أعلنت جماعة الحوثيين، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا محافظة الحديدة الساحلية غرب اليمن بـ3 غارات.

وقالت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين في خبر مقتضب إن "العدوان الأميركي البريطاني استهدف بـ3 غارات منطقة الطائف في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة".

وفي سياق متصل، أعلنت رويترز توارد شهادات تفيد بغرق ناقلة الفحم "توتور" المملوكة لشركة يونانية، بعد أن تعرضت يوم 12 يونيو/حزيران لهجوم صاروخي شنّه الحوثيون في البحر الأحمر الأسبوع الماضي.

وتعتقد هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، أن "توتور" صارت ثاني سفينة يغرقها الحوثيون بالبحر الأحمر منذ نوفمبر/تشرين الثاني بعد "روبيمار" المملوكة لجهة بريطانية.

وقد أشعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مياه البحر الأحمر وسواحله، فمنذ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أطلقت جماعة الحوثي هجماتها ضد السفن المملوكة لإسرائيليين أو المتوجهة إلى الموانئ في إسرائيل.

وفي يناير/كانون الثاني 2024، بدأ تحالف "حارس الازدهار" -الذي تقوده الولايات المتحدة وتشارك فيه بريطانيا بشكل رئيسي- استهداف معاقل الحوثيين في اليمن، مما أدى لتوسيع نطاق عمليات هذه الجماعة لتشمل السفن المرتبطة بواشنطن ولندن أيضًا.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

ودفعت هجمات الحوثيين غالبية شركات الشحن لتجنب مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وهو من أهم الممرات البحرية للتجارة العالمية، والاستعاضة عنه بالالتفاف حول أفريقيا، مما أدى إلى ارتفاع حاد في كلفة الشحن.

وقد تراجع إبحار سفن الحاويات عبر البحر الأحمر بنسبة 78% في مايو/أيار مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حسبما يظهر تحليل من منصة بروجكت 44 للخدمات اللوجستية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

الحوثيون يختطفون مواطنين في الحديدة بعد رفضهم نهب أراضيهم بالقوة

اختطفت جماعة الحوثي، عددا من أبناء ووجهاء محافظة الحديدة غرب البلاد، في ظل انتهاكات واسعة تمارسها الجماعة بمختلف المحافظات الخاضعة لسيطرتها المسلحة.

 

وقالت مصادر محلية إن جماعة الحوثي خطفت يوم أمس، عددا من أبناء عزلة "الربصة" بمديرية المراوعة وآخرين من أبناء مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، ونقلتهم لسجونها بمدينة الحديدة عاصمة المحافظة.

 

وأضافت المصادر، أن جماعة الحوثي خطفت المواطنين بسبب خلافات على أراضي يريد قيادي في المليشيا السطو عليها بقوة السلاح.

 

وقال الصحفي بسيم الجناني ـ من أبناء محافظة الحديدة ـ في حسابه على منصة إكس، إن نجل محافظ الحوثيين في الحديدة إبراهيم قحيم، اختطفت مع عناصر حوثية مواطنين من الربصة والدريهمي بسبب خلاف على نهب أراضي، إبراهيم قحيم طرف فيها.

 

 

وأشار إلى أن من بين المختطفين: المأمون محرم ابراهيم صغير المشقني، والعاقل حسن احمد جعبلي، والقاضي ابراهيم ابو الحسن، ومحمد عايش صغير سالم

 

ولفت إلى أن "إبراهيم" نجل قيحم م قام والده بضمه لجهاز الأمن والمخابرات التابع للحوثي مشيرا إلى أن ما قام به يؤكد أن تركيبة هذا الجهاز لا تعرف سوى "لغة القمع والتعذيب وتلفيق التهم وفبركة السيناريوهات والأفلام الهندي".


مقالات مشابهة

  • وكالة صينية: الحوثيون يتحدون الهيمنة الأمريكية في البحر الأحمر
  • الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في حيفا
  • موقع أمريكي: يجب شن هجوم استباقي على الحوثيين
  • وزير النقل يؤكد حرص اليمن على سلامة الكابلات البحرية وتقديم التسهيلات لصيانتها
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • الحوثيون يختطفون مواطنين في الحديدة بعد رفضهم نهب أراضيهم بالقوة
  • واشنطن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تسببت في إرتفاع النفقات وتأخير الشحن التجاري
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • عاجل.. حدث أمني في بحر العربي
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر