أخبارنا:
2024-06-27@08:50:07 GMT

باحثون برازيليون يطورون خبزاً وظيفياً لمنع الربو

تاريخ النشر: 20th, June 2024 GMT

باحثون برازيليون يطورون خبزاً وظيفياً لمنع الربو

تمكن باحثون برازيليون من تطوير خبز وظيفي قادر على منع الربو، من خلال تركيبة من سلالة الخميرة ذات خصائص بكتيرية صديقة (بروبيوتيك). يعتبر الربو أحد أكثر الأمراض شيوعاً في العالم، ويزداد انتشاره بشكل مستمر، ويتميز بالتهاب مجرى الهواء وفرط الاستجابة التنفسية. وتوضح الدراسة أن الأسباب الدقيقة للربو غير مفهومة بشكل كامل، لكنها مرتبطة بالمهيجات البيئية، والنظام الغذائي، وميكروبات الأمعاء.



أجرى فريق البحث من جامعة ساو باولو تجربة على الفئران باستخدام ثلاثة أنواع من الخميرة، تضمنت الخميرة التجارية وسلالة من خميرة S. cerevisiae UFMG A-905، بالإضافة إلى تركيبة داخل كبسولات دقيقة تحمي البكتريا الصديقة من تأثير حرارة الخبز. أظهرت النتائج المختبرية بعد 27 يوماً تحسن أعراض الربو وتراجع المؤشرات الحيوية للمرض، مما يدل على فعالية الخبز المحتوي على الخميرة الغنية بالبروبيوتك في منع أعراض الربو.

يخطط الباحثون للانتقال إلى تجارب سريرية على البشر لتأكيد النتائج. وعلقت الباحثة آنا باولا كارفاليو بأن اختيار الخبز كوسيلة لإدخال البروبيوتك يعود إلى كونه طعاماً واسع الانتشار ويأكله الأطفال بشكل كبير، بالإضافة إلى فترة صلاحيته الجيدة. إذا أثبتت التجارب السريرية فعالية هذا النهج، فقد يمثل ذلك خطوة كبيرة في الوقاية من الربو وتحسين جودة حياة المصابين به.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إعلان النتائج الأولي لمشروع التنمية الحضارية

عقد فى القاهرة، اليوم الاثنين، مؤتمر .. نحو تحسين تطبيق استرداد الاراضى في مصر ، الدروس المستفادة من التجارب الدولية ضمن مخرجات "مشروع التنمية الحضرية المتكاملة – حيّنا".

وتضمن المؤتمر الإعلان عن النتائج الأولية للعمل المنجز بشأن أدوات استعادة قيمة الأراضي، وخاصة تلك المتعلقة بحالات إعادة ترتيب الأراضي، حيث تم عرض الدروس المستفادة من تجارب إثيوبيا وكولومبيا وتايوان.

قال اللواء أشرف الداودي محافظ قنا، إن  مشروع "التنمية الحضرية المتكاملة – حيينا" ينفذ بتمويل من أمانة الدولة السويسرية للتنمية الاقتصادية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية- مصر، والهيئة العامة للتخطيط العمراني ومحافظة دمياط.

 ونوه أن مشروع "حيينا" يقدم نموذجً مبتكر لتطبيق آلية إعادة ترتيب الأراضي (PILAR) في سياق متكامل مع تنمية الاقتصاد المحلي وإدارة أكثر كفاءة للمالية العامة للوحدات المحلية.

وأشار إلى أنه بالتزامن مع وضع المخطط التفصيلي لمناطق إعادة الترتيب، يتم وضع استراتيجية لتنمية المجتمع المحلي من خلال آلية تشاركية فعالة تعزز من مفهوم وقيم المشاركة المجتمعية مع البحث عن أساليب تمويل مبتكرة وآليات لتعبئة الموارد المحلية ، هذا بالإضافة إلى وجود مكون خاص ببناء القدرات المؤسسية للإدارات المحلية.

وبيّن المحافظ، أن المشروع قام بوضع أسس ومنهجية يمكن من تخطي سلبيات الأسلوب التقليدي لإعداد المخططات التفصيلية، لافتا من المعتاد يتم وضع المخططات التفصيلية بعيدا عن واقع الملكيات للمواقع المعنية، وهو ما يؤدي إلى عدم تماشي الاستعمالات المدرجة مع طبيعة الملكية من ناحية ومع رغبات ملاك الأراضي من ناحية أخرى. وغالبا ما ينتهي الأمر بالمخطط التفصيلي الأصلي إلى نسخة غير متسقة نتيجة التعديلات الفردية المتكررة مدفوعة بطلبات قانونية من ملاك الأراضي. 

وبسبب طول الفترة الزمنية ما بين تصميم المخطط وتنفيذه بتطرأ مستجدات ومتغيرات مختلفة، التي تحتاج للاستجابة، وبالتالي قد ينتهي الأمر إما بمخطط غير متماشي مع احتياجات السكان أو واقع غير متوافق مع تم تخطيطه (عشوائي).

خلق واقع أفضل

أكد محافظ قنا، أن مشروع حيينا يقدم فرصة لكل مستويات الإدارة المحلية لخلق واقع أفضل للمواطنين من خلال تخطيط للأراضي أكثر استجابة لاحتياجاتهم وتفضيلتهم ويكون أكثر قابلية للتنفيذ دون تحريف وإخلال بأهم ركائزه. وفي سبيل الهدف ده كنا شركاء مع المشروع في مواجهة العديد من التحديات؛ سواء معوقات تخص عملية تسجيل الأراضي، تفتت المكليات، التعديلات القانونية المتلاحقة، وجود عدد من الأطر التشريعية غير الواضحة أو المطبقة بشكل كامل في مواضيع إدارة الأراضي أو تخطيط استخدماتها على المستوى المحلي، كما جاءت بعض التعديلات التشريعية الجديدة لتضيف بعض التحديات لنا في المشروع مثل الإشتراطات البنائية في شأن إرتفاعات المباين والإستعمالات المختلطة (سكني/تجاري أو سكني/خدمي) الأمر اللي كان له تأثير على عملية إقتناع الأهالي بضرورة عمل مخطط يساعدهم على البناء من جهة وكمان يساعدهم في إستثمار قيمة زيارة قطع الأراضي الخاصة بهم.

بيانات مالية.. 

وقدم المحافظ، بيانات مالية عن نماذج للمشروعات الإنتاجية المدارة من المحافظة لعمل تحليل مالي للتعرف على ديناميكات المصادر المالية اللي يمكن لنا التعامل معها وتطويرها لزيادة موراد المحافظة ، في اطار المرحلة الأولى من مكون تحسين ادارة المالية العامة بالمشروع، مشيرا إلى كيفية التعامل مع مقابل التحسين، وكيف يمكن تطبيقه بشكل عادل للمواطن والدولة، وذلك بهدف توفير مساحة مالية للمحافظة تمكنها من العمل على تلبية إحتياجات المواطن بشكل عام.

وأبرز محافظ قنا، أن التحدي الأساسي للتنمية الحضرية في مصر هو التمويل، حيث أن الإدارة المحلية المختصة بوضع المخططات التفصيلية لا تملك تمويل الاستثمارات الخاصة بالبنية التحتية والخدمات العامة لتنفيذ هذه المخططات، فالموارد الذاتية للمحافظات لا تكفي لمثل هذه الاستثمارات. وأما فيما يخص أدوات استرداد قيم الأراضي (مقابل التحسين أو حتى الضريبة العقارية)، فالمحافظات لا تحصل على حصتها منها بشكل مباشر

ومشروع "حيّنا" يتم تنفيذه في منطقتي الحميدات والمعنا في قنا ومنطقة الشعراء في دمياط، ويعتبر مشروعا رائدا لتطوير عمليات إعداد المخططات التفصيلية في مصر من خلال تطبيق منهجية إعادة ترتيب الأراضي للوصول إلى مخططات تفصيلية مستجيبة لإحتياجات المواطنين، تراعي حدود الملكيات العامة والخاصة وتتماشى مع القوانين المنظمة والإشتراطات البنائية الحديثة.

 

مقالات مشابهة

  • زد يستضيف طلائع الجيش للخروج من النتائج السلبية في الدوري الممتاز
  • صحة تستضيف مؤتمر أفضل ما في أسكو الإمارات 2024
  • في هذه الحالة سينخفض سعر الخبز...
  • العلماء الروس يطورون مكونات حيوية تسهّل عمليات التصوير بالرنين المغناطيسي
  • استعلم الآن .. نتائج امتحانات البكالوريا 2024 المغرب الدورة العادية ونتيجة باك حر عبر bac men gov ma
  • الانتخابات الأوروبية.. قراءة في النتائج والتداعيات
  • التلاعب بأسعار الخبز الحر.. ضبط 13 طن دقيق مدعم بحملة تموينية
  • إعلان النتائج الأولي لمشروع التنمية الحضارية
  • النتائج الحتمية للنضال التراكمي
  • التربية تحدد “الاسبوع الحالي” موعداً لاستكمال تصحيح دفاتر الثالث المتوسط