بانخفاض ملحوظ عن 2023.. أكثر من 1000 أضحية في أربيل خلال أيام العيد.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي اربيل عيد الاضحى لحوم الاضاحي

إقرأ أيضاً:

مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة، بما تم في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ملف الأمن الغذائي، قائلاً: «الرئيس السيسي حقق نهضة زراعية كبير لم تحدث في تاريخ مصر الحديث».
وأوضح فهيم في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، أنه منذ عام 1960 حتى 2013 تم إضافة 1.8 مليون فدان، ومنذ عام 2016 حتى الآن تم إضافة 2.2 مليون فدان إلى الرقعة الزراعية.
وأشار مستشار وزير الزراعة، إلى أن تخزين القمح في الصوامع حافظ على الاحتياطي الاستراتيجي من المحصول، ونتوقع أن يتم تخفيض نسبة استيراد القمح مع زيادة الرقعة الزراعية بالتوسع في المناطق الصحراوية.
وتابع الدكتور محمد فهيم: يوجد في مصر 240 مليون فدان عبارة عن أرض صحراء، وتم زراعة منهم نحو 10 ملايين فدان فقط.
وعن الصوب الزراعية المتواجدة في مصر، قال مستشار وزير الزراعة، إن الصوب الزراعية وفرت المحاصيل طول العام بجودة عالية، وهناك اتجاه لتوطين هذه الصناعة في مصر، فهي الآن أصبحت متواجدة في قاعدة محمد نجيب والعاشر من رمضان واللاهون وغرب المنيا.
وأشار فهيم أيضًا إلى أن صادرات مصر الزراعية وصلت من 4 مليون طن في عام 2014 إلى 8.5 مليون طن في 2024، بقيمة 4 مليار دولار، ويتم تصدير المنتجات المصرية إلى 160 دولة على مستوى العالم.
كما أضاف أن مصر تحافظ على كل نقطة مياه رغم التوسع في الرقعة الزراعية، وجميع الأراضي الزراعية في المشروعات الجديدة تستخدم الري الحديث.
وأردف فهيم خلال حديثه، قائلاً: «الدولة اهتمت بزراعة قصب السكر وأنشأت محطتين لإنتاج 200 مليون شتلة قصب سنويًا، فشتلات القصب تزيد إنتاجية الفدان إلى 70 طن، ونهدف إلى تحقيق فائض من الإنتاج ومن ثم تصدير السكر إلى الخارج».
وحول زراعة البن في مصر قال مستشار الزراعة: «عملية زراعة البن مازالت في مرحلة التجارب خلال الفترة الحالية، والمناخ العام لا يؤهل الأجواء لإنتاج بن كما يتواجد في المناطق الأصلية المنتجة له». 
واختتم الدكتور محمد فهيم: «تم إعداد تجارب مصرية في الفيوم على زراعة الشاي، ولا يوجد محصول قابل للزراعة نظريًا إلا ويتم تجريبه في مصر».

مقالات مشابهة

  • مستشار وزير الزراعة: توقعات بانخفاض نسبة استيراد القمح الفترة المقبلة
  • نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت مئات الأطفال
  • بنك التنمية المحلية.. أكثر من مليون عملية دفع إلكتروني سنة 2023
  • “البيئة”: مسالخ منطقة الرياض تستقبل أكثر من 303 آلاف ذبيحة خلال أيام عيد الأضحى
  • “مؤشرات إيجابية” بعد حفر واختبار وتقييم أكثر من 70 بئرا استكشافية للنفط والغاز
  • أسواق الشارقة للمواشي تستقبل ما يقارب 46 ألف زائر
  • مسالخ شمال الباطنة تستقبل 15549 ذبيحة خلال أيام العيد
  • كنيسة مصرية تحاكم قسا بعد مشاركته في ذبح أضحية العيد
  • قصة 3 أيام غيرت وجه مصر
  • عيدكم غير!