الوطن:
2024-06-27@09:07:04 GMT

ظاهرة الانقلاب الصيفي تقلب موازين الطقس في مصر

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

ظاهرة الانقلاب الصيفي تقلب موازين الطقس في مصر

 

في مثل هذا الموعد من كل عام  تحدث ظاهرة الانقلاب الصيفي بداية مع دخول فصل الصيف غدا الخميس، حيث يميل النصف الشمالي للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة)، وبالتالي تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بعيدا عن الشمس في النصف الأول من المدار وينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثاني من المدار عند هذه النقطة، إذ  تكون أشعة الشمس عمودية على مدار السرطان وذلك عند خط عرض 23.

5 درجة شمالا وفقا لما ذكره المعهد القومي للبحوث الفلكية.

ظاهرة الانقلاب الصيفي 

قال الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن الانقلاب الصيفي هو ذروة فصل الصيف فلكيا في نصف الكرة الشمالي، حيث النهار يبلغ ذروته، وبالتالي يكون أطول نهار في السنة (حوالي 14 ساعة).

يبلغ ارتفاع الشمس في الانقلاب الصيفي ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، وبالتالي يكون ظل الإنسان على الأرض في هذا الوقت أقصر ما يكون، بحسب ما ذكره « تادرس»، مشيرا إلى أن عند الحديث عن ذورة فصل الصيف، لا يعني ذلك أنه أحر يوم في السنة، لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوي.

الانقلاب الصيفي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة 

قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إنه خلال يوم الانقلاب الصيفي يكون هناك تعامد للشمس على مدار السرطان الذي يمر من جنوب مصر عند دائرة عرض  23.5 درجة وبالتالي يكون هناك زيادة في كمية الطاقة الحرارية القادمة من الشمس للنصف الكرة الشمالي وبالتالي تسبب  في ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانقلاب الصيفي فصل الصيف ارتفاع درجات الحرارة تعامد الشمس

إقرأ أيضاً:

المقريف لـ المعلمين ومشرفي القاعات: اتقوا الله واشرفوا بكل شفافية ومهنية داخل قاعات الامتحانات

ليبيا – أكد موسى المقريف وزير التربية والتعليم بحكومة تصريف الأعمال اتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات لمكافحة ظاهرة الغش القديمة وليست جديدة لكن انتشارها كان على حسب المعدلات والوزارة ركزت عليها لأن هناك العديد من الشوائب المصاحبة للعملية التعليمية منذ سنوات مثل الاسئلة الاسترشادية وزيادة الدرجات وتقليص المناهج بالتالي ظاهرة الغش لم تبرز بهذا الشكل خلال السنوات الماضية.

المقريف قال خلال مداخلة عبر برنامج “هنا الحدث” الذي يذاع على قناة “ليبيا الحدث” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إنه تم وضع استراتيجية من وزارة التربيه والتعليم من تقليص المناهج ومحذوفات جزء كبير من المناهج والاسئلة الاسترشادية وأصبحت ظاهرة الغش بارزة للعيان بالتالي بدأت وزارة التربية والتعليم محاربة هذه الظاهرة ومنها بتوفير أجهزة الماسح لمنع اجهزة الهاتف والإجراءات القانونية الإدارية ومنها اتخاذ الإجراءات الإدارية الرادعة كلجان تحقيق وحرمان من كان مسبب والطالب تم حرمانه والمعلم تم اتخاذ ضده إجراء وحرمانه من الإشراف في المستقبل.

ونوّه إلى أن الوزارة رفعت هذا العام سقف المطالب وأصبح من يتم ضلوعه في الغش من المعلمين يتم ايقافه عن العمل حتى يتم استكمال التحقيقات معه من قبل الجهات الإدارية.

وأضاف “أولياء الأمور يصرون بشكل كبير ومشاركة منهم بالمساهمة في تسهيل غش ابنائهم وهذا شيء مؤسف وحاولنا الحد من ذلك بتوزيع اللجان بطريقة عشوائية وأصبح هناك اتفاق ما بين اولياء الامور واللجان داخل القاعات ان يكون مشرف القاعة معروف قبل انطلاق الامتحان ويصبح هناك اتفاق بينهم لتسهيل الغش، المشكلة الحقيقية التي وضعنا أيدينا عليها المشرف والمعلم وهو الخلل ليس الطالب، لو ان المشرف قام بواجبه الطالب لا يستطيع ان يغش لكن في حال أن المشرف يحمي الطالب من سلوكه لا يسمح له الغش”.

وأكمل “الآن يأتي دور التعليم العالي في رفع مستوى العملية التعليم في التعليم العالي وفي حال تم رفعه وعلى وجه الخصوص كلية التربية والاداب يفترض رفع معدلات هذه الكليات ولا يدخلها إلا من هو متميز وبمواصفات تليق بوزارة التربية والتعليم وما يقع على وزارة التربية والتعليم آلية خلق وظائف للشعب، لهذه اللحظة الحكومات لم تخلق وظائف خارج وزارة التربية والتعليم للخريجين ! وهذا فشل ذريع للحكومات”.

وأردف “مهما كانت الأسباب لا اعتقد أن هناك مبرر لولي الأمر أو الطالب بالغش داخل قاعة الامتحان، هناك العديد من الطرق لمجابهة ظاهرة الغش والمجاهرة بها أمام القنوات هي ظاهرة أساسية ومساهمة القنوات التعليمية بالتوعية أن الغش ظاهرة منهي عنها دينيناً وأخلاقنا وعاداتنا وقوانيننا تمنع الغش، وزارة تربية وتعليم بدأنا أن العام القادم لابد ان يكون خالي من الغش ولو بنسبة عالية جداً وتبدأ بتفعيل مجالس الآباء داخل المؤسسات التعليمية ويكون هناك اجتماعات متكررة داخل المؤسسات”.

واعتبر أن الوزارة حاولت تعزيز الثقة بينها وبين الشارع الليبي بالجداول وتأجيل الامتحانات وارسال رسالة للطلاب أن التقييم الحقيقي يفيده في المستقبل.

وفي الختام وجه رسالة للمشرفين والمعلمين ومشرفي القاعات أن يتقوا الله ويشرفوا بكل شفافية ومهنية داخل القاعة وينهوا الطالب عن سلوك الغش وأن لا يكون بشكل مخيف للطلاب بل يكون هناك مراعاة لنفسية الطلاب.

مقالات مشابهة

  • طقس الخميس.. شديد الحرارة نهارا والعظمى 39 درجة بالفيوم
  • القمر يقترن بـ"لؤلؤة المجموعة الشمسية" في مشهد بديع.. غدًا
  • ظاهرة فلكية بالجزائر غدا الخميس
  • المقريف لـ المعلمين ومشرفي القاعات: اتقوا الله واشرفوا بكل شفافية ومهنية داخل قاعات الامتحانات
  • أستاذ جامعي: الإنسان سبب رئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير مناخي
  • «الأرصاد» تكشف موعد تحسن الطقس.. والعظمى على القاهرة اليوم 39
  • طقس الفيوم.. شديد الحرارة رطب والعظمى 39 درجة
  • كيف تواجه حرارة الصيف داخل سيارة متوقفة تحت الشمس؟
  • هاني الجفري:التغير المناخي ظاهرة تعبر عن ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض بشكل غير مسبوق
  • علماء: احتمال حدوث توهجات شديدة على الشمس بلغ 80 بالمئة