يمن مونيتور/قسم الأخبار

دعت مجموعات رائدة في صناعة الشحن إلى اتخاذ إجراءات لوقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر بعد غرق سفينة ثانية.

وأدانت المنظمات في بيان مشترك الحوادث ووصفتها بأنها انتهاك لحرية الملاحة، وإنها تستهدف “البحارة الأبرياء”.

وأكد البيان الصادر عن مجموعات بما في ذلك مجلس الشحن العالمي وجمعيات ملاك السفن التابعة للجماعة الأوروبية ورابطة مالكي السفن الآسيويين أن هذا وضع غير مقبول، ويجب أن تتوقف هذه الهجمات الآن.

ودعت الدول ذات النفوذ في المنطقة إلى حماية بحارتنا الأبرياء وإلى التهدئة السريعة للوضع في البحر الأحمر”.

وأمس الثلاثاء قالت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة (UKMTO) إن السفينة Tutor ، وهي سفينة يونانية استهدفها الحوثيون الأسبوع الماضي ، يبدو أنها غرقت.

ووفقا لمجموعات الشحن، فإن عضو الطاقم المفقود على متن السفينة “يبدو من المؤكد أنه قتل” في هجوم 12 يونيو.

وقال البيان “من المؤسف أن يتعرض البحارة الأبرياء للهجوم بينما يؤدون ببساطة وظائفهم ، وهي وظائف حيوية تحافظ على دفء العالم وإطعامه وكسوته”.

وشن الحوثيون عشرات العمليات العسكرية ضد السفن منذ نوفمبر تشرين الثاني مستخدمين طائرات مسيرة وصواريخ وزوارق محملة بالمتفجرات. وقالت الجماعة في البداية إنها ستستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل، لكنها وسعت ذلك لاحقا ليشمل السفن التي قالت إنها مرتبطة بالولايات المتحدة وبعض الحلفاء.

وفي حين أن معظم الهجمات لم تسفر عن سقوط قتلى، إلا أن هجوما على سفينة ترفع علم بربادوس أسفر عن مقتل ثلاثة بحارة في مارس.

وأدى هجوم آخر على سفينة مملوكة لأوكرانيا الأسبوع الماضي إلى اشتعال النيران في السفينة وإصابة أحد أفراد الطاقم بجروح خطيرة.

وفي بيانها، دعت جماعات صناعة الشحن أيضا إلى إطلاق سراح أفراد طاقم سفينة غالاكسي ليدر، وهي سفينة شحن استولى عليها الحوثيون في نوفمبر تشرين الثاني.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: البحر الأحمر الحوثي صناعة الشحن

إقرأ أيضاً:

واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر

الجديد برس|

بدأت الولايات المتحدة، يوم الثلاثاء، تنفيذ استراتيجية جديدة في البحر الأحمر، وذلك بعد إنهاء وجودها العسكري هناك على خلفية هجمات قوية استهدفت أسطولها.

تهدف الاستراتيجية الجديدة إلى التغطية الإعلامية للعمليات اليمنية في البحر الأحمر، حيث تركز القيادة المركزية للقوات الأمريكية على تصوير هذه العمليات باعتبارها تهديداً لدول إقليمية ودولية.

في أحدث تحديث لها، ذكرت القيادة الأمريكية أن من وصفتهم بـ”الحوثيين” استهدفوا للمرة الرابعة سفينة ترفع علم ليبيريا وتديرها اليونان في البحر الأحمر. زاعمة بأن السفينة “أم/ڤي ترانز ورلد ناڤيغيتور” كانت متجهة من ماليزيا إلى مصر عندما تعرضت لهجوم بطائرة مسيرة.

ولأول مرة، تقدم القيادة المركزية الأمريكية تفاصيل حول وجهة السفينة المستهدفة وملكية السفينة. رغم أن اليمن سبق وأعلنت على لسان المتحدث العسكري العميد يحيى سريع أن استهداف السفينة كان بسبب انتهاكها لحظر الملاحة إلى الموانئ الإسرائيلية، إلا أن التفاصيل الأمريكية تُعتبر محاولة لجذب أطراف إقليمية ودولية، بينها دول عربية، للانخراط في المعركة في البحر الأحمر. حيث اعقب الإعلان الامريكي اعلان اليونان ارسال فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر.

يأتي الإعلان الأمريكي الأخير كدليل على فرض اليمن واقعاً جديداً في البحر الأحمر، خصوصاً أنه يأتي بعد أيام من تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية سحب أسطولها البحري الذي تم نشره في أكتوبر الماضي. ويرى الخبراء أن هذا يعكس تحول القوات الأمريكية من قوة “صد” إلى جهات “رصد”.

يُذكر أن الولايات المتحدة فشلت مرتين في تشكيل تحالف لحماية إسرائيل في البحر الأحمر، الأولى عندما أعلن وزير الدفاع الأمريكي من تل أبيب تدشين “حارس الازدهار”، والثانية في يناير الماضي عندما قررت بلاده تصعيد الوضع عسكرياً بغارات على اليمن.

مقالات مشابهة

  • تأكيد أمريكي: تصاعد هجمات الحوثيين في البحر الأحمر مرتبطة بالوضع في غزة
  • هيئة بحرية بريطانية: تعرض سفينة تجارية لهجوم جنوبي عدن
  • الحوثيون يستهدفون إيلات بمسيرة وسفينة في خليج عدن بصاروخ
  • هجمات تستهدف سفينة في خليج عدن ومدينة ايلات
  • استهداف سفينة تجارية بصاروخ جنوب عدن
  • “إسرائيل” قلقة.. صحيفة “جيروزاليم بوست” تؤكد تصاعد هجمات الحوثيين وسط فشل أمريكي بريطاني ذريع بالتصدي لها
  • واشنطن تكشف عن مسارات جديدة للتعامل مع هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر
  • واشنطن تداعب المليشيات بتهديد جديد
  • هجمات البحر الأحمر ترفع رسوم تأمين الشحن التجاري
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر