بثت الجزيرة مشاهد حصرية لاستهداف "أنصار الله" سفينة "توتور" بزورقين هجوميين في البحر الأحمر، في إطار سياسة الحوثيين -منذ أشهر- استهداف السفن المتجهة لموانئ إسرائيل.

وتضمنت المشاهد لحظة وصول الزورق الهجومي الأول إلى السفينة وارتطامه بها ومن ثم انفجاره، ثم أتبعه هجوم مماثل بزورق هجوم ثانٍ.

وفي بداية الفيديو، أشارت جماعة الحوثي إلى أنها "حظرت مرور السفن إلى موانئ فلسطين المحتلة بتاريخ 3 مايو/أيار الماضي سواء عبر البحر الأحمر أو البحر الأبيض المتوسط".

ولفتت الجماعة إلى أنها "أرسلت إيميلات إلى الشركات الملاحية تتضمن تحذيرا وإشعارا بأنها ستكون ضمن قائمة الحظر في حال دخول سفنها إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وبينت أنها أدرجت الشركات التي دخلت سفنها إلى موانئ إسرائيل، ومن ضمنها الشركة اليونانية وسفينتها "توتور"، التي دخلت ميناء حيفا في 18 مايو/أيار الماضي.

وقبل يومين بث طاقم السفينة المملوكة لجهة يونانية مشاهد توثق اللحظات الأولى لهجوم شنته جماعة الحوثيين على سفينتهم في البحر الأحمر.

وأظهرت المشاهد المصورة، لحظات التوتر بين طاقم السفينة عقب تعرضها للاستهداف ومحاولة التعامل مع الحدث وإجراء اتصالات لإبلاغ الجهات المعنية. كما وثق الطاقم عمليات إجلائه من على متن السفينة.

وكان الحوثيون قد أعلنوا في 12 من يونيو/حزيران الجاري عن استهداف سفينة "توتر" في البحر الأحمر، تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة.

وقالت الجماعة إنها استهدفت السفينة لانتهاك الشركة المالكة لها "قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

و"تضامنا مع غزة" في مواجهة الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، باشرت جماعة الحوثي منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، استهداف سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر بصواريخ ومسيّرات.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات فی البحر الأحمر إلى موانئ

إقرأ أيضاً:

تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة

الجديد برس:

جددت الولايات المتحدة الأمريكية التأكيد على وجود ارتباط بين هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر والحرب في غزة، مما يمثل تحولاً كبيراً في الرواية السابقة التي تمسكت بها واشنطن لعدة أشهر.

وفي تصريحات لقناة “الحدث” السعودية، صرح المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، بأن “هناك صلة واضحة بالتأكيد بين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر والحرب في غزة”. وأكد: “لقد حاولنا تشجيع الحوثيين على ضبط النفس، لكننا لم نرَ ذلك منهم”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، قد صرح مرتين في الآونة الأخيرة بأن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة يُعد “المفتاح لتهدئة الأوضاع في البحر الأحمر”، معتبراً أن ذلك في مصلحة الجميع.

تمثل هذه التصريحات تحولاً كبيراً في الرواية التي تبنتها الولايات المتحدة حول الوضع في البحر الأحمر منذ أواخر العام الماضي، حيث كانت واشنطن تؤكد بشكل متكرر أن هجمات قوات صنعاء لا علاقة لها بالحرب في غزة.

وحسب المحللين، فإن هذا التغيير في رواية الولايات المتحدة يعكس اعترافاً بحقيقة استحالة وقف هجمات قوات صنعاء بدون إنهاء الحرب في غزة، بعد فشل جميع محاولات الضغط العسكرية والسياسية والاقتصادية لإيقاف تلك الهجمات.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يعلنون استهداف مدمرات حربية أميركية بالبحر الأحمر
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون يعلنون استهداف 3 سفن حربية أمريكية بالبحر الأحمر
  • واشنطن تتهم روسيا بتسليح الحوثيين
  • حزب الله يعرض مشاهد من استهداف مطار مجيدو وقاعدة عسكرية صهيونية شمال فلسطين المحتلة
  • تأكيد أمريكي جديد على الصلة بين هجمات الحوثيين والحرب في غزة
  • تكريم المشاريع الفائزة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بالبحر الأحمر
  • تداول 14 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • حملات واسعة النطاق للقضاء على الإشغالات والباعة الجائلين والمتسولين بالبحر الأحمر
  • تداول 12 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 12 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر