أخبارنا المغربية - الرباط

 قضت المحكمة الإدارية بالرباط  مؤخرا، بتغريم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بمبلغ مالي قدره مليون درهم (100 مليون سنتيم)، كتعويض عن خطأ طبي، لعائلة الطفلة سلمى الياسيني، والتي توفيت بعد معاناة دامت 80 يوما داخل مستشفى سانية الرمل بتطوان.

وجاء في قرار الحكم الصادر عن المحكمة عينها، أن الطفلة سلمى تعرضت لخطأ جسيم من طرف الفريق الطبي المكلف بالتخدير بمستشفى محمد السادس ب"المضيق" أثناء عملية إستئصال اللوزتين (الحلاقم)، مما نتج عنه مضاعفات أدت إلى وفاتها لاحقا، وهو الأمر الذي تسبب لذوي حقوقها في أضرار نفسية ومعنوية تمثلت في فقدان شخص يعتبر بالنسبة لأسرته بنتا وأختا.

كما أشارت المحكمة في ذات الحكم إلى أن والدي وشقيق الضحية تألموا وهم يشاهدون الطفلة الهالكة تعاني في صمت خلال 3 أشهر، قبل وفاتها بعد إجراء العملية المذكورة، وذلك بعد  فقدانها لجميع الحواس وإصابتها بحالة الصرع بسبب الخطأ الطبي، معتبرة أن ذلك يستحق تعويضا عادلا لذوي الحقوق.

وينص قرار الحكم الصادر عن محكمة الادارية على أداء الدولة، عبر وزارة الصحة في شخص ممثلها القانوني، لفائدة المدعين تعويضا معنويا يبلغ مليون درهم، موزعة ما بين 400 ألف درهم للأب أصالة عن نفسه، و200 ألف درهم نيابة عن ابنه القاصر شقيق الضحية، و400 ألف درهم لفائدة الأم، مع تحميل المدعى عليها الصائر ورفض باقي الطلب.

 في مقابل هذا الحكم، قرر أب الضحية سلمى، سعيد الياسيني استئناف الحكم، معتبرا إياه غير منصف، مشيرا إلى أنه ليس هناك مبلغ مالي يمكن أن يعوضه عن فراق ابنته.

وكان والد الهالكة سلمى الياسيني قد صرح في وقت سابق ل"أخبارنا"، أنه قصد المستشفى المحلي الحسن الثاني بالفنيدق، من أجل علاج فلذة كبده التي كانت تعاني من التهابات متكررة في (الحلاقم)، ليتم بعد ذلك توجيهه إلى مستشفى محمد السادس بالمضيق، حيث تم إجراء التحاليل المطلوبة لها، ليقرر الطاقم الطبي إجراء عملية مستعجلة للطفلة، إلا أنه وبعد إتمامها دخلت في غيبوبة تامة، عجلت بنقلها نحو مستشفى سانية الرمل حيث وافتها المنية بعد معانات استمرت ل3 أشهر.

جدير بالذكر، أن وزير الصحة خالد آيات الطالب، أرسل شهر يناير من السنة الماضية لجنة تفتيش مركزية، إلى كل من مستشفى محمد السادس بالمضيق، ومستشفى سانية الرمل بتطوان، من أجل البحث والتقصي في قضية الطفلة  "سلمى الياسيني"، وذلك من أجل إعداد تقرير مفصل عن الواقعة التي هزت الرأي العام الوطني.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

«المعاشات»: 783 مليون درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو

أبوظبي/ وام أعلنت الهيئة العامة للمعاشات الهيئة والتأمينات الاجتماعية، عن صرف المعاشات التقاعدية لشهر يونيو الجاري 2024،اليوم "الخميس”.

بلغت قيمة المعاشات المصروفة 782.578.834.21 درهم، بزيادة قدرها 78.471.657 درهما عن الشهر نفسه من العام الماضي 2023، الذي بلغت فيها قيمة المعاشات التقاعدية 704.107.177.30 درهم.وبلغ عدد المستفيدين من الصرف لهذا الشهر 48.335 مستفيداً، بزيادة قدرها 1.766 مستفيدا عن الشهر نفسه من العام الماضي 2023، والذي بلغ فيه العدد 46.569 مستفيداً.وتشمل النفقات المصروفة، المدنيين الخاضعين للقانون الاتحادي رقم «7» لسنة 1999 للمعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته، وكذلك المستفيدين الذي تدير الهيئة ملفاتهم عن وزارة المالية وفقاً لقوانين المعاشات التي يخضعون لها.

مقالات مشابهة

  • «المعاشات»: 783 مليون درهم إجمالي المعاشات التقاعدية لشهر يونيو
  • 130 مليون درهم إنفاق «بيت الخير» في 2023
  • بيرة :”لا يوجد لاعب يستحق راتب شهري بـ 600 مليون سنتيم”
  • مبيعات المضبوطات المصادرة في أبوظبي .. 14.4 مليون درهم
  • تبرئة متحرشا تثير انتقادات حقوق المرأة بإيطاليا
  • «تنفيذي الشارقة» يفض انعقاد المجالس البلدية الخميس
  • الزمالك يتورط في كارثة بـ100 مليون جنيه عقب الانسحاب من القمة
  • 14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع
  • اتحاد الكرة يحفز أندية الأولى بـ 17.5 مليون درهم
  • المصرف المركزي يطرح مناقصة للأذونات النقدية تشمل 4 إصدارات