تعد هيئة النيابة الإدارية هي حائط الصد الأول لحماية المال العام والدفاع عنه، بالإضافة إلى كونها هي الجهة الأمينة على الدعوى التأديبية بداية من وقت التحقيق في المخالفات الإدارية والمالية للموظفين المتجاوزين، إضافة إلى دورها الأساسي في مواجهة الفساد الإداري والمالي، كونها هي الجهة القضائية المنوطة بالتحقيق وإقامة الدعوى التأديبية في هذا الشأن.

 

وفى حالة أمتناع وتخلف الشهود عن المثول أمام فريق النيابة الإدارية القائم على سير التحقيقات، فمن حق ممثل الادعاء في هذه الحالة أن يصدر أمر آخر بحضور الشهود للمثول أمامه والاستماع إلى شهادتهم حول الواقعة، ومع تكرار عدم حضورهم، فمن حق النيابة الإدارية في هذه الحالة إصدار قرار آخر بضبط وإحضار الشهود أمامها للاستماع إلى شهادتهم، وتكون السلطة التنفيذية في هذه الحالة هي المنوطة بتنفيذ أمر النيابة بضبط وإحضار الشهود أمامها وفقا للقانون الخدمة المدنية.

وتعد النيابة الإدارية إحدى الهيئات القضائية المستقلة، وذلك وفقا للمادة 197 من الدستور، والتي أنشئت بموجب القانون رقم 480 لسنة 1954 الصادر في مصر، وحيث تم تعديل نظامها بالقانون 117 لسنة 1958 والقانون رقم 19 لسنة 1959و القانون رقم 12 لسنة 1989 لتمارس سلطاتها في الفحص والتحقيق طبقاً لأحكام الدستور والقانون، وهي الأمينة على الدعوى التأديبية تتولى إقامتها ومباشرتها أمام المحاكم التأديبية.

كما تتولى الطعن في أحكام هذه المحاكم ومباشرة كافة الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا، وهي النائبة عن المجتمع في تعقب المخالفات التأديبية التي تقع من الفئات الخاضعة لولايتها مستهدفة حماية المال العام، وضمان حسن سير المرافق العامة وتحقيق العدالة التأديبية واكتشاف أوجه الخلل والقصور في النظم والإجراءات الإدارية والمالية.

و للنيابة الادارية سلطة إصدار عدد من القرارات اثناء مباشرة التحقيق:

• للنيابة الادارية أن تصدر قرار بوقف المتهمين عن العمل احتياطيا إلى حين انتهاء التحقيق.
• للنيابة الادارية أن تقوم بتفتيش اشخاص ومنازل الموظفين المتهمين واماكن العمل الحكومية.
• للنيابة الإدارية الاطلاع على المستندات والتحفظ عليها.
• للنيابة الإدارية سلطة إصدار امر بضبط الشاهد وإحضاره للتحقيق أمامها.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: النيابة الإدارية ضبط وإحضار سير التحقيقات النیابة الإداریة

إقرأ أيضاً:

محافظ أسوان ورئيس هيئة النيابة الإدارية يفتتحان مقر المجمع الجديد بطريق السادات

 إفتتح اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، والمستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية مجمع النيابات الإدارية الجديد بطريق السادات بمدينة أسوان ، وذلك فى إطار التوسع فى إنشاء وإستحداث مقرات جديدة للنيابة الإدارية فى مختلف المدن والمحافظات على مستوى الجمهورية بما يكفل لأعضاء النيابة وموظفيها حسن سير التحقيقات وإنتظام العمل، وتيسير تردد المواطنين والمتعاملين على مقر النيابة الإدارية. 

ضمن خطة الدولة القومية ورؤية مصر 2030 تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية. 

وشهد إفتتاح المجمع الجديد أعضاء المجلس الأعلى لهيئة النيابة الإدارية، وقيادات المحافظة. 

ومن جانبه أشاد محافظ أسوان، خلال حفل الإفتتاح بالدور الحيوى الذى تقوم به الهيئة، كأحد صروح العدالة فى منع ومكافحة الفساد المالى، والإدارى داخل الجهاز الإدارى للدولة تحقيقاً لقيم العدل وسيادة القانون. 

على الدور الهام الذى تقوم به النيابة الإدارية داخل منظومة العدالة المصرية ، وهو ما يدفعنا لتوفير كافة سبل الدعم من المحافظة لتمكين النيابة الإدارية من أداء رسالتها السامية ترسيخاً لقيم العدالة فى المجتمع ، فيما وجه رئيس هيئة النيابة الإدارية شكره لمحافظ أسوان لدعمه المستمر وحرصه على تيسير كافة السبل وتذليل العقبات لكى نشهد اليوم إفتتاح المقر الجديد للنيابة الإدارية بمدينة أسوان ، مشيداً بالجهد المبذول من مستشارى وأعضاء النيابة الإدارية بأسوان خلال الفترة الماضية ، وتضافر وتكاتف كافة الجهود لأداء رسالتهم السامية فى محراب العدالة المصرية. 

وسبق ذلك إستقبال محافظ أسوان لرئيس هيئة النيابة الإدارية بمكتبه حيث تناول اللقاء أوجه التعاون المشترك ، وتبادل الدروع بين الجانبين. 

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان ورئيس هيئة النيابة الإدارية يفتتحان مقر المجمع الجديد بطريق السادات
  • افتتاح مقر مجمع النيابات الإدارية الجديد بأسوان
  • محافظ أسوان يفتتح مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • افتتاح مبنى مجمع النيابات الإدارية بأسوان
  • النيابة الإدراية تفتح فرعا جديدا في أسوان
  • رئيس النيابة الإدارية يفتتح مبنى مجمع النيابات بأسوان
  • 4 خطوات للاستعلام عن المخالفات المرورية.. تعرف عليها
  • فحص كاميرات المراقبة والاستماع لأقوال الشهود لكشف ملابسات العثور على جثة بالهرم
  • ضبط المتهم بالشروع في قتل زوجته بالعمرانية
  • رئيس النيابة الإدارية يستقبل رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات