كتب- محمد أبو بكر:

قال أيمن عبد اللطيف، عضو غرفة شركات السياحة، إنه في الوقت الذي يتطلع فيه آلاف من كبار السن البسطاء إلى تحقيق حلم العمر بزيارة بيت الله الحرام، تظهر على السطح أزمة ما يحدث في ملف العمرة والحج من تجاوزات وغش متعمد من قبل بعض السماسرة والشركات الوهمية، وهو ما يستدعي تحركًا عاجلًا من أعلى المستويات في الدولة.

وأضاف "عبد اللطيف"، في تصريحات خاصة أدلى بها إلى "مصراوي"، أن السماسرة والشركات الوهمية استغلت عدم دراية البسطاء من كبار السن الذين ادخروا أموالهم على مدى سنوات طويلة لتحقيق حلمهم المقدس، مشيرًا إلى أن هذه الفئة غير عابئة بما تتركه من آثار مدمرة على حياة هؤلاء الناس.

وأوضح عضو غرفة شركات السياحة، أن هذه الممارسات الجشعة أدت إلى فقدان العديد من الحجاج حياتهم ونحتسبهم عند الله شهداء، حيث دفع هؤلاء الناس حياتهم ثمنًا لهذا الغش والخداع، متسائلًا، هل يعقل أن تستمر هذه المأساة دون تحرك؟ هل يمكن أن نغض الطرف عن ممارسات تزهق أرواح الأبرياء؟.

وأشار أيمن عبد اللطيف، إلى أن مسؤولية تأشيرات الزيارة تقع على عاتق الأشخاص والشركات الوهمية التي تقدم هذه الخدمات بشكل مخالف للقانون، مؤكدًا وجود تعليمات واضحة تفيد بأن حامل تذكرة الطيران بتأشيرة زيارة يجب أن تكون عودته قبل موسم الحج، وهذا ما يتم الإقرار به على البوابة الإلكترونية.

وتابع "عبد اللطيف"، أن المشكلة تتفاقم بسبب تصرفات بعض الشركات التي تصدر باركود لعدد كبير من الأفراد بنفس تواريخ السفر، مما يشير إلى تنظيم برامج عمرة أو حج بشكل يخالف ضوابط الوزارة، وهذا التصرف يستوجب عقوبات صارمة، خاصة أن بعض الشركات تجاوزت ألف باركود؛ مما يعكس مدى الفوضى والإهمال الذي يطال حياة الكثيرين.

وطالب عضو غرفة شركات السياحة، بالتدخل الفوري لوقف هذه التجاوزات ومعاقبة كل من يثبت تورطه في هذه الجرائم، وأن يعود الحق لأصحابه، ويُحاسب كل من تورط في هذه الجريمة التي أودت بحياة العديد، وتسببت في تشريد وإحباط الكثيرين.

وكانت وزارة السياحة والآثار، وجهت شركات السياحة المنفذة للحج، بشأن حال وجود حالات مفقودين أو تائهبن أو حالات مرضية بالمستشفيات ضمن الحجاج، مشيرة إلى أنه في هذه الحالات يجب إخطار الوزارة عن طريق مكتب مقر بعثة مكتب شؤون الحج السياحي بكلا من مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ حتى يتسنى إخطار الجهات الرسمية السعودية في أقرب وقت ممكن.

وقالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، إن وزارة الهجرة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى المبارك من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب استقبالها العديد من الاستغاثات من الأهالي، بسبب أعداد الوفيات والحجاج المفقودين وخصوصًا من بين كبار السن، وأيضا أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.

ولفتت إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية فى جدة، حيث دُشنت غرفة طوارىء بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة، وقد خصصت رقم الهاتف التالي لاستقبال اتصالات المواطنين:

00966565702002

وخصصت وزارة الخارجية، أرقام البحث عن المفقودين أو شحن جثامين ذويهم ممن وافتهم المنية، الاتصال على أرقام هواتف غرفة العمليات التالية:

27923050

27923060

27942782

01006638814

اقرأ أيضًا:

مشكلة فنية في الحج الاقتصادي للعام الثاني.. مصدر يكشف التفاصيل

الفنية للحج تكشف لمصراوي سبب ارتفاع أعداد الوفيات والمفقودين في التأشيرات غير النظامية

غرفة السياحة: السماح بدخول حاملي تأشيرات الزيارة لأداء الحج 2024 - تفاصيل

بقيمة 500 جنيه.. موعد صرف منحة عيد العمال للعمالة غير المنتظمة

من دائري المعادي إلى المهندسين في دقائق.. 8 صور ترصد محور الفريق كمال عامر بـ"الجيزة"

8 صور.. تفاصيل رصف وتطوير محور أحمد عرابي في الجيزة (3 قطاعات)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حكومة مدبولي الطقس أسعار الذهب سعر الدولار معبر رفح التصالح في مخالفات البناء مهرجان كان السينمائي الأهلي بطل إفريقيا معدية أبو غالب طائرة الرئيس الإيراني سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان موسم الحج 2024 حاملي تأشيرة الزيارة غرفة شركات السياحة شرکات السیاحة عبد اللطیف إلى أن

إقرأ أيضاً:

عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال ياسر سلطان، عضو غرفة شركات السياحة، إن أزمة الحج الأخيرة كانت لها العديد من الأسباب، بينها بالطبع منظمي الرحلات غير النظامية، ولكن أيضا تقع مسؤولية على من أساء استخدام التأشيرة الواردة من المملكة العربية السعودية بغرض الزيارة، والتي تصدر من مواطن سعودي لآخر مصري لا يعرفه ولم يره من قبل، وهنا يأتي دور الوسيط الذي يجب كشفه ومعاقبته.
وأضاف سلطان في تصريحات خاصة للبوابة نيوز، أن شركات السياحة هى كيانات اقتصادية كبرى وهامة لا يجب التفريط بها، حتى وإن حدثت أخطاء من قلة، فإن مصر بها ما يزيد عن 2400 شركة سياحة، وبالتالي فإن الشركات الملتزمة بالقوانين تفوق المخالفة بكثير، لافتا لأهمية مواجهة ظاهرة الكيانات الوهمية ووسطاء الحج والعمرة، والذين ينشرون آلاف الإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعي، بشكل يفوق الشركات السياحية الرسمية المعتمدة، ويقع البسطاء ضحايا لهم.
وتابع بضرورة توعية المواطنين من جانب المشايخ ورجال الدين حول أهمية الاستطاعة والمقدرة لأداء الحج، وأنه لا يجب الحج بطرق غير شرعية أو تخالف الأنظمة، كما لا يجب الاستدانة من الأخرين للسفر للحج إذا لم تكن تملك المال الكافي، منوها إلى أهمية وضع أولوية لمن لم يحالفهم الحظ في قرعة الحج عند إجراء القرعة التالية، حيث تقدم العديد من المواطنين لأكثر من مرة لقرعة الحج، ولم يحالفهم الحظ ما يعد دافعا أحيانا للتحايل على القوانين.
وأكد عضو اللجنة العليا للحج السابق، أن سعر برامج الحج يكاد لا يناسب شريحة كبرى من المجتمع، ما يتطلب بحث إمكانية طرح مخفضة السعر عن طريق فتح مسافات السكن، وتوفير العملات المطلوبة للشركات بالسعر الرسمي، والسماح بالحجوزات المبكرة، ما سوف يساعد شركات السياحة على عمل برنامج اقتصادي مخفض يسع للجميع، مشددا على أهمية الحصول على حصة مصر كاملة من التأشيرات وعدم المتاجرة بها من أي جهة، وطرحها للشركات السياحية المعتمدة لتطرح برامج مختلفة تناسب جميع الفئات.

مقالات مشابهة

  • وقف هذه التأشيرات ومحاسبة المتورطين.. توصيات سياحة النواب بعد أزمة حج الزيارة
  • توصيات "سياحة البرلمان" لمنع تكرار أزمة حجاج الزيارة
  • عضو غرفة السياحة: ندرة تأشيرات الحج وارتفاع الأسعار وراء الأزمة الأخيرة
  • حماية الحجاج البسطاء من الكيانات غير المرخصة.. كيف؟
  • العليا للحج: سعر الحج هيكون أقل من 180 ألف جنيه في هذه الحالة
  • "السياحة" تتعرض لحرب ممنهجة في أزمة وفيات الحجاج
  • الشركات تخضع للتحقيق.. السياحة: أرسلنا بالمستندات المتسببين في أزمة تأشيرات الزيارة بالحج للوزارة
  • بعد إيقاف تأشيرة عمرة الـB2C.. مصير تأشيرة الزيارة وباركود العمرة
  • مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية
  • شركات السياحة والسفر بالبحر الأحمر: لم نتلق أى شكاوى من حجاج الشركات المعتمدة