الجديد برس:

أكد برنامج الأمم المتحدة للبيئة “UNEP” أن الحرب التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة خلفت آثاراً بيئيةً غير مسبوقة، داعياً إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل حماية الأرواح والمساعدة في التخفيف من الآثار البيئية للحرب.

وحذر البرنامج، في تقييم أولي نشره أمس الثلاثاء، من أن القطاع معرّض لتزايد سريع في تلوث التربة والمياه والهواء، إلى جانب خطر تعرّض  أنظمته البيئية الطبيعية لأضرار لا يمكن إصلاحها.

وبحسب تقرير “UNEP”، نتج من الحرب نحو 39 مليون طن من الأنقاض، إذ يوجد في كل متر مربع من القطاع أكثر من 107 كلغ من الركام.

وحذر البرنامج أيضاً من المخاطر التي يشكلها هذا الركام على صحة السكان والبيئة، مع ما يحتويه من غبار وذخائر غير منفجرة وأسبستوس (مادة تسبب مرضاً رئوياً) ونفايات غير صناعية وطبية وغيرها من المواد الخطرة.

كذلك، أضاف التقرير أنه تم نشر ذخائر تحتوي على معادن ثقيلة ومواد كيميائية متفجرة في المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة، ما أدى إلى تلويث التربة ومصادر المياه، وتشكيل خطر على صحة السكان، وهو ما سيستمر لفترة طويلة حتى بعد وقف الحرب، بحسب البرنامج.

ونظراً إلى هذه المعطيات، أكدت المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنغريد أندرسون، أن الأضرار البيئية الكبيرة والمتزايدة من جراء الحرب في قطاع غزة تهدد بـ”حبس سكانه في مسار تعافٍ مؤلم وطويل”.

وأشارت أندرسون إلى انهيار مرافق المياه والصرف الصحي، فيما لا تزال البنية التحتية الحيوية تتعرض للتدمير، مضيفةً أن المناطق الساحلية والتربة والنظم البيئية تأثرت بشدة، ومحذرةً من أن كل هذا “يضر بشدة بصحة الناس وأمنهم الغذائي”.

وفي تقرير آخر، أكدت الأمم المتحدة أن “إسرائيل” استخدمت القنابل الموجهة من أنواع “GBU-31” التي تزن 2000 رطل (نحو 907 كلغ)، وGBU-32 التي تزن 1000 رطل (نحو 453 كلغ)، وGBU-39 التي تزن 250 رطلاً (نحو 113 كلغ)، وذلك في 6 هجمات على الأقل بين 9 أكتوبر و2 ديسمبر من العام الماضي.

وأوضح التقرير أن هذه الهجمات استهدفت مباني سكنيةً ومدرسةً ومخيمات للاجئين وسوقاً، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين بين شهيد وجريح.

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

بنك مصر يستكمل دعم رواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج "تقدر"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أطلق بنك مصر الدورة الثالثة من برنامج "تقدر" مسرع وتيرة نمو الشركات الناشئة، والفرصة الآن متاحة أمام الشركات الناشئة للتقديم في الدورة الثالثة من برنامج " تقدر" حتى 4 يوليو 2024 للتمتع بخدمات الدعم الفني والاستثماري والتسويقي للشركات التي سيقع الاختيار عليها للانضمام للبرنامج، ويأتي اطلاق الدورة الثالثة من البرنامج استكمالا لنجاح الدورتين الأولى والثانية حيث ساهم البرنامج في تسريع وتيرة نمو 11 شركة ناشئة.

ويأتي ذلك في إطار اهتمام بنك مصر الدائم بدعم رواد الأعمال والشركات الناشئة وتمكينهم من تحقيق النجاح.

ومن الجدير بالذكر أن برنامج " تقدر" برنامج مسرع وتيرة نمو الشركات الناشئة الخاص بنك مصر هو برنامج مصمم لتسريع نمو الشركات الناشئة، على مدى ستة أشهر، ويقدم البرنامج مجموعة واسعة من خدمات الدعم الفني والمالي الي جانب العديد من المزايا الاستراتيجية، بما في ذلك الوصول إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 15 مليون شخص تغطي جميع الفئات، والتواصل مع الخبراء المتخصصين والاستفادة من الشراكات الاستراتيجية في جميع القطاعات، بالإضافة الي استمرار الدعم وفرص النمو لجميع الشركات المتخرجة من البرنامج.

هذا سيتعاون بنك مصر كمؤسسة مالية كبرى مع الشركات الناشئة المشاركة في البرنامج من خلال التعرف على آليات ابتكار حديثة وأساليب إنتاج سريعة للمنتجات، وتقديم حلول مبنية على معرفة دقيقة باحتياجات العملاء كما ستستفيد الشركات الناشئة المنضمة للبرنامج بحزمة استثمارية مالية والحصول على تمويل يصل إلى 125,000 دولار، بالإضافة الى الدعم فني من الخبرات المختلفة العاملة ببنك مصر واكتشاف فرص جديدة للشراكات مع بنك مصر بهدف تحقيق نمو أسرع لهذه الشركات.

إن إطلاق الدورة الثالثة من برنامج مسرع نمو الأعمال للشركات الناشئة "تقدر" يمثل حلقة مهمة لجعل مصر دائما واجهة جذب استثمارات رأس المال؛ حيث يساعد التعاون مع الشركات الناشئة في تغيير مستقبل التمويل والأعمال في مصر وترسيخ التزامنا بالتحول الرقمي وتطوير السوق المحلي، هذا وتكمن قيمة البرنامج في الخبرات الفنية والاستشارية والتسويقية التي يوفرها البنك من خلال إداراته المختلفة ‏وشبكة فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ويحرص بنك مصر على القيام بدوره الحيوي في مساندة كافة الأنشطة التي تساهم في خلق حياة أفضل للمواطن المصري، كما يسعى البنك إلى تقديم الخدمات المصرفية والمالية بصورة ميسرة ومتطورة، حيث يعمل البنك على تعزيز تميز خدماته والحفاظ على نجاحه طويل المدى وإطلاق المبادرات التي تهدف لتقديم خدمات تتناسب مع احتياجات العملاء، حيث يعمل بنك مصر دائما كمحفز للتنمية الوطنية والاستراتيجية، لإيمانه بالاستدامة والتطوير المستمر.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: حرب إسرائيل ولبنان ستكون مروعة وستشمل سوريا ودولا أخرى وتنعكس على الضفة وغزة
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب إلى لبنان
  • القصف والجوع والأمراض.. ثالوث الموت في قطاع غزة | فيديو
  • الأمم المتحدة تخطر إسرائيل بتعليق المساعدات لغزّة "ما لم يتم اتخاذ خطوات لحماية عمال الإغاثة"
  • الأمم المتحدة: 69% من سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • القصف والجوع والأمراض.. ثالوث الموت في قطاع غزة (فيديو)
  • الأمم المتحدة: سكان غزة يواجهون مستويات كارثية من الجوع
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي
  • أسباب فشل جهود الأمم المتحدة في السودان
  • بنك مصر يستكمل دعم رواد الأعمال ويطلق الدورة الثالثة من برنامج "تقدر"