أشار التّقرير السنوي العاشر للاستقرار المالي إلى أن العجز الإجمالي للصندوق المغربي للتقاعد، سجل تحسنا في سنة 2022 ليبلغ 1,4 مليار درهم مقابل 4 مليارات درهم قبل عام.

وأكد التقرير الصّادر عن بنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرساميل وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي أن هذا التطور يرجع إلى زيادة المساهمات المحصلة تحت تأثير إدماج رجال التعليم المتعاقدين أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ابتداء من الربع الأخير من سنة 2021، بالإضافة إلى المساهمة الخاصة من الدولة في سنة 2022 بمبلغ 2 مليار درهم.

وفي المقابل، يؤكد التقرير أن انخفاض مساهمات النظام العام للنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، تحت تأثير التغيير الذي طرأ على نظام انخراط رجال التعليم المتعاقدين أطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ساهم في تفاقم العجز التقني للنظام ليصل إلى 4,1 مليارات درهم مقابل 3,3 مليارات درهم في سنة 2021.

وأكد التقرير أن حالات عدم التوازن التي أثارها نظاما القطاع العام، (الصندوق المغربي للتقاعد، والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد)، تدعو إلى تسريع تنفيذ الإصلاح النظامي.

ففي حين أن النظام الأول يتميز بتسعير متوازن بفضل الإصلاح المعياري لسنة 2016، لا يزال النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد يعاني من انخفاض في تسعير الحقوق الممنوحة للتابعين له، مما ينتج عنه علاقة معاشات / مساهمات تتجاوز 140 في المائة، وهذا على الرغم من الإصلاح المعياري لسنة 2021.

في جانب آخر، أفاد التقرير أن المساهمات المحصلة من طرف أنظمة التقاعد عند متم سنة 2022 لدى 4,6 ملايين مساهم، ارتفعت بنسبة 5,7 في المائة مقارنة بسنة 2021 لتصل إلى 57,3 مليار درهم.

كلمات دلالية أطر الاكاديميات الصندوق المغربي للتقاعد انظمة التقاعد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أطر الاكاديميات انظمة التقاعد ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة

نظم الهلال الأحمر المصري بالمنوفية؛ فعالية تحت عنوان «العمل الإنساني ودعم غزة»، في نادي سيتي كلوب بشبين الكوم، على مدار يومي الخميس والجمعة الماضيين.

شرح برنامج الصحة والسلامة

وشملت الفعالية التعريف بأنشطة الهلال الأحمر المصري، ودوره في دعم أهلنا بغزة، بالإضافة إلى تقديم فقرات ترفيهية، وتوزيع بعض الهدايا للأطفال، وشرح برنامج الصحة والسلامة، بهدف رفع الوعي الصحي للأطفال، وحثهم على المشاركة في الأعمال الإنسانية.

كما ضمت الفعالية جزءا خاصا لتعبئة وتجهيز المساعدات إلى أهالينا في قطاع غزة، تحت عنوان «ساعة لغزة».

وقال محمد إبراهيم موسى، رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري بالمنوفية، إن الفعالية جاءت رغبة من الهلال في المداومة على إسعاد الآخرين، والتوعية بأهمية العمل الإنساني، ودعم أشقائنا في غزة، ولتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم، ودعمهم المستمر، في ظل التحديات الإنسانية الراهنة، سواء بإرسال مساعدات للقطاع أو دعم أولئك المتواجدين بمستشفيات المحافظة.

دعم الدولة المصرية

وأثنى «موسى» على دعم الدولة المصرية، بمؤسساتها وشعبها، في تقديم التسهيلات المطلوبة، والتنسيق اللازم لإغاثة الأشقاء الفلسطينيين في غزة ومستشفيات المنوفية.

مقالات مشابهة

  • الهلال الأحمر المصري بالمنوفية ينظم فعالية للتوعية بأهمية العمل الإنساني ودعم غزة
  • البنك المركزي: ضخ 32.5 مليار جنيه للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة
  • 45.6 مليار درهم حجم سوق إدارة الفعاليات في الإمارات خلال 2024
  • رفع سن التقاعد إلى 65 سنة في السعودية لهذه الفئات داخل المملكة.. ما القصة؟
  • بايتاس: مليون و127 ألف موظف سيستفيدون من زيادات في الأجور بقيمة إجمالية تصل 45 مليار درهم
  • محلل اقتصادى: التغير الديموغرافي السبب خلف تغيير نظام ‎التأمينات الاجتماعية
  • محلل اقتصادى: نظام التأمينات الجديد بالتدريج ليحفظ للجميع حقوقهم ..فيديو
  • مختصون لـ"اليوم": تعديلات نظام التأمينات تحقق العدالة والاستدامة
  • التأمينات الاجتماعية: الزيادة التدريجية للمدة اللازمة للتقاعد المبكر تُطبق للمشمولين الحاليين
  • 1236 حالة احتجاز تعسفي في سوريا 86 منهم نساء وأطفال