أوصى رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور: عبدالرحمن السديس، ضيوف الرحمن اللذين حلوا بالمدينة المنورة والمسجد النبوي، بعد أن منَّ الله عليهم بإتمام مناسك الحج في يسر وطمأنينة وأمن وأمان؛ بحمد الله تعالى وشكره؛ على ما يسَّر لهم من الاصطفاء لحج بيت الله الحرام، وزيارة مسجد نبيه المصطفى -عليه الصلاة والسلام- في أجواء آمنة، وعافية في الأبدان، وأن تلك من نعم الله ومننه الضافية المستوجبة لمزيد من الشكر والحمد.


وأكد: أن من شكر هذه النعمة: اغتنام أوقات رحلة الحج المباركة ونفاحاتها الإيمانية؛ بأداء الفرائض والاستزادة من نوافل الطاعات؛ ففي الحديث القدسي يقول الله تبارك وتعالى: "وما تَقَرَّبَ إلَيَّ عَبْدِي بشَيءٍ أحَبَّ إلَيَّ ممَّا افْتَرَضْتُ عليه، وما يَزالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إلَيَّ بالنَّوافِلِ حتَّى أُحِبَّهُ" واستغلال مضاعفة الصلاة بمسجد النبي ﷺ، فالصلاة فيه بألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام؛ فإن الصلاة فيه بمئة ألف صلاة، وهي امتيازات دينية مخصوصة بالحرمين الشريفين؛ ينبغي على الحاج الحرص عليها، وعدم تفويتها. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور: عبدالرحمن السديس
أخبار متعلقة ممثلو وكالات الأنباء الدولية يزورون المسجد النبوي ومعالم المدينة المنورةمليون و200 ألف بطاقة ذكية وخدمات نوعية لإثراء تجربة زوار المدينة المنورةمنزلة المسجد النبوي
وبيَّن: أن المسجد النبوي الشريف له منزلته السامقة في الإسلام، وله آداب يجب على زائره من حجاج بيت الله الحرام وغيرهم التحلي بها، وفي مقدمتها: خفض الصوت وعدم رفعه؛ امتثالًا لقوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ﴾
وأضاف: أن حجاج بيت الله الحرام؛ ينعمون بشرف المكان في طيبة الطيبة، فهنيئًا لهم جوار المصطفى ﷺ، والصلاة في مسجده -عليه الصلاة والسلام-، وينبغي عليهم اتباع هديه واقتفاء سنته دون غلو أو جفاء.
وحثَّ زائري المسجد النبوي من حجاج بيت الله الحرام؛ بوجوب التعاون مع الجهات المعنية والمنظومة الأمنية بالمسجد النبوي، فرجال الأمن يبذلون جهودًا كبيرة في حفظ أمنهم وسلامتهم، وتهيئة الأجواء التعبدية الإيمانية لهم.
توصية بالالتزام
كما أوصى الحجاج بضرورة الالتزام بجدول زيارات الروضة الشريفة، وعدم الضوضاء حال السلام على النبي ﷺ وصاحبَيه، والانشغال بالتصوير، ونحو ذلك مما يجافي جناب المصطفى -عليه الصلاة والسلام-، وتعظيم مسجده.
وقال: إن منسوبي وكالة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد النبوي، على أهبة الاستعداد على مدار الساعة؛ لتلبية احتياجات ضيوف الرحمن الدينية، وإثراء تجربتهم وإنجاح رحلتهم الإيمانية، من خلال الدروس العلمية، والمحاضرات التوجيهية، ومكاتب إجابة السائلين، وحلقات القرآن الكريم؛ وبرنامج توزيع الكتيبات والإهداءات، والمبادرات النوعية والمناشط المثرية.
وختم رئيس الشؤون الدينية وصيته؛ بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-؛ على جهودهم المباركة في خدمة المسجد النبوي، ومن أمَّه من ضيوف الرحمن والزائرين، متمنيًا للحجاج حجًا مبرورًا، وسعيًا مشكورًا، وذنبًا مغفورًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عبدالعزيز العمري المدينة المنورة السديس الروضة الشريفة موسم الحج 1445 هـ بیت الله الحرام الشؤون الدینیة المسجد النبوی

إقرأ أيضاً:

3 ساعات يوميا.. "الحكومة" تكشف موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء

قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن وزارة البترول تعاقدت على استيراد شحنات جديدة من المازوت بنحو 300 ألف طن مازوت إضافية، بقيمة 180 مليون دولار، وسيتم استلام هذه الشحنة الأسبوع المقبل، كما سيتم توفير مليار دولار من أجل استيراد الكميات الإضافية من البترول لتجاوز فترة الصيف دون انقطاع للكهرباء.

لطيفة تطرح "مفيش ممنوع" وتؤكد: والدتي شاركتني اختيار الأغاني بعد تصديق الرئيس.. ما هو قانون المنشآت الصحية وأهدافه؟ زيادة ساعات تخفيف أحمال الكهرباء إلى 3 ساعات 

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير” المذاع على قناة صدى البلد، أن "زيادة ساعات تخفيف أحمال الكهرباء إلى 3 ساعات سيستمر حتى اليوم الأول من شهر يوليو المقبل، وبعد اليوم التالي؛ سيتم العودة لساعتين بدلا من 3 ساعات"، مضيفًا: "مع انتهاء الأسبوع الثالث من شهر 7 سيتوافر لدينا الوقود الكافي لوقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال بالكامل حتى انتهاء فترة الصيف في بداية شهر أكتوبر".

عدم الالتزام بجدول انقطاع الكهرباء

وحول عدم الالتزام بجدول انقطاع الكهرباء كما حدث أمس، قال المستشار محمد الحمصاني: "ما حدث أمس هو أمر طارئ، وسيتم الالتزام بجدول تخفيف الأحمال كما عاهدنا المواطنين وفقًا للجدول المعلن، وسنتجنب ما حدث أمس ".

 ترشيد الاستهلاك أمر ضروري

واختتم متحدث الحكومة قائلا: ترشيد الاستهلاك أمر ضروري للغاية وسيتم التنسيق مع وزارة التنمية المحلية لغلق المحال التجارية في العاشرة مساء وسيتم الدراسة لوضع مواعيد مناسبة لترشيد استهلاك الكهرباء.

 

مقالات مشابهة

  • 15 لغة إرشاد مكاني و70 مترجمًا لخدمة ضيوف الرحمن بالمسجد النبوي
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية للقطاعات النسائية خلال موسم الحج
  • ميناء نويبع البحري يستقبل حجاج بيت الله الحرام
  • «الشؤون الدينية»: القطاعات النسائية حققت نجاحات كبيرة خلال موسم حج 1445هـ
  • لمدة 38 يوما.. «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي من جوار الكعبة المشرفة
  • نجاح خطة رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي للقطاعات النسائية لموسم الحج
  • 3 ساعات يوميا.. "الحكومة" تكشف موعد انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء
  • الشؤون الدينية تعلن بدء الاستعداد لوضع خطة موسم حج 1446هـ
  • رئاسة الشؤون الدينية تستعد لوضع خطة موسم حج 1446
  • "السديس" يعلن البدء في إعداد خطة حج 1446هـ بتعظيم مكامن القوة