أكدت وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج سها جندي، أن الوزارة عملت خلال أيام الحج وإجازة عيد الأضحى من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة، عقب وفاة عدد كبير من المواطنين في الحج.
وأوضحت أن الوزارة استقبلت العديد من الاستغاثات من الأهالي، وما تم ملاحظته من ارتفاع كبير في أعداد الوفيات والمفقودين، وخصوصا بين كبار السن، وأيضا ارتفاع أعداد المفقودين خلال أدائهم مناسك الحج بالمملكة العربية السعودية وانقطاع الاتصال بذويهم في مصر.



وأكدت جندي أنه تم بذل جهود كبيرة لمتابعة كافة الحالات بالتنسيق مع وزارة الخارجية والقنصلية المصرية في جدة، والسلطات السعودية، حيث تم إجراء الزيارات الميدانية للمستشفيات والمراكز الطبية التي يتواجد بها مواطنون مصريون للاطمئنان على أوضاعهم، والتأكد من حصولهم على الرعاية الطبية اللازمة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات نقل الجثامين.

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن غرفة عمليات وزارة الهجرة تتابع على مدار الساعة مع القنصلية المصرية في جدة، حيث تم استحداث غرفة طوارئ بالقنصلية تعمل على مدار 24 ساعة، لاستقبال اتصالات المواطنين ممن انقطعت الاتصالات بينهم وبين ذويهم فى مكة المكرمة أو المدينة المنورة أو المشاعر المقدسة.

وأضافت وزيرة الهجرة أن هناك جهودا مضنية تبذلها وزارة الهجرة مع السفارة المصرية بالمملكة العربية السعودية، وقنصلية مصر العامة في جدة، بجانب التنسيق مع السلطات في السعودية والمستشفيات بالمملكة.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  

 

 

عمان- وجهت السلطات القضائية الأردنية تهمتي "الإتجار بالبشر والاحتيال" إلى 29 شخصا على خلفية وفاة 99 أردنيا خلال الحج، على ما افاد مصدر قضائي فرانس برس الثلاثاء25يونيو2024.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن إسمه، إن "النيابة العامة في المجلس القضائي وبعد استكمل التحقيقات الأولية أسندت جناية الاتجار بالبشر وجنحة الاحتيال إلى 29 شخصا مشتكى عليهم على خلفية وفاة الحجاج".

وأضاف "قررت النيابة توقيف 19 شخصا، بينهم سيدة ومنع 10 أشخاص من السَّفر على ذمة القضية، وأغلقت الشركات التي يعملون بها".

وأوضح أن "التحقيقات الأولية أثبتت قيام هؤلاء المتهمين من مالكي شركات خاصة للنقل وشركات حج وعمرة بتنظيم رحلات حج غير رسمية ودون تصاريح".

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية الأحد أن عدد الحجاج الأردنيين المتوفين إثر التعرض لضربات شمس جراء موجة الحر الشديدة ارتفع الى 99، بينما يتلقى 21 أردنيا العلاج في مستشفيات سعودية بينهم 16 بحال حرجة.

وبلغ عدد الحجاج الأردنيين هذا العام ثمانية آلاف.

وأعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج التي تزامنت مع تسجيل درجات حرارة مرتفعة، مشيرة إلى أن غالبية المتوفين هم "من غير المصرّح لهم بالحج".

وتوفي 658 مصريًا خلال الحج، 630 منهم غير مسجّلين، وفق ما أفاد دبلوماسيون عرب وكالة فرانس برس.

وبحسب السلطات السعودية، فقد جمع الحج هذا العام نحو 1,8 مليون شخص، بينهم 1,6 مليون من الخارج. ويماثل هذا الرقم العدد المسجل في العام 2023، وهو أقل من الرقم الذي سجل قبل جائحة كوفيد-19 في العام 2019 وبلغ 2,5 مليون.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • بحضور ممثلي الحكومة.. توصيات هامة لـ "سياحة النواب" بشأن أزمة وفاة الحجاج المصريين
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • اتهام 29 شخصاً بالإتجار بالبشر والاحتيال بعد وفاة حجاج أردنيين  
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • لجأ لشركة غير مرخصة.. شاب مصري يصف لـCNN وفاة والده المسن بشكل مأساوي خلال الحج