الجزيرة:
2024-06-27@08:07:39 GMT

‫أعراض كسر الأنف.. ومتى يحتاج الجراحة؟

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

‫أعراض كسر الأنف.. ومتى يحتاج الجراحة؟

قال الدكتور بيرنهارد روبرز إن كسر عظم ‫الأنف يحدث بسبب الاصطدام في أثناء ممارسة الرياضة أو السقوط من دراجة أو ‫التعرض للكمة في أثناء شجار مثلا.

‫وأوضح طبيب الأنف والأذن والحنجرة الألماني أن الأعراض الدالة على تعرض ‫عظم الأنف للكسر تتمثل في:

التواء الأنف التورم النزيف الألم صعوبات ‫التنفس

‫وشدد روبرز على ضرورة زيارة الطبيب فور ملاحظة هذه الأعراض للخضوع ‫للعلاج في الوقت المناسب، موضحا أنه إذا كان هناك كسر ثابت ومستقيم في ‫عظم الأنف، فلا داع لإجراء عملية جراحية، حيث ينمو عظم الأنف مرة أخرى ‫من دون علاج.

‫الجراحة

‫وتكون الجراحة ضرورية إذا أدى كسر عظم الأنف إلى اعوجاج الأنف أو إذا ‫تأثرت المنطقة الغضروفية من الأنف، أي الحاجز الأنفي. ويتم إجراء ‫الجراحة أيضا لما تسمى الكسور المتعددة الأجزاء، أي عندما ينكسر عظم ‫الأنف إلى عدة أجزاء.

وبعد هذا الإجراء، يرتدي المصاب جبيرة للأنف، وتتم إزالتها بعد نحو ‫أسبوع. وعادة ما يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع حتى يلتئم عظم ‫الأنف مرة أخرى.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية

أنهى فريق طبي متخصص بجراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة عضو تجمع القصيم الصحي، معاناة مريض يبلغ من العمر ٢٩ عاما كان قد راجع المستشفى وهو يشكو من التهاب فطري في الجيوب الأنفية (Allergic Fungal Sinusitis) أدى إلى تآكل عظمة قاع الجمجمة، وتآكل العظم الفاصل بين الأنف والعينين.
وأوضح تجمع القصيم الصحي أن المريض كان يعاني أيضا من انسداد في الأنف وصداع والضغط على الجيوب الأنفية والعينين، وجرى عمل الفحوصات اللازمة والأشعة المقطعية CT والمغناطيسية MRI للجيوب الأنفية وقاع الجمجمة التي أظهرت بوضوح وجود تآكل في عظام قاع الجمجمة.
أخبار متعلقة ضبط 659 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر في منطقة جازاناللواء القرني: المملكة من أوائل الدول الرائدة في مجال مكافحة المخدراتولفت إلى الفريق الطبي وبعد معاينة نتائج الفحوصات قرر إجراء تدخل جراحي بالمناظير (FESS) عن طريق استخدام نظام الملاحة (Navigation system) في عملية دامت سبع ساعات متواصلة دون حدوث أي جروح خارجية وتكللت بالنجاح.جراحة الأنف والأذنونوه التجمع إلى أن المريض تمكّن من مغادرة المستشفى في اليوم التالي دون مضاعفات تذكر، وراجع بعد عدة أيام العيادة المختصة بالمستشفى لعمل الفحوصات بعد العملية، وتبيّن تحسٌن الحالة وتمتع المريض بصحة جيدة.
شارك في تنفيذ العملية فريق طبي مكون من استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة د. فارس النصيان، والاستشاري لبيب سيلان، استشاري التخدير د. علال.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى عن قرار إغلاق المحال التجارية: يحتاج لدراسة
  • بريدة.. جراحة ناجحة تنهي معاناة مريض من فطريات الجيوب الأنفية
  • اعراض التهاب الجيوب الأنفية الحاد في فصل الصيف
  • من بينها انتفاخ البطن والغثيان.. ما أبرز أعراض بطانة الرحم المهاجرة؟
  • تيبس وتصلب العضلات.. تعرف على أعراض الشلل الرعاش
  • اتحاد المصارف: تحقيق التنمية المستدامة بالمنطقة العربية يحتاج إلى أكثر من 100 مليار دولار سنويا
  • المحكمة العليا للاحتلال ترفض إعفاء تجنيد اليهود الحريديم
  • ديشان: مبابي يتحسن تدريجيا من إصابته في الأنف
  • يورو 2024.. مدرب فرنسا: مبابي يرغب في المشاركة أمام بولندا
  • «التجارة» توضح ماهية ضمان المنتج ومتى يبدأ سريانه