقصد إسرائيل) حسب قوله، ويضيف أن "هذه الحرب مريرة وطويلة الأمد، حتى ندرك جميعا أنه من المستحيل إجراء انتخابات أو إجراء لجنة تحقيق تحت النار، ومن لا يفهم سيجد أمامه قوة من الشرطة، التي ستتحول من محاربة الجريمة إلى وحدة لقمع التظاهرات".

ويختم الصحفي نير كيبنيس مقاله بالقول "الوحيدون الذين يمكنهم على ما يبدو منع مثل هذا السيناريو هم أعضاء الكنيست من حزب الليكود وأحزاب الائتلاف".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

تفاصيل خطة «ترامب» لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه في الانتخابات

مع اقتراب الانتخابات الأمريكية، والمقرر عقدها في شهر نوفمبر المقبل، واستمرار الحرب الروسية الأوكرانية، كشفت وكالة «رويترز» عن كبار مستشاري الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب، قولهم إنه في حالة فوز «ترامب» بمقعد البيت الأبيض، سيكون لديه خطة لإنهاء الحرب الروسية.

وتتضمن خطة دونالد ترامب، إخبار أوكرانيا بأنها لن تحصل على مزيد من الأسلحة الأمريكية إلا إذا دخلت في محادثات السلام.

وبموجب الخطة التي صاغها مستشاره، كيث كيلوج فريد ​​فليتز، سيكون هناك وقف لإطلاق النار على أساس خطوط المعركة السائدة خلال محادثات السلام، وهي الخطة التي استجاب لها المرشح للانتخابات الأمريكية.

تحذير موسكو

وقال الجنرال المتقاعد كيث كيلوج، أحد مستشاري «ترامب» للأمن القومي، إن الولايات المتحدة ستحذر موسكو في الوقت نفسه من أن رفض التفاوض سيؤدي إلى زيادة الدعم الأمريكي لأوكرانيا.

وقال فريد فيلتز، والذي عمل كرئيس للموظفين في مجلس الأمن القومي خلال فترة رئاسة دونالد ترامب: «لا أدعي أنه وافق عليها أو وافق على كل كلمة فيها، لكننا سعداء بتلقي التعليقات التي تلقيناها».

ترامب يزعم: أستطيع تسوية الحرب في أوكرانيا

وكان «ترامب»، قال في وقت سابق من العام الجاري، إنه يستطيع تسوية الحرب في أوكرانيا بسرعة، إذا فاز على الرئيس الحالي جو بايدن في انتخابات 5 نوفمبر، على الرغم من أنه لم يذكر الطريقة التي من خلالها سيوقف الحرب.

ويمثل الاقتراح تحولًا كبيرًا في موقف الولايات المتحدة بشأن الحرب وسيواجه معارضة من الحلفاء الأوروبيين وداخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه «ترامب».

الكرملين يرد

ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، رد على خطة «ترامب» قائلًا: «قيمة أي خطة تكمن في الفروق الدقيقة وفي الأخذ في الاعتبار الوضع الحقيقي على الأرض، فلاديمير بوتين قال مرارًا وتكرارًا إن روسيا كانت وستظل منفتحة على المفاوضات، مع الأخذ في الاعتبار الوضع الحقيقي على الأرض»، وفقًا لـ«رويترز».

مقالات مشابهة

  • صحيفة عبرية تكشف فساد نتنياهو.. أنفق 173 ألف شيكل على منزله فقط
  • المرشحون للرئاسة في إيران يتفقون في شيء واحد بشأن ترامب
  • صحيفة إسرائيلية: تحريضات على قتل نتنياهو.. و”الشاباك” مطالب بالتدخل
  • 6 شخصيات إسرائيلية طالبت الكونجرس بإلغاء دعوة نتنياهو.. أبرزهم إيهود باراك
  • «الليكود» يطالب «الشاباك» بحماية نتنياهو وعائلته بعد تهديدات بالاغتيال
  • الليكود متخوف من تعرض نتنياهو للقتل
  • ذا نيوز إنترناشيونال: صحفي باكستاني يطالب بإنقاذه ابنه المختطف في ليبيا
  • القضاء الأميركي يعلن جوليان أسانج "رجلا حرا"
  • حدث ليلا: أزمة تهدد «نتنياهو» واشتعال الحرائق قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية ووباء خطير يصل أمريكا
  • تفاصيل خطة «ترامب» لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه في الانتخابات