تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت دولة قطر أن الاحتلال وحقوق الإنسان لا يمكن أن يتواجدا معًا، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية للضغط على الحكومة الإسرائيلية ووقف الدعم المقدم لها، بهدف إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية وسياساتها العنصرية والاستيطانية غير الشرعية.

وطالبت قطر بوقف فوري ودائم للعدوان وحرب الإبادة والتهجير القسري التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة، وكذلك بالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية ورفع الحصار.

كما شددت قطر على ضرورة ضمان استرداد الشعب الفلسطيني لكافة حقوقه غير القابلة للتصرف، خصوصًا حق تقرير المصير وإقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، وضمان مساءلة جميع المسؤولين عن الانتهاكات والجرائم التي ارتكبت بحق الفلسطينيين.

جاء ذلك في البيان الذي ألقته الدكتورة هند عبد الرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر في جنيف، ونشرته وكالة الأنباء القطرية، خلال الحوار التفاعلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية وإسرائيل، وذلك في إطار الدورة السادسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف.

وأكدت قطر أن استخدام القوات الإسرائيلية لسياسات القتل والتجويع والحصار والتدمير الشامل للبنية التحتية والمرافق المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وقطع إمدادات المياه والكهرباء والوقود والغذاء والعلاج، يعكس بوضوح نية إسرائيل في مواصلة الانتقام والعقاب الجماعي ضد الفلسطينيين، وجعل قطاع غزة مكانًا غير صالح للحياة الكريمة.

كما أعربت عن استنكارها لاستمرار عدم تعاون سلطات الاحتلال الإسرائيلي مع لجنة التحقيق الدولية المستقلة المعنية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، ومنعها من الوصول إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لتمكينها من أداء مهمتها. وأشارت إلى أن هذا الموقف يعكس حجم جرائم الإبادة الجماعية والانتهاكات الجسيمة للقوانين والاتفاقيات الدولية التي ترتكبها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال منذ أكثر من سبعة عقود.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الحكومة الإسرائيلية الإبادة

إقرأ أيضاً:

بعد استعار سياسة الهدم.. حماس تدعو الفلسطينيين في الضفة لمواصلة التصدي لسياسات الاحتلال

قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس، إن "تصعيد عمليات هدم المنازل بالضفة الغربية والقدس المحتلة، امتداد للحرب الإجرامية ضد شعبنا ووجوده على أرضه".

وأضاف، أن الاحتلال نفذ 17 عملية هدم خلال اليوم، منها 11منزلا ومنشأة في قرية أم الخير بمسافر يطا بمحافظة الخليل.

ودعت الحركة، أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس إلى مواصلة التصدي لسياسات الاحتلال الإجرامية.

كما طالبت حماس في بيانها، "المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك الفوري لحمل حكومة الاحتلال المجرمة على وقف انتهاكاتها".



وأقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على تنفيذ 21 عملية هدم في الضفة الغربية والقدس المحتلة، إلى جانب منزل آخر في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

وهدمت قوات الاحتلال أربعة منازل شرق مدينة أريحا، تبلغ مساحة اثنين منهما 130 مترا مربعا في منطقة “المطار” شرق أريحا، بدعوى البناء دون ترخيص.

كما هدمت جرافات الاحتلال منزلا في قرية بيتللو غرب رام الله، من ثلاثة طوابق، ومساحة كل منهم نحو 200 متر مربع.

وفي القدس، هدمت بلدية الاحتلال منزلا لعائلة أبو صبيح، في حي وادي قدوم ببلدة سلوان، كما هدم جيش الاحتلال في الخليل 11 منزلا ومسكنا ومنشآت أخرى لعائلة الهذالين في تجمع “أم الخير” في مسافر يطا جنوب المدينة.

وفي الأراضي المحتلة عام 48 عمد الاحتلال إلى هدم منزل تحت الإنشاء في مدينة كفر قرع، بذريعة البناء دون ترخيص,

وخلال أيار/ مايو الماضي، نفذت سلطات الاحتلال نفذت 47 عملية هدم، طالت 66 منشأة منها 35 مسكنا مأهولا، و5 غير مأهولة، و15 منشأة زراعية وغيرها، في الضفة الغربية.

وصعد الاحتلال سياسة هدم المنازل وتجريف الشوارع والبساتين والممتلكات ضمن مخططات التهجير والاستيطان في الضفة الغربية والقدس والأراضي المحتلة في السنوات القليلة الماضية، وتصاعدت بشكل أكبر منذ بدء العدوان على قطاع غزة.



ومنذ أمس الثلاثاء، اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي 25 فلسطينيا خلال حملة اعتقالات ومداهمات واسعة في الضفة الغربية، ما يرفع حصيلة اعتقالاته بالضفة الغربية المحتلة إلى 9 آلاف و385 منذ بدء حرب الإبادة ضد قطاع غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان مشترك الثلاثاء، إن "قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مساء الاثنين وحتى صباح الثلاثاء 25 مواطنا على الأقل من الضفة، بينهم سيدة وأطفال وأسرى سابقون".

وجاء في البيان أن عمليات الاعتقال "تركزت في محافظة نابلس، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات بيت لحم ورام الله وقلقيلية، رافقها تنفيذ عمليات اقتحام وتنكيل واسعة..

وتركزت عمليات الاقتحام في مخيم بلاطة بنابلس، وما تضمنه من اعتداءات بالضرب المبرّح، وتهديدات بحقّ المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب تدمير وتخريب منازل المواطنين".

وتضمن البيان أن "حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر من العام المنصرم ارتفعت إلى أكثر من 9385".

مقالات مشابهة

  • بعد استعار سياسة الهدم.. حماس تدعو الفلسطينيين في الضفة لمواصلة التصدي لسياسات الاحتلال
  • خبراء يوضحون أهداف زيارة وفد فلسطيني للمغرب
  • «العربية لحقوق الإنسان» تستقبل وفدا من فلسطين لتوثيق انتهاكات الاحتلال
  • بيان صحفي صادر عن تمكين للمساعدة القانونية وحقوق الإنسان
  • عباس: الحكومة الإسرائيلية تسعى لإنهاء السلطة وإعادة فرض الاحتلال
  • الأمم المتحدة تستنكر القصف الإسرائيلي المستمر على غزة والضفة الغربية
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: المواقف الدولية بشأن وقف الحرب لا تترجم لخطوات جدية
  • إصابة فلسطينيين واعتقال آخرين باقتحام الاحتلال مناطق في الضفة
  • رام الله - اللجنة التنفيذية ترفض مشروع "اليوم التالي"
  • إصابة عشرات الفلسطينيين باعتداء للاحتلال في القدس المحتلة