تطمح الأرجنتين حاملة اللقب مع نجمها ليونيل ميسي، والبرازيل المتوّجة 9 مرات باللقب بقيادة فينيسيوس جونيور، لتتويج جديد في بطولة كوبا أميركا التي تحتضنها الولايات المتحدة بدءا من غد الخميس.

ويقود الفائز بـ8 كراتٍ ذهبية والذي يحتفل بعيد ميلاده الـ37 خلال البطولة، رفقة أنخل دي ماريا ولاوتارو مارتينيز وجيل شاب المنتخب الأرجنتيني المرشح للحفاظ على لقبه والذي يلعب في المجموعة الأولى التي تضمّ البيرو وتشيلي وكندا.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2من مارادونا وبيليه إلى إتشيفيري وأرانغو.. نجوم لمعت في سماء كوبا أميركاlist 2 of 2فالفيردي "الملهم" يقود أوروغواي في كوبا أميركا 2024end of list

يُعدّ ميسي الوجه الأبرز في البطولة التي تقام على الأراضي الأميركية.

Leo Messi’s photo shoot for Copa America 2024 ????pic.twitter.com/r8AJI9ez4L

— Leo Messi ???? Fan Club (@WeAreMessi) June 18, 2024

بعد مغادرته أوروبا، يستمتع ميسّي باللعب في الدوري الأميركي مع إنتر ميامي حيث نسق اللعب ببطء، إذ لم يعد مطالبا بركضٍ كثير مما يُبقيه بحالةٍ بدنية جيّدة، رغم الإصابة التي لحقت به قبل فترة.

منذ انتقاله إلى إنتر ميامي، لم يخض ميسي سوى 29 مباراة في جميع المسابقات، سجّل خلالها 25 هدفا وصنع 6 تمريرات حاسمة، رغم أن ناديه حديث العهد (تأسّس عام 2018) وغير متوّج بأي لقب قبل استقدام الأرجنتيني (كأس الرابطتين المخصّصة للأندية الأميركية والمكسيكية 2023) وأنهى الموسم الماضي في المركز ما قبل الأخير.

علّق "البرغوث" الأسبوع الماضي لشبكة "إي إس بي إن" على إمكانية مواصلته المشوار الدولي والمشاركة في مونديال 2026 "من الرائع حصد الأرقام القياسية والإنجازات، لكن لن أشارك في كأس العالم لمجرد القول إنني لعبت في 6 نسخ.. لا يمكن تصوّر ما سيحصل بعد سنتين. لن التزم الآن حيال وجودي من عدمه".

البرازيل بقيادة فينيسيوس

في المقابل، برز فينيسيوس جونيور كأبرز نجوم البرازيل في السنوات الماضية، وتطوّر مع ناديه ريال مدريد الإسباني، وساهم في تتويجه بلقب دوري أبطال أوروبا.

يأمل ابن الـ23 عاما والذي يحتفل هو الآخر بعيد ميلاده خلال البطولة، أن يمتد نجاحه إلى المنتخب.

يقول "لم أفز بأي لقب مع المنتخب بعد، وآمل أن أحقق ذلك الآن. لقد استعددنا جيدا. هذا الجيل قوي ونريد تحقيق إنجازات كبيرة مع سيليساو".

سيخوض كوبا أميركا رفقة زميليه الحاليين في ريال المهاجم رودريغو والمدافع ميليتاو، إضافة إلى زميله المستقبلي إندريك الذي يُعدّ الأمل الكبير الجديد للبرازيل بمشاركته الأولى في بطولة كبيرة وهو في عمر الـ17.

تمتلك البرازيل تشكيلة بارزة من الأسماء أيضا مثل الحارس أليسون، وقلب الدفاع المخضرم ماركينيوس، ولوكاس باكيتا، وبرونو غيمارايس في وسط الملعب، ورافينيا في الهجوم.

Vinícius Júnior pela Seleção Brasileira desde 2021 (Eliminatórias e Copa América):

⚔️ 6 jogos (3 titular)
⏰ 343 mins jogados
????️ 0 participações em gols
???? 4 chutes (2 no gol)
???? 6 passes decisivos
???? 11 dribles certos (46%)
❌ 2 grandes chances perdidas
???? Nota SofaScore 6.49 pic.twitter.com/stE3HqUJAE

— Sofascore Brazil (@SofascoreBR) January 27, 2022

الأوروغواي مع سواريز

تدخل الأوروغواي التي تحمل الرقم القياسي بعدد الألقاب بالتساوي مع الأرجنتين (15)، البطولة من دون وجهٍ معروف هو إدينسون كافاني، الذي اعتزل دوليا يوم 30 مايو/أيار المتاضي، لكن بقيادة المهاجم المخضرم لويس سواريز، وداروين نونييز، والمدرّب الأرجنتيني الخبير مارسيلو بييلسا الذي استلم المنصب منذ مايو/أيار 2023.

شارك كافاني الذي مثّل منتخب بلاده في 136 مباراة سجّل خلالها 58 هدفاً كثاني أفضل الهدّافين، في خمس نسخٍ من كوبا أميركا وتوّج باللقب عام 2011.

لم يستدعِ بييلسا النجم كافاني منذ تعيينه، لكنه حقق في غيابه 7 انتصارات وتعادلاً واحدا مقابل خسارتين. يقود تشكيلةً تضمّ عددا من الأسماء البارزة مثل المهاجم فيديريكو فالفيردي، ورودريغو بينتانكور، وخوسيه خيمينيز.

Miren este golazo de cavani contra ecuador en la copa américa 2019 pic.twitter.com/ICdfbM954C

— Rafael (@Rafaelacaesta) June 18, 2024

بوليسيتش هو الحل

تشارك الولايات المتحدة في كوبا أميركا للمرة الخامسة، ساعيةً إلى فرض نفسها على أرضها وجماهيرها. يقول المدافع كريس ريتشاردز "إنها فرصتنا، قبل كأس العالم، لإظهار أننا فريقٌ يُمكن أن تخشاه".

ويعوّل المدرب غريغ بيرهالتر على مجموعةٍ كبيرة من اللاعبين الذين خاضوا المونديال الأخير، بوجود 9 لاعبين أعمارهم 23 عاماً أو أقل، و3 لاعبين فقط من الدوري المحلي.

وسيكون كريستيان بوليسيتش مهاجم ميلان الإيطالي أبرز الأسماء، إذ قال مدربه "اللاعبون يتطلعون إليه للحصول على إلهام. أعتقد أن أفضل ما في بوليسيتش أن اللاعبين يعرفون أنه في اللحظات (الكبيرة) سيقدّم نفسه".

???? Quel GOLAZO de Captain Christian Pulisic pour que l'@USMNT ???????? fasse march nul face au Brésil ???????? avant le début de la Copa America !!!! pic.twitter.com/OFILDc5wmh

— La MLS en Français (@MLS_FRA2) June 13, 2024

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات کوبا أمیرکا pic twitter com الذی ی

إقرأ أيضاً:

الحكم بالسجن على مشجع أهان فينيسيوس وتشوكويزي

حُكم اليوم الخميس على مشجع لنادي مايوركا بالسجن لمدة عام والمنع من دخول الملاعب 3 أعوام، بسبب الإساءة العنصرية إلى البرازيلي فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد والنيجيري سامويل تشوكويزي اللاعب السابق لفياريال الإسباني لكرة القدم.

وقال ريال مدريد، في بيان، إن "المشجع أُدين بارتكاب جريمتين ضد النزاهة الأخلاقية، مع تفاقم الجريمة بسبب دوافع عنصرية".

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2مباراة فالنسيا وبايرن ميونخ عام 1996.. محاولة رشوة حكم أتت بنتائج عكسيةlist 2 of 2شاهد ملخص فوز برشلونة على خيتافي في الدوري الإسبانيend of list

وقعت الإساءة إلى فينيسيوس خلال خسارة فريق العاصمة أمام مايوركا 0-1 في الدوري على ملعب سون مويكس في فبراير/شباط 2023، قبل أن يهين المشجع تشوكويزي، الذي يلعب الآن في ميلان الإيطالي، بعد ذلك بأسبوعين.

وأوضح النادي الملكي أن عقوبة المشجع عُلّقت "بعد أن اعتذر المدعى عليه وأعرب عن ندمه في رسالة موجهة إلى فينيسيوس، عقب إتمامه برنامجا للمساواة ومكافحة التمييز".

وهذه هي الإدانة الجنائية الثالثة في الأشهر الأخيرة بسبب الإساءات العنصرية الموجهة للاعبي ريال مدريد، خاصة فينيسيوس الذي كان ضحية للعديد من الحوادث المماثلة في الملاعب بجميع أنحاء البلاد منذ وصوله إلى إسبانيا في 2018.

وكانت محكمة إسبانية حكمت في يونيو/حزيران الماضي على 3 من مشجعي فالنسيا بالسجن 8 أشهر بتهمة الإساءة العنصرية لفينيسيوس خلال مباراة في الدوري العام الماضي، وهو أول حكم من نوعه في إسبانيا.

وصدر حكم بالسجن 8 أشهر مع وقف التنفيذ في يوليو/تموز، على شخص آخر بتهمة الإساءة العنصرية عبر الإنترنت ضد فينيسيوس وزميله الألماني أنتونيو روديغير.

وأشار ريال إلى أن مشجعا آخر من مايوركا، وهو قاصر، أساء عنصريا إلى لاعب الوسط الفرنسي أوريليان تشاوميني، ومُنع من دخول الملاعب لمدة عام أيضا.

وكان فينيسيوس طالب في وقت سابق من هذا الشهر بسحب حق استضافة إسبانيا نهائيات كأس العالم 2030 ما لم تحرز تقدما في قضية العنصرية بالملاعب.

ويخوض ريال، ثاني الدوري بعد 7 مراحل، مباراته المقبلة مع جاره أتلتيكو في ديربي العاصمة على ملعب ميتروبوليتانو، حيث تعرض فينيسيوس للإساءة العنصرية في مناسبات عدة.

مقالات مشابهة

  • ‎أنشيلوتي: فينيسيوس سيفوز بالكرة الذهبية
  • نجل ميسي يصنع هدفًا على طريقة والده
  • يوم كان رونالدو قريبا من إشعال المنافسة مجددا مع ميسي في الدوري الأميركي
  • مشاهد توثق لحظة سقوط الصواريخ التي استهدفت مدينة حيفا والمناطق الشمالية المحتلة
  • هيئة المتاحف تطلق معرض “كتابات اليوم للغد” الذي يقدّم فن الصين المعاصر لأول مرّة في المملكة
  • سجن مشجع لمايوركا بعد الإساءة إلى فينيسيوس
  • الحكم بالسجن على مشجع أهان فينيسيوس وتشوكويزي
  • هل يتخلى ميسي عن استثماراته في أمريكا للعودة إلى حلم نادي الطفولة؟
  • المطربة إنيسا تظهر مع ميسي.. صور
  • العاصفة هيلين تتحول إلى إعصار وتضرب كوبا وتتجه إلى فلوريدا