لجريدة عمان:
2024-06-27@09:34:51 GMT

عن الشهرة وتحولاتها

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

عن الشهرة وتحولاتها

تحيرني مسألة أن يكون الكاتب مشهورا جدا في حقبة زمنية معينة ثم يغيب نهائيا في الحقب القادمة، كأنه لم يكن ثمة حسرة في المشهد وأسئلة كثيرة. بحب كبير أتابع قراءة حياة ومواقف الكاتب والباحث اللغوي والمفكر المقدسي محمد إسعاف النشاشيبي،1898- 1948 الذي طبّقت شهرته الآفاق في فلسطين والعالم العربي خلال عقود العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي.

ما الذي يجعل من أدب كاتب عابرا للزمن أو متجمدا في زمن واحد؟ هذا موضوع بحاجة لبحث، وهذا المقال لن يحاول التوسع في ذلك، سأكتفي بالسؤال، لعل أحدا من علماء الاجتماع الأدبي يسعفنا ببحث، أو مقال.

أطلب من طلابي كثيرا أن يبحثوا لي كتب نجيب محفوظ في المكتبات، في محاولة لدراسة وتأمل توقف شهرة الكتّاب الذين ملأوا الأرض صخبا وأدبا ومعجبين، يعود طلابي بجملة واحدة يرشقهم بها أصحاب المكتبة: (هو في حدا لسه بيقرأ لنجيب محفوظ، هذا قديم). أشعر بغصة وأحاول أن أخفيها عن طلابي الصغار (في المرحلة الإعدادية). كيف سأشرح لهم يا الله أن القديم يمكن أن يكون جديدا، لكنها الذائقة المشوهة التي تحكمت بها سوق الكتب، وتجارتها، وهي أيضا ضياع البوصلة الأدبية في زحام عصر مجنون يبحث عن السريع والمثير والقشري. تعرفت على عالم الكبير المقدسي الفلسطيني محمد إسعاف النشاشيبي من خلال مذكرات لكاتب مقدسي، كتب هذا المقدسي واصفا إسعافا، (بقاموس يمشي على قدمين).

«رحت افتش عن حياة وأثر هذا القاموس البشري الذي ينتمي لأسرة مقدسية أصيلة وثرية جدا هي النشاشيبي» فاكتشفت كتبا له مهمة جدا وآراء في اللغة غاية في الإثارة وإذا به صديق حميم لأحمد شوقي وحسن الزيات والمازني وعبد القادر المغربي والريحاني، من ألقابه: أديب العربية، (وأبي الفضل) تيمنا ببديع الزمان الهمذاني الملقب بأبي الفضل، لأنه كتب على منوال مقاماته. عثرتُ على معظم كتبه في الشبكة العنكبتوية: ( نقل الأديب)، وهو مختارات لأهم أشعار وأخبار العرب، (الإسلام الصحيح) وهو كتاب خطير جدا دافع فيه إسعاف عن الإسلام وضرورته وتسامحه، وترك ضجة كبيرة وردود فعل متواصلة، وكتاب (مجموعة النشاشيبي)، الذي نشر معظمه في مجلة الرسالة المصرية التي رأس تحريرها الكاتب والمحقق والصحفي المعروف حسن الزيات، وغيرها الكثير من الكتب في اللغة والشعر والسرد.

نشأ إسعاف في بيت علم وأدب، والده السيد عثمان بن سليمان النشاشيبي من أبرز رجالات عصره ذكاءً وعلمًا وبسطة حال، تقلب في مناصب الدولة العثمانية حتى أصبح عضوًا في مجلس المبعوثين في الأستانة، ووالدته ابنة الحاج مصطفى أبو غوش الملقب بـ (ملك البر) في جبل القدس وابنة عمة أبيه عثمان، كانت تنعقد حلقات الدرس في بيت والده، وتضم عددًا كبيرًا من أعيان العلماء المقادسة والوافدين، يتقارضون الشعر ويتذاكرون الأدب ومسائل الفقه، ولعل النشاشيبي ارتاد الحلقة مرارًا، وسمع نوادر اللغة والأدب، ورأى الكتب النفيسة في خزائن والده وخزائن الشيوخ.

لا يعرف إسعاف أحد هذه الأيام في فلسطين وإن اقترب من كتبه أحد فيكون ذلك، لأسباب بحثية، للأسف، حتى أصدقاؤه الأدباء في العالم العربي لم يعودوا مثار نقاش أو إعجاب أو إعادة نشر لكتبهم، أتحدث عن المازني كنموذج.

في الأشهر الأولى، من عام 1948 قبل أشهر قليلة من النكبة، سافر إسعاف إلى القاهرة، لطباعة عدد من كتبه، نزل في فندق، وتدافع نحوه أدباء مصر ومشاهير أدبها، بمجرد أن نشرت خبر وصوله جريدة مصرية، لكن القدر لم يمهله، فقد سقط في غرفته بالفندق صريع نوبة قلبية حادة، انتشر خبر رحيل إسعاف في صحف العالم العربي، وشكّل رحيله السريع، صدمة للعديد من الأدباء العرب، الذي كتبوا ناعين إياه غير مصدقين أنه لن يعود بيننا مالئا الدنيا معارك نظيفة في الأدب واللغة والتاريخ.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين

د. أحمد جمعة صديق
يتميز التعليم في القرن الحادي والعشرين بمجموعة من السمات تعكس التقدم التكنولوجي، والتغيرات التي حدثت في أنماط التعليم والتعلم التي استحدثت لتفي باحتياجات المجتمع المتطورة والمتسارعة بصورة لا تكاد تجارى، وهذه بعض السمات البارزة لما ينبغي أن يكون عليه التعليم في القرن الواحد والعشرين.
• استخدامم التكنولوجيا:
يتضمن التعليم الآن استخدام التكنولوجيا بصورة كبيرة في التدريس والتعليم والتقييم. فعلى سبيل المثال، تستخدم السبورات الذكية، ومنصات التعلم الإلكتروني مثل MoodleوZoom وCanvas، التطبيقات التعليمية، والمحاكاة بالواقع الافتراضي. وسنتعرض لها بالتفصيل في مقال قادم ان شاء الله.
• التعليم المدمج:
ويستخدم لتكييف التعليم وفقاً لاحتياجات وتفضيلات الطلاب الفردية من خلال تقنيات التعلم التكيفي، والتعليم المتنوع، وخطط التعلم الشخصية.
• الاتصال العالمي:
ساعدت الثورة الرقمية في تسهيل الوصول إلى المعرفة والمهارات على مستوى العالم من خلال التفاعل مع شبكة الإنترنت، مما يتيح للطلاب التعاون مع أقرانهم في جميع أنحاء العالم، والمشاركة في مشاريع دولية، والوصول إلى مصادر خارج بيئتهم المباشرة وهذا شئ كان في الماضي في عداد المستحيل. فلا غرو أن يتعاون مجموعة من الطلاب في دراسة أو تصميم مشاريع بالتزامن من بلدان مختلفة بالرغم من تباعد المسافات واختلاف المناخات.
• التعلم القائم على المشروع:
من السمات الحديثة لنظام التعليم الجديد ان يركز على المشاريع العملية والمتعددة التخصصات التي تعزز التفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات التعاون بين الافراد والجماعات.
• التفكير النقدي والإبداع:
يلاحظ تحول المناهج من نمط التعليم بحفظ وتركيز المعلومات إلى تنمية قيم جديدة في التعليم مثل التفكير النقدي والإبداع والابتكار ويقوم جل هذه النشاطات على توظيف المعارف وتحويلها الى مهارات.
• المعرفة الرقمية:
يقوم تعليم القرن الواحد والعشرين بتعليم الطلاب كيفية التنقل والتقييم وإنشاء المعلومات الرقمية بشكل مسؤول، بما في ذلك فهم العمل بأمان عبر الإنترنت و وتشرب الثقافة الإعلامية والاعتبارات الأخلاقية في العالم الرقمي.
• التعلم مدى الحياة:
من سمات التعليم في هذا القرن هو المواكبة وذلك بتشجيع ورفع وعي الطلاب بالتعلم المستمر بعد نهاية التعليم الرسمي في الكلية أو الجامعة، مدعوماً بالدورات الإلكترونية وفرص التطوير المهني والاندماج المتواصل والمتفاعل بمجتمعات التعلم.
• التعاون والتواصل:
يتميز أيضاً التعليم الحديث بتعزيز مهارات العمل الجماعي والتواصل والفهم الثقافي من خلال المشاريع التعاونية والمناقشات عبر الإنترنت وأدوات مؤتمرات الفيديو. والآن تركز الدراسات العليا في منح درجات الماجسيتر والدكتوراه عبر العمل الجماعي في مشروع متكامل تتداخل وتتلاقح فيه جميع فروع المعرفة العلمية العملية والنظرية. لم تعد اطروحات الدكتوراه مثلاً مجهوداً فردياً بين المشرف والطالب ولكن تمنح من خلال انجاز اعمال تتطلب العمل الجماعي المتكامل مع عمل الفريق ككل.
• بيئات التعلم المرنة:
يتسم التعليم بالمرونة في أوضاع التعلم (مثل التعلم المدمج، والفصول الدراسية المقلوبة)، وتكييف بيئات التعلم لاستيعاب أساليب التعلم والاحتياجات المتنوعة.
• التركيز على الرفاهية:
الاعتراف بأهمية الصحة النفسية والرفاهية في نتائج التعلم، مع مبادرات تركز على اليقظة الذهنية وإدارة الضغوط وخلق بيئات مدرسية داعمة وجاذبة للطالب والمعلم على السواء. فتوفير المناخ العلمي يتطلب توفير الكثير من المعينات التي تقلل من الجهد البدني والنفسي على الانسان مما ينعكس على أداء الفرد والذي سيعمل بنفس مفتوح وبطواعية ان توافرت له عناصر السعادة في البيئة التعليمية بالمدرسة أو الجامعة.
هذه السمات تعكس تحولًا نحو تجهيز الطلاب لتحديات العالم الحديث، وتزويدهم بمهارات ومعرفة ذات صلة بواقع حياتهم اليومي، قابلة للتكيف مع التحديات المستقبلية.
• المنهج والكتاب المدرسي في القرن
يجب أن تكون الكتب المدرسية للمنهج في القرن الحادي والعشرين مصممة لتتماشى مع أهداف التعليم الحديثة وبيئات التعلم الحديثة. ويمكن أخذ بعض الاعتبارات الرئيسية في تنظيم وتقديم الكتب المدرسية:
1. الوصول الرقمي:
يجب أن تكون الكتب المدرسية متاحة في صيغ رقمية لدعم أوضاع التعلم المرنة مثل منصات التعلم عبر الإنترنت وبرامج قارئات الكتب الإلكترونية والأجهزة المحمولة، وهذا الأمر يضمن إمكانية الوصول الى المعلومة في أي مكان وفي أي وقت.
2. الميزات التفاعلية:
يجب دمج عناصر تفاعلية مثل مقاطع الفيديو المدمجة، والمحاكاة، والرسوم التفاعلية، والاختبارات في منهج متكامل وهذا من الميزات التي تشجع الطلاب على المشاركة بنشاط وتعزز ادراك المفاهيم.
3. دمج الوسائط المتعددة:
يجب تضمين المنهج لعناصر ووسائط متعددة مثل التسجيلات الصوتية، والرسوم المتحركة، وتجارب الواقع الافتراضي حيثما كان ذلك مناسباً. فهذه العناصر تثري تجربة التعلم وتلبي أنماط التعلم المتنوعة.
4. التجزئة والتخصيص:
يجب أن تكون الكتب المدرسية قابلة للتجزئة، مما يسمح للمعلمين بتخصيص المحتوى استناداً إلى احتياجات طلابهم الفردية لتتناسب مع متطلبات الدورات المختلفة من حيث الإيقاع والابعاد الزمانية والمكانية.
5. التطبيقات في الحياة الواقعية:
تقديم أمثلة ودراسات حالة توضح كيفية تطبيق المفاهيم النظرية في سياقات الحياة الواقعية. هذا يساعد الطلاب على ربط النظرية بالممارسة وفهم أهمية تعلمهم. تقوم الجامعات الامريكية والكندية بربط التعليم بواقع الطالب كمتطلب للحياة. ويغلب في البيئة التعلمية استخدام مصطلحات تهيئ عقل ونفس الدارس على استيعاب العملية التعلمية بصورة أفضل ولذلك نجد ان مصطلح التدريب يغلب على مصطلح التعليم. فتجد الطبيب يقدم نفسه بأنه تدرب في الكلية او الجامعة الفلانية ولا يستخدم مصطلح تعلمت أو درست أوتخرجت بل تدربت, وشتان ما بين شخص تعلم وىخر قد تدرب.
6. محفزات التفكير النقدي:
يجب تضمين المنهج أسئلة ومحفزات على طول النص تشجع على التفكير النقدي وحل المشكلات والتأمل. يجب أن تتحدى هذه المحفزات الطلاب لتحليل المعلومات وإيجاد الصلات بشكل مستقل. وهذا نمط يستبدل المعلومة بالمهارة فلا قيمة لمعلومات أو معارف لا يمكن ان تتحول الى مهارات. ينبغي ان يجد الدارس ان جميع ما تحصل عليه من معارف مفيد للمجتمع وقابل للقياس والتطبيق.
• فرص التعلم التعاوني:
من سمات المنهج القدرة على دمج الأنشطة والمشاريع التي تعزز التعاون بين الطلاب مثل المناقشات الجماعية، ومراجعات الأقران، ومهام حل المشكلات بالتعاون.
• محتوى حديث ومحدث:
ينبغي أن يكون المحتوى حديثاً، مع انعكاس أحدث الأبحاث والتطورات التكنولوجية والتغيرات الاجتماعية. وهذا يحافظ على قيمة المواد التعليمية وإشراك الطلاب في صنع واستهلاك المعرفة مما يعزز التعليم والتعلم في آن واحد.
• ميزات الوصول والحصول على المنهج:
بجب أن يراعى في تصميم الكتب المدرسية التوافق في الوصول والحصول عليها بسهولة، كأن يتاح ذلك للطلاب ذوي الإعاقة في إمكانية التحويل إلى النص، وتعديل أحجام الخطوط، وتقديم الصيغ البديلة وخلافه مما يراعي حالة الفرد المعاق واستعداده للتعلم واستراتيجياته في التعلم أيضاً.
• موارد دعم المعلمين:
لابد من توفير موارد مرافقة للمعلمين مثل خطط الدروس وأدوات التقييم والمواد الإضافية لتسهيل التدريس والتعلم.
• الاعتبارات الأخلاقية:
التعامل مع القضايا الأخلاقية المتعلقة بالموضوع عند الضرورة، مع تعزيز النقاشات حول مواضيع مثل الأخلاق الرقمية والاستدامة البيئية والمسؤولية الاجتماعية.
• المنظورات الثقافية والعالمية:
مع ان العالم قد اصبح قرية صغيرة اختذلت فيها المسافات بصورة لا يتصورها العقل لكن لا تظل الفروقات والاعتبارات الثقافية واللغوية والفكرية تختلف بين الشعوب. ولكن لكي نصل الى الحد الادني الذي يجمع بين البشر من كل جنس ولون وثقافة علينا ان نر اعي هذه الفروقات ونحترم هذه التباينات وهذا يتطلب دمج المنظورات والسياقات الثقافية المتنوعة لتعزيز الوعي العالمي والفهم بين الطلاب.
وباختصار، يجب أن تكون الكتب المدرسية لمنهج القرن الحادي والعشرين ديناميكية، تفاعلية، وقابلة للتكيف مع أنماط التعلم المتنوعة والمنصات التكنولوجية المختلفة. كما يجب أن تشجع على التفكير النقدي، وتدعم التعلم التعاوني، وتدمج عناصر الوسائط المتعددة لتعزيز المشاركة والفهم.

aahmedgumaa@yahoo.com  

مقالات مشابهة

  • التعليم ومهارات القرن الحادي والعشرين
  • مشاهد للصاروخ “حاطم2” فرط صوتي الذي استهدف السفينة الإسرائيلية في البحر العربي
  • المشروع الصهيوني ومشاريع تفكيك العالم الإسلامي
  • أيّ مستقبلٍ ينتظر متاجر الكتب؟
  • وانشدت هند رجب
  • البحرية البريطانية: وقوع حادث على بعد 52 ميلا بحريا جنوب عدن
  • عاجل: "راجل إستثنائي نهض بالفن العربي".. رامي صبري يُشيد بتركي آل الشيخ ويُعلن عن حفل جديد في كندا
  • حرّاس الكتب
  • إفيه.. يكتبه: روبير الفارس تحدي التفاهة
  • نجوم الشهرة أم أبطال التفاهة؟