عقدت تنسيقية "المقاومة العراقية" يوم الأربعاء اجتماعا استثنائيا لمناقشة الأحداث في المنطقة عموما وفي العراق على وجه الخصوص.

إقرأ المزيد هل واشنطن جادة في الانسحاب من العراق؟

وناقشت التنسيقية انسحاب الوجود الأمريكي من العراق.

وأكد المجتمعون في بيان "على ضرورة الاستمرار بالسير لتحقيق سيادة العراق بعد مماطلة واشنطن وتعنتها، حيث ذكروا أن الجيش الأمريكي يحتل الأرض ويستبيح سماء العراق، ويتحكم بالقرار الأمني والاقتصادي ويتدخل بالشأن العراقي بكل استهتار وغطرسة، وكأنه لا يعلم ما ينتظره بعد هذه الفرصة".

واختتمت تنسيقية "المقاومة العراقية" البيان بالقول: "إن الشعب العراقي ومقاومته الأبية والمخلصين من السياسيين ورجال العشائر ونواب الشعب، قادرون ومصرون على إنهاء هذا الملف وإغلاقه باستعمال كافة السبل المتاحة لإعادة الأمن والاستقرار وتحقيق السيادة الكاملة".

وفي شهر يناير 2024، أعلن رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني عن تشكيل لجنة ثنائية لجدولة انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق.

إقرأ المزيد "رويترز": واشنطن تبلغ بغداد استعدادها لبدء المحادثات حول إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق

وقال السوداني إنه "ليس من حق أي جهة التجاوز على سيادة العراق".

وصعد العراق من مواقفه الرسمية والسياسية ضد التحالف الدولي والقوات الأمريكية في البلاد بعد هجوم استهدف مقرا لـ"حركة النجباء" في بغداد وأسفر عن مقتل قائد العمليات الخاصة التابع للفصيل الذي تتهمه واشنطن بتنفيذ هجمات ضد قواعد عسكرية في العراق وسوريا.

وتعززت المطالب بإنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق، إذ قال الناطق باسم القوات المسلحة اللواء يحيى رسول، في وصف نادر حينها، إن الهجوم "اعتداء مماثل للأعمال الإرهابية" وحمل التحالف الدولي مسؤولية الضربة.

وتنشر واشنطن 2500 عسكري في العراق ونحو 900 في سوريا في إطار ما يسمى بـ"التحالف الدولي لمكافحة "داعش" الذي أعلن عن تشكيله عام 2014. 

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البنتاغون الجيش الأمريكي بغداد محمد شياع السوداني واشنطن التحالف الدولی فی العراق

إقرأ أيضاً:

حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي

26 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: تشهد المنطقة توترات متزايدة مع احتمال مشاركة الفصائل العراقية في الحرب في لبنان وعودة الصدام مع القوات الأمريكية في الداخل إذا ما بدأت إسرائيل حربًا على حزب الله اللبناني.

وتشير التصريحات التصعيدية للفصائل المسلحة العراقية إلى استعدادها للتدخل في حال نشوب صراع.

تزامنا مع ذلك، زادت تصريحات السفيرة الأمريكية الجديدة في بغداد ضد إيران ودورها في العراق من حدة التوترات.

وتعرضت جماعات مسلحة عراقية على الحدود العراقية السورية لهجوم من جهة مجهولة، مما يزيد من تعقيد الوضع الأمني.

ورغم نفي الفصائل العراقية نقل الأسلحة والمسلحين من العراق وسوريا إلى لبنان، إلا أن المصادر الغربية تشير إلى عكس ذلك.

ومن المرجح أن تكون الفترة المقبلة صعبة مع احتمال توسع حرب غزة إلى جنوب لبنان، مما سيؤثر على الداخل العراقي. الحكومة العراقية والإطار التنسيقي يدعوان إلى التهدئة، وفقًا لما يراه حسن فدعم القيادي في تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم.

واحتمال التصعيد يثير ردود فعل متباينة بين القوى الشيعية والسنية في العراق.

فالقوى الشيعية المقربة من إيران تعلن دعمها لحزب الله وتؤكد استعدادها للتدخل في حال نشوب حرب بينما تدعو القوى السنية إلى التهدئة وتجنب التصعيد وتؤكد على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الداخلي في العراق .

وتلتزم الفصائل العراقية، ضمنيا، منذ 4 اشهر بالهدنة مع القوات الامريكية في العراق وسوريا مع استمرار عمليات القصف على اسرائيل .

وقبل الهدنة، افادت الفصائل   في احصائية اصدرتها بمناسبة 200 يوم على حرب غزة في نيسان الماضي، أنها نفذت 90 هجوما بالداخل منذ تشرين الاول 2023، قبل ان تتوقف في شباط الماضي.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان يوم الثلاثاء الماضي، إن “حركة أنصار الله الأوفياء ميليشيا متحالفة مع إيران، وتمثل جزءاً من المقاومة الإسلامية بالعراق”، وقد جرى تصنيفها مع أمينها العام، حيدر مزهر مالك السعيدي (المعروف أيضاً باسم حيدر الغراوي)، “إرهابيين عالميين”.

والفصيل هو منشق عن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر، وبدأ مشواره السياسي متحالفا مع رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم الجعفري في 2013، تحت اسم حركة الصدق والعطاء. وفي عمليات التحرير ضد “داعش” شارك الفصيل كاحد تشكيلات الحشد الشعبي في المعارك وبقى لسنوات على الحدود مع سوريا.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • السوداني يؤكد أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي بالعراق
  • لقاء السوداني ورومانوسكي: مماطلة أمريكية حول جدولة الانسحاب
  • اجتماع أمني مع السفيرة الأمريكية وقائد التحالف في وزارة الدفاع العراقية
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • إليكم أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • العامري يؤكد ضرورة خروج قوات التحالف الدولي من العراق
  • ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العراقية
  • "عصائب أهل الحق": مصالح أمريكا بالعراق والمنطقة محل استهداف إذا واشنطن دعمت إسرائيل بهجوم على لبنان
  • نائب يطالب الحكومة بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • تعرف على أسعار الذهب في الأسواق العراقية اليوم