حذر أطباء من أن الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة المالحة، من المخللات إلى رقائق البطاطس، يمكن أن تشير إلى اضطراب صحي نادر ومميت، ويتطلب علاجا فوريا.

وبحسب تقرير حالة طبية، دخلت فتاة تبلغ من العمر 15 عاما من تورونتو إلى المستشفى بعد أشهر من معاناتها من أعراض غير قابلة للتفسير، بما في ذلك نوبات الدوار الشديدة والتعب والجفاف والرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة المالحة.

إقرأ المزيد 5 توابل يمكن أن تعزز مستويات الطاقة ووظائف الدماغ

ولاحظ طبيب الفتاة أن بشرتها سمراء بشكل غير عادي  مع وجود بقع داكنة تحت لسانها، حيث أصبح من الواضح أن الغدد الكظرية لديها توقفت عن العمل، وهي أزمة صحية قد تكون قاتلة.

وتم تشخيص إصابتها في النهاية بمرض أديسون، وهو اضطراب يحدث بنسبة واحد في 100000 حيث لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من الهرمونات لتنظيم المعادن والهرمونات المهمة في الجسم، ما يؤدي إلى الغثيان وآلام البطن وفقدان الوزن والرغبة الشديدة في الملح وظهور بقع داكنة على الجلد، ما يعرف بفرط التصبغ.

ويمكن التحكم في هذه الحالة عن طريق العلاج بالهرمونات البديلة، ولكنها قد تؤدي إلى الوفاة إذا تركت دون علاج.

ويخل مرض أديسون بالتوازن الدقيق للهرمونات في الجسم، وكذلك الصوديوم والبوتاسيوم، وهما معدنان حيويان يساعدان في تنظيم ضغط الدم ووظائف العضلات والكلى ومغذيات الخلايا.

ويعاني ما يقدر بنحو 80% من مرضى مرض أديسون من الرغبة الشديدة في تناول الملح لأن المرض يتسبب في فقدانهم لكمية زائدة من الصوديوم عن طريق البول.

ويؤدي فرط البوتاسيوم في الدم إلى تعطيل النبضات الكهربائية المهمة التي تنظم ضربات القلب. وهذا يجعل القلب عرضة لنشاط كهربائي غير طبيعي ما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب التي تهدد الحياة.

ويمكن أن يكون العطش المتزايد علامة مبكرة على الإصابة بمرض أديسون، لأن المرض يتداخل مع كيفية تنظيم الجسم لمستويات المياه.

إقرأ المزيد نظام غذائي يساعد في إنقاص الوزن والحد من الشهية

ويعاني المرضى أيضا من فقدان الشهية، وانخفاض ضغط الدم، والدوخة عند الوقوف، وفقدان الوزن غير المبرر، وآلام في العضلات، والغثيان.

ويحدث مرض أديسون عندما لا تعمل الغدد الكظرية بشكل صحيح. وتقع هذه الغدد متعددة الطبقات فوق الكلى وتنتج كل طبقة هرمونا مهما مختلفا.

وتنتج الطبقات العليا للغدد الألدوستيرون، وهو هرمون يرسل إشارات إلى الكلى للاحتفاظ بالصوديوم بينما يشير إلى إطلاق البوتاسيوم عن طريق البول.

وعندما لا تنتج الغدد الكظرية ما يكفي من الألدوستيرون، فإن الصوديوم الذي يدخل الجسم عن طريق الوجبات الخفيفة المالحة يخرج بنفس السرعة على شكل بول، ما يترك الشخص يعاني من الجفاف والدوار الشديد والعطش والرغبة في المزيد من الصوديوم.

وتنتج الطبقة الثانية الكورتيزول، الذي يشار إليه عادة باسم هرمون التوتر، والذي يساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم ويساعد الجسم على التعامل مع التوتر. ويمكن لنقص الهرمون أن يسبب الغثيان وآلام البطن وفقدان الوزن وفرط التصبغ.

ويؤثر مرض أديسون أيضا على الطبقة الثالثة، التي تنتج عادة هرمون DHEA والستيرويدات الأندروجينية، وهي طلائع الهرمونات التي يتم تحويلها في المبيض إلى هرمونات أنثوية وفي الخصيتين إلى هرمونات ذكورية.

إقرأ المزيد بأدلة علمية.. غذاء فائق يمكن أن يحد من خطر الإصابة بالسرطان

ويمكن أن يكون مرض أديسون مميتا إذا ترك دون اكتشافه أو علاجه، ولكن يمكن إدارته بالعلاج بالهرمونات البديلة لإعادة مستويات الألدوستيرون والكورتيزول إلى طبيعتها.

وتنشأ هذه الحالة عادة من اضطراب المناعة الذاتية، وفي حالة مرض أديسون على وجه التحديد، يهاجم الجسم الجزء الخارجي من الغدد الكظرية الخاصة به.

وفي البلدان المتقدمة، تسبب أمراض المناعة الذاتية ما بين ثمانية إلى تسعة من كل 10 حالات من مرض أديسون.

ويعد السل السبب الأكثر شيوعا لمرض أديسون في جميع أنحاء العالم، ولكن السل نادر بشكل عام في الولايات المتحدة.

وتشمل الأسباب الأخرى الأقل شيوعا لمرض أديسون تاريخا من العدوى، وخاصة فيروس نقص المناعة البشرية والالتهابات الفطرية، والنزيف الشديد في الغدد الكظرية، وهجرة الخلايا السرطانية إلى الغدد الكظرية من أجزاء أخرى من الجسم، والاستئصال الجراحي للغدد الكظرية وبعض الطفرات الجينية. 

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الصحة الصحة العامة الطب امراض دراسات علمية طب معلومات عامة معلومات علمية مواد غذائية الشدیدة فی تناول الغدد الکظریة یمکن أن عن طریق

إقرأ أيضاً:

طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها

الإسهال اضطراب هضمي شائع يسبب الألم والانزعاج، ويحدث عادةً مرة أو مرتين في السنة. يمكن علاج الحالات البسيطة منه في المنزل باستخدام بعض الطرق مثل زيادة شرب السوائل وتناول البروبيوتيك.في هذه السطور، ستتعرف على طرق علاج الإسهال في المنزل للبالغين والأطفال.

يعد الإسهال حالة مرضية تتمثل في تكرار خروج البراز رخوًا ومائيًا لأكثر من ثلاث مرات يوميًا. يمكن أن يستمر لبضعة أيام أو لفترة أطول تصل إلى أربعة أسابيع، وفي هذه الحالة يُعرف بالإسهال المزمن.

يمكن علاج الإسهال في المنزل إذا كانت الحالة بسيطة أو متوسطة، حيث تساعد العلاجات المنزلية في تخفيف الأعراض وتسريع عملية التعافي. ومع ذلك، إذا استمر الإسهال لأكثر من يومين، يجب استشارة الطبيب.

طرق علاج الإسهال في المنزل:

1. شرب السوائل وترطيب الجسم:
شرب الماء لتعويض ما فقده الجسم هو الخطوة الأولى والأهم في علاج الإسهال في المنزل. ينصح بشرب 8-10 أكواب من السوائل يوميًا، مع التركيز على الماء كمصدر رئيسي. يمكن أيضًا تناول:

المشروبات الرياضية لتعويض البوتاسيوم والصوديوم.
عصائر الفاكهة دون لب.
الشوربات السائلة.
ماء جوز الهند.
مرق اللحم.
يمكن تحضير محلول معالجة الجفاف عن طريق خلط لتر من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الملح وست ملاعق صغيرة من السكر، مما يساعد الأمعاء على امتصاص السوائل بكفاءة أكبر.

2. تناول نظام غذائي مناسب:
يجب تناول الأطعمة الصحية التي تساعد في استعادة قوام البراز الطبيعي، مثل:

نظام غذائي يعتمد على السوائل في أول 24 ساعة.
نظام برات (BRAT): الموز، الأرز، هريس التفاح، الخبز المحمص.
تناول وجبات صغيرة متكررة.
الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل البطاطس والموز.
الأطعمة المالحة مثل الشوربات والمشروبات الرياضية.
الخضار المطبوخة والبروتينات الخالية من الدهون.
3. تجنب بعض الأطعمة والمشروبات:
تجنب الأطعمة التي تهيج الجهاز الهضمي مثل:

الأطعمة الدهنية والمقلية.
الأطعمة الحارة.
الأطعمة الغنية بالفركتوز والمحليات الصناعية.
منتجات الألبان لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
الأطعمة المسببة للغازات والأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان.
المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول والمشروبات الغازية.
4. تناول البروبيوتيك:
البروبيوتيك تساعد في استعادة التوازن البكتيري الطبيعي في الأمعاء. يمكن الحصول عليها من الزبادي والأطعمة المخمرة والمكملات الغذائية، وهي فعالة بشكل خاص عند الإصابة بالإسهال الناتج عن تناول المضادات الحيوية.

5. استخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية:
يمكن استخدام أدوية مثل اللوبيراميد أو بسموث سبساليسيلات بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي. هذه الأدوية تساعد في تقليل الأعراض وتسريع الشفاء. يجب استشارة الطبيب إذا استمر الإسهال لأكثر من يومين.

6. علاج الإسهال بالأعشاب:
تشمل الأعشاب المستخدمة لعلاج الإسهال:

النعناع.
الزنجبيل.
الشاي الأخضر.
البابونج.
علاج الإسهال في المنزل للأطفال:
تشمل الإجراءات:

استخدام محلول الإماهة الفموي.
تناول الأطعمة النشوية مثل الموز والأرز والبطاطا.
تناول البروبيوتيك واتباع نظام برات الغذائي.
متى يجب استشارة الطبيب؟
يجب استشارة الطبيب إذا:

كان الإسهال شديدًا وتكرر أكثر من 10 مرات يوميًا.
كان هناك دم أو مخاط في البراز، أو ارتفاع في درجة الحرارة.
استمر الإسهال لأكثر من يوم للأطفال، ويومين للبالغين.

مقالات مشابهة

  • قواعد التغذية الصحية لإنقاص الوزن.. تعرف عليها
  • أفضل علاجات منزلية وطبية للتخلص من الكحة الشديدة مع البلغم
  • ما لا تعرفه عن الكورتيزول.. هرمون التوتر
  • طرق علاج الإسهال في المنزل.. اعرفها
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • مكونات منزلية| حضري وصفة طبيعية لتبييض الأسنان
  • تشخيص واستئصال ورم الغدة الكظرية لمريضتين في مستشفى الأمير محمد بن ناصر بجازان
  • نصائح للحفاظ على ضغط الدم الطبيعي
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة
  • اكتشاف جين نادر يزيد صعوبة المحافظة على وزن صحي