دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانًا، الأربعاء، بشأن الحجاج المفقودين أثناء أدائهم مناسك فريضة الحج.

ونقل بيان لوزارة الداخلية عن مصدر أمنى ببعثة الحج المصرية قوله "بعدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين (القرعة – السياحة – (وزارة) التضامن) المسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج".

وقال المصدر إن الحجاج المفقودين الآخرين "غادروا البلاد لأداء فريضة الحج بمعرفتهم الشخصية"، فيما أشار إلى أنه يتم حاليًا تفويج آخر دفعة من الحجاج المصريين من مشعر منى إلى فنادق الإقامة فى مكة المكرمة".

وفي وقت يتناقل مصريون عبارات العزاء في وفاة أفراد من عائلاتهم، ويبحث آخرون عن ذويهم عبر الشبكات الاجتماعية، لم تصدر السلطات المصرية إحصاءات رسمية بعد بشأن عدد الوفيات أو المفقودين. 

في حين قالت وزارة الخارجية المصرية إنه يجري "اتخاذ كافة الإجراءات الخاصة بنقل جثامين المواطنين الذين وافتهم المنية، ويرغب ذويهم فى إعادة جثامينهم إلى أرض الوطن".

وقالت الوزارة، في بيان الثلاثاء، إنها "تبذل جهودًا مكثفة بالتنسيق مع السلطات السعودية لمتابعة عمليات البحث عن المواطنين المصريين المفقودين أثناء أداء مناسك فريضة الحج". إلى جانب "إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التى يتواجد بها مواطنون مصريون".

وأعلنت دول عربية وإسلامية، منها الأردن وتونس والمغرب والجزائر وإيران، وجود عدد من الوفيات في صفوف حجاجها، تزامنًا مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال أيام التشريق.

وقالت وزارة الداخلية السعودية، في مؤتمر صحفي الاثنين، إن أكثر من 2700 شخص تم علاجهم من ضربة الشمس بسبب ارتفاع درجة الحرارة. وتزامن موسم الحج هذا العام مع شهر يونيو، وهو أحد أكثر الشهور حرارة في المملكة..

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحج الداخلية المصرية

إقرأ أيضاً:

المحاسبة.. وتحديد المسئولية

مع عودة الحجيج إلى أرض الوطن، أعلنت المملكة العربية السعودية، عن نجاح موسم الحج، رغم الأعداد الكبيرة هذا العام، والتحديات المتعلقة بارتفاع درجات الحرارة، مؤكدة أن العمل سيبدأ فورًا للترتيب لحج العام المقبل، ليكون أكثر تنظيمًا، وتلافيًا أى سلبيات قد تحدث.
ورغم الجهود الكبيرة التى بذلتها المملكة، إلا أن الحجاج واجهوا خلال أداء مناسك الحج خلال الموسم المنقضى، درجات حرارة شديدة الارتفاع، وصلت فى الظل إلى 51.8 درجة مئوية، مما تسبب فى وفاة عشرات الحجاج.
ومع اختتام الحجاج للمناسك، أفاد كثير من التقارير بأن الحصيلة الإجمالية للوفيات خلال موسم الحج المنقضى، تجاوزت الـ900 شخص، غالبيتهم مصريون، ومعظمهم لأسباب مرتبطة بالحر، وأضافت أن كثيرين ظلوا لفترة يبحثون عن أقربائهم المفقودين.
أما وزارة الداخلية، فقد ذكرت فى بيان رسمى لها، قبل أيام، أن مصدر أمنى ببعثة الحج المصرية أكد عدم وجود مفقودين من الحجاج المصريين «القرعة، السياحة، التضامن»، المسجلين ضمن المنظومة الخاصة بالبوابة المصرية الموحدة للحج، مشيرًا إلى أن الحجاج المفقودين غادروا البلاد لأداء فريضة الحج بمعرفتهم الشخصية.
لعل ما نود الحديث عنه، وشغل الكثيرين، هو أن العديد من المصريين حصلوا على تأشيرات زيارة وذهبوا بطريقة غير شرعية لأداء الحج لهذا العام، حيث تعرضوا للكثير من المصاعب منذ وصولهم إلى السعودية، وبالتالى قامت السلطات السعودية بدورها وتنفيذ قوانينها، على هؤلاء، بمجرد وصولهم إلى المطارات، وقيامها بترحيل المخالفين إلى جدة، فضلًا عن معاناة المخالفين فى صعوبة التنقل والتحرك، وتعذر علاج الكثير منهم، ما أدى إلى حالات كثيرة من الوفيات والفقدان.
كما نود التأكيد أن هؤلاء من أهالينا البسطاء وقعوا ضحية نصب وإغراءات من جانب بعض الشركات السياحية والسماسرة الذين أوهموا لهم إمكانية الحج بأقل التكاليف من خلال تأشيرات الزيارة، ما أدى إلى وقوعهم فى مخاطرة عدة.
الآن، يجب تحديد مسئولية معاناة المواطنين المصريين من حاملى تأشيرات الزيارة، ومحاسبة جميع المسئولين عن ذلك، فى ظل غياب الرقابة الصارمة جانب وزارة السياحة على الكيانات والشركات السياحية التى سعت إلى تحقيق أرباح على حساب معاناة المصريين والتى أوهمت لهم بالسماح لحاملى تأشيرات الزيارة بأداء مناسك الحج.
نعتقد أنه يجب محاسبة المقصرين، والعمل على تلافى ما حدث، لأن الأمر يحتاج إلى مصارحة ومكاشفة، وعدم إغفال أسباب الكارثة التى حلت بالكثيرين، وأن نمتلك من الشجاعة، ما يجعلنا نصوب الوضع الكارثى، الذى يواجهه المصريون، فى ظل القوانين السعودية المنظمة للحج والعمرة.
لقد آن الأوان، أن نتخذ من الإجراءات الحاسمة والصارمة، لعدم تكرار ما حدث، وعدم ترك أداء الفريضة للغة السوق والمضاربة والمتاجرة، وأن نعيد النظر فى تشديد العقوبات التى يتضمنها القانون المنظم لعمل الشركات السياحية، وقانون البوابة المصرية للعمرة، وقانون تنظيم الحج.
[email protected]

 

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • النيابة الأردنية توقف 28 شخصًا وتتهمهم بالاحتيال لأداء الحج دون تصريح
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • تعليق مهم لـ السياحة بشأن أزمة الحجاج: نتعرض لحملة ممنهجة
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • الوزراء: معظم المفقودين من الحجاج غير النظاميين وشركات السياحة لم توفر خدمات لهم
  • شباب المصريين بالخارج يطالب بالتصدي لسماسرة الحج المخالف ويشيد بدور القنصلية بجدة