قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه من الممكن افتتاح مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في فيتنام بمساعدة روسيا.

وأضاف بوتين ـ في مقال نشرته صحيفة (نهان دان) الفيتنامية، ونقلت منه وكالة (تاس) الروسية، اليوم الأربعاء: "يتم النظر في مبادرة لإنشاء مركز للعلوم والتكنولوجيا النووية في فيتنام بمساعدة روساتوم، وأود أن أشير إلى أن الشركة الحكومية الروسية مستعدة بشكل أساسي لمساعدة الشركاء الفيتناميين على تطوير صناعة الطاقة النووية الوطنية لديهم، بما في ذلك من حيث بناء قدراتها البشرية".

وشدد الرئيس الروسي، في مقاله، على أنه لدى فيتنام وروسيا تقييمات مماثلة للوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ويؤيد كلا البلدين بناء هيكل أمني أوراسي جديد، وأضاف "إننا نقدر بشدة حقيقة أن بلدينا لديهما أساليب متطابقة أو متشابهة تجاه القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي، ونحن نعمل معا بشكل وثيق في المنتديات الدولية الرئيسية، وفي المقام الأول داخل الأمم المتحدة".

وتابع "لدينا تقييمات مماثلة للوضع في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، ونرى فيتنام شريكا متشابها في التفكير، في تشكيل هيكل جديد للأمن الأوراسي المتساوي وغير القابل للتجزئة على أساس شامل وغير تمييزي".

ومن المقرر أن يجري بوتين، خلال زيارته الخامسة المرتقبة لفيتنام، على رأس وفد روسي رفيع المستوى، محادثات واجتماعات مع كبار القادة الفيتناميين، يبحث خلالها الجانبان الأوضاع في البلدين وفي العالم، وبشكل خاص القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك السلام والتعاون والتنمية.

بوتين: روسيا ستواصل تعزيز العلاقات وتطوير التعاون مع فيتنام

بوتين يبدأ زيارة إلى كوريا الشمالية

بوتين: روسيا وكوريا الشمالية تتبعان سياسة خارجية مستقلة ولن تقبلا لغة الابتزاز والإملاءات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: روسيا الطاقة النووية بوتين فيتنام روساتوم

إقرأ أيضاً:

بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية بالضبعة

أعلن الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بدء تركيب الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل الخاص بالوحدة النووية الثانية بموقع المحطة النووية بالضبعة.
ويعد وعاء الاحتواء الداخلي أحد أهم العناصر في وحدة الطاقة النووية، حيث يعمل على ضمان السلامة النووية والبيئية للمنشأة النووية، وتتلخص مهمته في منع تسرب المواد المشعة الي البيئة المحيطة في حالة حدوث أي حالة طوارئ في المحطة النووية.

 وباكتمال تركيب وعاء الاحتواء سيكون تصميمه عبارة عن هيكل أسطواني من الخرسانة المسلحة ذات قبة نصف كروية، وسيضم بداخله المفاعل النووي وكذلك معدات الدائرة الأولية لمحطة الطاقة النووية.


ومن الجدير بالذكر أن الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل يتكون من 12 كتلة يتراوح وزن كل منها ما بين 60 إلى 80 طناً، وقد تم تركيب الكتلة الأولى يوم الخميس الماضي وقد سبق ذلك صب خرسانة بلاطة الأساس. كما شهد موقع المحطة النووية بالضبعة قبل عدة شهور تركيب الجزء الأول من وعاء الاحتواء الداخلي لمبني المفاعل الخاص بالوحدة النووية الأولى حيث استغرق تركيبه ثلاثة أشهر بدءاً من مارس حتى مايو الماضي. 

صرح الدكتور/ محمد دويدار - مدير مشروع المحطة النووية بالضبعة أن "هيئة المحطات النووية تشهد اليوم انجازاً جديداً في مسار تقدم الأعمال بمشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة ، فقد بدأنا يوم الخميس الماضي بفضل الله مرحلة جديدة من مراحل إنشاء الوحدة النووية الثانية، حيث نحتفى ببدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل الخاص بالوحدة النووية الثانية، كنتيجة لتضافر الجهود بين فريق العمل المصري المتمثل في هيئة المحطات النووية – الجهة المالكة وفريق العمل الروسي المتمثل في شركة أتوم ستروى إكسبورت".
على الجانب الأخر، أوضح أليكسي كونونينكو - نائب رئيس شركة أتوم ستورى إكسبورت ومدير مشروع إنشاء المحطة النووية بالضبعة، "نشهد انتقال الوحدة النووية الثانية إلى مرحلة جديدة من أعمال الانشاءات بالمحطة النووية بالضبعة في مصر. لا شك أن فريقنا الدولي قام بعمل هائل للوصول الى هذه المرحلة، حيث أن تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل يمثل أحد العمليات التكنولوجية والتي ينتج عنها التشغيل الآمن لمحطة الطاقة النووية في المستقبل. إنه لمن دواعي السرور أن نٌسلم بالتعاون الوثيق بين الطرفين المصري والروسي، حيث نقوم في الوقت الراهن ببناء جميع الوحدات الأربع لمحطة الطاقة النووية بالضبعة في آنٍ واحد، مما يضمن التطوير الشامل لموقع الانشاء بمحطة الطاقة النووية".

مقالات مشابهة

  • أبوظبي تستضيف المؤتمر الدولي للطاقة النووية للشباب
  • بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري"
  • منتخب سورية لكرة القدم للشباب يتأهل إلى نهائيات آسيا بفوزه على منتخب فيتنام في ختام التصفيات
  • روسيا: العقيدة النووية الجديدة ستصبح رسمية قريبا
  • الآن تصبح رسمية.. روسيا تتحرك بملف عقيدتها النووية
  • روسيا تستعد لاعتماد التعديلات الجديدة على العقيدة النووية
  • لافروف: قرارات الغرب حول استهداف العمق الروسي ستكشف مدى فهمه لتصريحات بوتين عن “العقيدة النووية”
  • كم عاما تكفي روسيا احتياطيات النفط والغاز الضخمة في منطقة الجرف القاري؟
  • بدء تركيب وعاء الاحتواء الداخلي لمبنى المفاعل بالوحدة النووية الثانية بالضبعة
  • بوتين يُغيرالعقيدة النووية للاتحاد الروسي: هل هي شروط الضربة الانتقامية؟