سرايا - قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، مساء الأربعاء، إن الوضع في الشمال عند الحدود اللبنانية سيتغير بتسوية سياسية أو بعملية عسكرية واسعة.

جاء ذلك في نهاية تقييم للوضع أجراه غالانت في مقر القيادة الشمالية بمدينة صفد بالجليل الأعلى قرب الحدود مع لبنان، وفق منشور بحسابه على منصة "إكس"، وإعلام عبري.



وكتب غالانت: "قلت في نهاية تقييم الوضع في القيادة الشمالية مع رئيس الأركان (هرتسي هاليفي) وقائد القيادة الشمالية (أوري غوردين) وقائد القوات الجوية (تومر بار) إن قوات الجيش الإسرائيلي مستعدة وتواصل الاستعداد ضد كل تهديد يأتي إلينا سواء في الدفاع أو الهجوم".

وأضاف: "الوضع في الشمال سيتغير بتسوية سياسية أو بعملية عسكرية واسعة النطاق، وعلينا واجب إعادة المواطنين سالمين إلى منازلهم".

وبحسب القناة "12" العبرية الخاصة، فمنذ بداية الحرب جرى إجلاء نحو 120 ألف إسرائيلي من الشمال والجنوب (المنطقة المحاذية لغزة) إلى فنادق في أنحاء مختلفة بإسرائيل.

ونقلت القناة ذاتها، عن غالانت خلال تقييمه للوضع قوله: "نستكمل الجاهزية البرية والجوية، ونعزز الأجهزة الاستخبارية، ونستعد لأي احتمال".

وتابع: "علينا أن نتذكر الوضع الأساسي، أن حزب الله بدأ الحرب ضدنا في 8 أكتوبر (تشرين الأول الماضي) بعد يوم واحد من حماس، ومنذ ذلك الحين لم يوقفها".

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد "الخط الأزرق" الفاصل بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.

ومنذ 8 أكتوبر الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية في لبنان، أبرزها "حزب الله" مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

جالانت يؤكد للمبعوث الأمريكي التزامه بتحسين الوضع على الحدود الشمالية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي بأن يوآف جالانت أكد للمبعوث الأمريكي، عاموس هوكشتاين، التزامه بتحسين الوضع الأمني على الحدود الشمالية، وفقًا لما ذكرته قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وفي سياق متصل، أبلغ جالانت، اليوم الاثنين، هوكشتاين، أن الانتقال إلى المرحلة "ج" في الحرب على غزة سيؤثر على جميع الجبهات، بما في ذلك "حزب الله". وفقًا لما ذكرته صحيفة (تايمز أوف إسرائيل).

وتعني المرحلة "ج" وفقًا للصحيفة: "القتال منخفض الكثافة"، حيث يهدف الجيش إلى اجتثاث الجيوب المتبقية لحركة حماس في قطاع غزة، في الوقت الذي يسعى فيه المستوى السياسي الإسرائيلي إلى إيجاد سلطة حاكمة بديلة لحماس في القطاع.

وجاء في بيان صادر عن مكتب جالانت، والذي نقلته الصحيفة، أن جالانت وهوكشتاين ناقشا خلال اجتماعهما في واشنطن، الإجراءات المطلوبة لتحقيق إطار عمل يسمح للسكان الإسرائيليين بالعودة إلى منازلهم التي نزحوا منها نتيجة الاشتباكات المتصاعدة مع حزب الله.

أكد جالانت أن إسرائيل مستعدة لكل السيناريوهات، سواء كانت عسكرية أو دبلوماسية، مشيرًا إلى احتمالية توسع الاشتباكات مع "حزب الله" إلى حرب شاملة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يبدأ نقل قواته من غزة إلى الحدود مع لبنان
  •  نتنياهو يزور الحدود الشمالية لمتابعة مناورة "رأس الحربة"
  • الجيش الكوري الجنوبي: الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية انفجر في الهواء
  • إسرائيل تتوقع إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالانت قريبا
  • جنرال إسرائيلي: إذا قررت القيادة الحرب في الشمال ضد "حزب الله" فذلك سيكون "خراب الهيكل الثالث"
  • الجيش الكوري الجنوبي: لا خطة لإجراء بث دعائي ضد الشمال عبر مكبرات الصوت
  • قائد عسكري إسرائيلي: نرفع الجهوزية لأي هجوم على لبنان
  • قائد سلاح الجو الإسرائيلي: نرفع الجهوزية لأي هجوم على لبنان
  • غالانت لهوكشتاين: ملتزمون بتغيير الوضع الأمني على الحدودية الشمالية مع لبنان ومستعدون لكل الاحتمالات
  • جالانت يؤكد للمبعوث الأمريكي التزامه بتحسين الوضع على الحدود الشمالية