أثبتت دراسة علمي حديثة أن الإضاءة الاصطناعية تشكل خطرا طويل الأجل على صحة الأطفال وعلاوة على ذلك، فإن الضوء في الليل خطير حتى بالنسبة للجنين في رحم المرأة.

عادات خاطئة تتبعها ربات البيوت في تخزين الأطعمة.. نصائح مهمة حتى لا تفسد مخاطر الإضاءة الاصطناعية  على الأطفال

وأثبتت دراسة علمية جديدة أن الإضاءة الكهربائية الساطعة في الظلام تقمع إنتاج الميلاتونين بالكامل تقريبا في جسم أطفال ما قبل المدرسة، وهو هرمون نشعر به بالنعاس وعندما ينخفض إنتاج الميلاتونين في الجسم، تفشل الإيقاعات اليومية.

 

 

وتعرض 10 أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 و5 سنوات للضوء الكهربائي الساطع قبل حوالي ساعة من وقت نومهم التقليدي. 

 

أظهرت التجربة أن مستوى الميلاتونين في جسم الأطفال انخفض إلى الصفر تقريبا بعد 10 دقائق وبقي عند هذا المستوى لمدة ساعة أخرى بعد إيقاف الضوء الساطع.

 

وفقا لمؤلفي الدراسة، فإن المعلومات التي تلقوها تثبت بوضوح أن الإضاءة الاصطناعية الساطعة تقلل من نوعية النوم لدى الأطفال، ولكنها يمكن أن تسبب أيضا مشاكل خطيرة أخرى على المدى الطويل. 

 

واستندت هذه الدراسة التي أجراها علماء من جامعة كولورادو إلى نتائج التجارب الأخرى التي أجريت على الأطفال والمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و16 عاما في عام 2015. 

 

ووجد مؤلفوها أن الأطفال الصغار أكثر حساسية للضوء من الأطفال الأكبر سنا وقارن مؤلفو هذه الدراسة 7 مستويات مختلفة من الإضاءة الاصطناعية في الليل، ثم حددوا مدى تأثير ذلك على إنتاج الميلاتونين.

 

هناك ثلاثة أسباب رئيسية على الأقل تجعل الضوء الكهربائي الساطع في المساء ضارا جدا بصحة الطفل، وجميع هذه الأسباب الثلاثة فظيعة: الاكتئاب والانتحار والسرطان. في الولايات المتحدة وحدها، ينتحر أكثر من 40000 مقيم كل عام، وهو أكثر بكثير من عدد ضحايا حوادث الطرق ويتوافق تقريبا مع عدد المرضى الذين يموتون بسبب سرطان الأمعاء. 

 

ومستوى انتحار المراهقين مرتفع أيضا، ويمكن أن تكون اضطرابات جودة النوم أحد الأسباب غير المباشرة. 

 

وأثبت الباحثون أيضا أن فشل إيقاعات الساعة البيولوجية يزيد من احتمال الإصابة بعدد من الأورام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإضاءة الاطفال الإضاءة الاصطناعية دراسة الميلاتونين النعاس

إقرأ أيضاً:

مدرب كولومبيا: المرشح لا يفوز أبدا

اعترف مدرب منتخب كولومبيا، نيستور لورنزو، أن لاعبيه يشعرون بالحماس للفوز بكوبا أمريكا، لكنه عاد وأقر بأنه ولاعبيه يحاولون عدم التفكير في عدم الخسارة ل23 مباراة متتالية، وحالة الزخم بشأن الفريق "لأن المرشح لا يفوز أبدا تقريبا".

وقال المدرب الأرجنتيني: "أي فريق يتم تصنيفه كمرشح لديه فرص وفيرة"، خلال مؤتمر صحفي من هيوستن قبيل مواجهة باراجواي، حضره أيضا المهاجم الكولومبي جون كوردوبا.

يلا شوت بث مباشر ITALY.. مشاهدة مباراة إيطاليا × كرواتيا دون تقطيع Yalla Shoot في كأس أمم أوروبا 2024 التأهل المباشر يشعل صراع ثلاثي المجموعة الرابعة في اليورو مدرب كولومبيا: المرشح لا يفوز أبدا

وأكد "الأمر لا يتعلق بالأمل، فهو لدينا جميعا. الفكرة تكمن في أن المرشح الأوفر حظا لا يفوز أبدا تقريبا. أي فريق يواجهونه يعتبرونه مرشحا. لا أقول حتى للاعبين أن نفكر في كل مباراة على حدة، بل نسير كرة بكرة. هكا تفوز بالمباريات".

وأضاف المدرب أنه يعلم أن الفريق لديه التزام داخلي مفاده أن "كوبا أمريكا بطولة مهمة جدا، لكن يجب أن نتطور يوميا، ونقطع خطوة إضافية من أجل التصفيات المؤهلة للمونديال".

وحول ما إذا كانت كوبا أمريكا اختبارا له كمدرب لكولومبيا، التي فازت ب8 مباريات على التوالي، بعد توليه المسئولية قبل عامين، أكد أن الهدف هو "الفوز بكل مباراة".
 

مقالات مشابهة

  • حملات المقاطعة تسبب أزمات متتالية تهدد شركة بيبسي في مصر
  • «البوابة نيوز» تدعم الحكومة في خطة ترشيد الكهرباء وتوضح كيفية الحد من الاستهلاك المفرط
  • قائد شرطة الفجيرة: المخدرات تهدد سلامة المجتمعات
  • ما هو اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال؟
  • الحرائق تهدد الأخضر واليابس في لبنان: إتكال على المبادرات الفردية والـ125
  • حدث ليلا: أزمة تهدد «نتنياهو» واشتعال الحرائق قرب قاعدة عسكرية إسرائيلية ووباء خطير يصل أمريكا
  • ما الأسلحة الجديدة التي تهدد إسرائيل باستخدمها ضد حزب الله؟
  • ايقاف شخصين وحجز ازيد من 80 الف وحدة من المتفرقعات والشهب الاصطناعية بمراكش
  • مدرب كولومبيا: المرشح لا يفوز أبدا
  • وزير الزراعة: إنتاج التقاوي قضية أمن قومي