بوابة الفجر:
2024-06-29@22:55:35 GMT

أمين عام حزب الله اللبناني يحذر قبرص

تاريخ النشر: 19th, June 2024 GMT

وجه أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله مساء يوم الأربعاء تحذيرا للحكومة القبرصية من فتح مرافقها للحرب على لبنان.
وقال نصر الله في كلمة خلال الاحتفال التأبيني لأحد كوادر الحزب الذي قتل بغارة إسرائيلية في بلدة جويا جنوب لبنان القائد العسكري طالب سامي عبد الله (أبو طالب): "لدينا معلومات تفيد بأن إسرائيل تجري مناورات في قبرص في مناطق ومطارات قبرصية".

وأضاف أمين عام حزب الله: "تعتبر إسرائيل أنه في حال استهداف مطاراتها ستستخدم المطارات والمرافق القبرصية".

وتابع قائلا: "لذلك يجب أن تعلم الحكومة القبرصية أن فتح المطارات والقواعد القبرصية للحرب على لبنان سيتعامل الحزب مع قبرص كأنها جزء من الحرب".

وأفاد في كلمته بأن إسرائيل تعرف أن ما ينتظرها في البحر الأبيض المتوسط أيضا كبير جدا، مستطردا بالقول: "عليه أن ينتظرنا برا وجوا وبحرا وإذا فرضت الحرب فالمقاومة ستقاتل بلا ضوابط وقواعد وأسقف".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حزب اسرائيلي غارة لقاء حزب الله اللبناني اسرائيل حزب الله جنوب لبنان أبو طالب المتوسط حسن نصر الله فتح المطارات

إقرأ أيضاً:

لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل

بيروت – دعا وزير الخارجية اللبناني عبد الله بوحبيب، امس الجمعة، إلى الاستعاضة عن بيانات التحذير من السفر إلى لبنان التي أصدرتها بعض الدول بمواقف تضامن، وتكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية.

وقال بوحبيب، في بيان اطلعت عليه الأناضول: “موضوع بيانات التحذير من السفر إلى لبنان الصادرة عن بعض الدول الشقيقة والصديقة، نتيجة ما تتعرض له البلاد من تهديدات إسرائيلية متواصلة”.

ودعا إلى أن “يستعاض عن تلك البيانات التي تزرع القلق بين المواطنين والزائرين بمواقف تضامن مع لبنان تعبر عن الوقوف إلى جانبه في وجه تلك الحملة الممنهجة من الضغط النفسي”.

بالإضافة لـ”السعي الدؤوب من خلال تكثيف الجهود والضغوط على إسرائيل لوقف اعتداءاتها العسكرية والحرص على أمن لبنان واستقراره وسلامة أراضيه”، وفق بوحبيب.

وفي الأيام الأخيرة، دعت العديد من الدول الغربية والإقليمية رعاياها إلى مغادرة لبنان أو عدم السفر لها منها الكويت وألمانيا ومقدونيا الشمالية وكندا وهولندا، بسبب احتمالات شن إسرائيل حربا واسعة على لبنان.

ووفقًا لذات البيان، تلقى بوحبيب اتصالًا من نظيره البحريني عبد اللطيف بن راشد الزيان، حيث عبّر عن “تأييد الملك لسيادة لبنان واستقراره وتضامنه معه”.

كما تلقى بوحبيب، اتصالًا هاتفيًا من نائب رئيس الحكومة وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، حيث استعرضا فيه التطورات الأخيرة، خاصة التهديدات الإسرائيلية المتلاحقة بشن حرب على لبنان، وفقًا للبيان.

وبحث الطرفان “مضمون البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأردنية الذي يدعو الرعايا الأردنيين إلى تجنب السفر إلى لبنان”.

وعبّر بوحبيب، للصفدي، عن “تعويل لبنان على ما عهده من الأردن الشقيق من مواقف داعمة تعزز الموقف اللبناني وترفع من معنويات مواطنيه في هذا الظرف الدقيق”، وفقًا للبيان.

وكان الأردن دعا مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان في الوقت الراهن، مرجعًا ذلك إلى “التطورات التي تشهدها المنطقة”.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب وحركة الفصائل اللبنانية ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أسبوع “المصادقة” على خطط عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، خلّف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

ويرهنت الفصائل اللبنانية وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما أسفر عن أكثر من 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الجيش الإسرائيلي يستهدف مسلحين في مبنى تابع لحزب الله اللبناني
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • لبنان يدعو الدول للتضامن معه في مواجهة تهديدات إسرائيل
  • الحروب بالوكالة: حزب الله وقبرص
  • وزير الخارجية الأردني يحذر من توسع عدوان الاحتلال الإسرائيلي إلى لبنان
  • إذاعة جيش الاحتلال: إسرائيل لا تسعى إلى الحرب مع حزب الله اللبناني
  • إعلام أمريكي: واشنطن مستعدة لإجلاء مواطنيها من لبنان إذا اشتد القتال بين إسرائيل وحزب الله
  • نائب أمين عام حزب الله اللبناني: تهديدات إسرائيل فارغة ولن تؤثر علينا سلبا
  • أمين الفتوى يحذر من هذا الأمر في زيارة غار حراء.. فيديو
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان